اذهب إلى المحتوى

كل الأنشطة

تحدث تلقائيًا

  1. الساعة الماضية
  2. https://api.aladhan.com/v1/timingsByAddress/09-03-2015?address=Dubai,UAE&method=8 - Error هذا هو لينك api هذا لينك الموقع Prayer Time Calculation Methods - Prayer Times and Adhan Player (aladhan.com) لقد قمت بالبحث كثير ولم اجد
  3. ما هو الـ API الذي تستخدمه؟ بالتأكيد يوجد إعداد من أجل عرض الوقت بنظام 12 وليس 24.
  4. اليوم
  5. السلام عليكم هل احتاج الي عمل بيئه افتراضيه علي Google Cloud لعمل نماذج ذكاء الاصطناعي ؟
  6. بغض النظر عن أنّ الأمر غير مسموح به والدورة من حقك أنت فقط، لكن أنت على خير عظيم ما دمت تتحرى الحلال من الحرام وفقك الله لما فيه الخير إن شاء الله.
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب على المسلم أن يتحرى الحلال في جميع اموره ويبتعد عن الحرام من هذا الباب احب ان اطرح استفسار وأرجو منكم الإجابة لي اخ معي في الدوام طلب مني دراسة دورة تطوير واجهات المستخدم معي في نفس الحساب فقلت له اخشى ان يكون هذا الشي حرام. سؤالي هل هذا الشي حرام؟ وجزاكم الله خيرا
  8. علشان تحدد عدد المرات اللي ممكن تكرر فيها البيانات في قاعدة البيانات، يمكنك استخدام كذا طريقة تضمن إن البيانات متتكررش أكتر من مرتين أو تلاتة. هقولك على اتنين من الطرق الشائعة: استخدام SQL للتحكم في التكرار عند الاستعلام، واستخدام PHP لفحص البيانات قبل الإدخال. 1. استخدام SQL للتحكم في التكرار علشان تتحكم في عدد المرات اللي تظهر فيها القيم في قاعدة البيانات، ممكن تستخدم استعلام SQL مع GROUP BY و HAVING لاسترجاع البيانات اللي تكررت مرتين أو تلاتة بس: SELECT column_name, COUNT(*) FROM table_name GROUP BY column_name HAVING COUNT(*) <= 3; الاستعلام ده بيجيب البيانات اللي متكررتش أكتر من تلات مرات. ممكن تغير القيمة 3 لو عايز تحدد حد أقصى للتكرار. 2. استخدام PHP لفحص البيانات قبل الإدخال لو عايز تدخل بيانات جديدة وعايز تتأكد إن البيانات دي متتكررش أكتر من مرتين أو تلاتة، يمكنك تكتب كود PHP يفحص قاعدة البيانات قبل ما تدخل بيانات جديدة: <?php $pdo = new PDO('mysql:host=your_host;dbname=your_db', 'username', 'password'); $pdo->setAttribute(PDO::ATTR_ERRMODE, PDO::ERRMODE_EXCEPTION); $column_value = 'value_to_check'; // القيمة اللي عايز تتأكد من تكرارها $stmt = $pdo->prepare("SELECT COUNT(*) FROM table_name WHERE column_name = ?"); $stmt->execute([$column_value]); $count = $stmt->fetchColumn(); if ($count < 3) { // إدخال البيانات لو المرات أقل من تلاتة $insertStmt = $pdo->prepare("INSERT INTO table_name (column_name) VALUES (?)"); $insertStmt->execute([$column_value]); echo "Data inserted successfully."; } else { echo "Data already exists more than twice."; } ?> في الكود ده، PHP بيفحص الأول عدد المرات اللي تكررت فيها القيمة المعينة في الجدول. لو القيمة موجودة أقل من تلات مرات، البيانات بتتدخل. وإلا، بيظهر رسالة بتقول إن البيانات موجودة بالفعل أكتر من مرتين. ممكن تستخدم الطريقتين دول حسب اللي يناسب متطلبات مشروعك، وكمان ممكن تدمجهم لأفضل نتيجة في التحكم بتكرار البيانات.
  9. المطلوب غير واضح، لكن إحدى الطرق هي بالإعتماد على حلقة foreach مع متغير مساعد لتتبع البيانات التي تم تكرارها مسبقًا، كالتالي: $data = array("أحمد", "علي", "محمد", "أحمد", "فاطمة"); $seen = array(); foreach ($data as $item) { if (!in_array($item, $seen)) { echo $item . "<br>"; $seen[] = $item; } } أو استخدام دالة array_unique() لإنشاء مصفوفة جديدة تحتوي فقط على العناصر الفريدة في المصفوفة الأصلية: $data = array("أحمد", "علي", "محمد", "أحمد", "فاطمة"); $uniqueData = array_unique($data); foreach ($uniqueData as $item) { echo $item . "<br>"; }
  10. عند سوال كيف طريقه اخلي البيانات لما تتكرر م تكتكرر اكثر من مرتين او ثلاث
  11. تلك مجموعة من أدوات JavaScript خفيفة الوزن مصممة لتحسين تجربة المستخدم في تطبيقات Ruby on Rails، ويوفر Hotwire مجموعة من الميزات التي تجعل من السهل إنشاء تطبيقات سريعة الاستجابة وديناميكية باستخدام أداة Turbo، بالتالي تحميل صفحات الويب الجديدة دون إعادة تحميل الصفحة بأكملها، مما يوفر تجربة مستخدم أكثر سلاسة وسريعة. وتطوير تطبيقات WebSockets باستخدام أداة Stimulus تستطيع أكواد JavaScript تفاعلية دون الحاجة إلى استخدام مكتبات إضافية. وإنشاء واجهات مستخدم سهلة الاستخدام من خلال أداة Turbolinks، وذلك بتحسين تحميل الصفحات وتقديم تجربة مستخدم أكثر سلاسة. المصادر هي المستند الذي تم تطويره بواسطة مجتمع المستخدمين Community-driven documentation: https://hotwire.io/documentation أو ابحث على اليوتيوب عن hotwired guide
  12. ممكن مختصر مفيد منه
  13. اولا دعني اوضح لك باختصار ما وظيفة كل ماذكرته على حدى ثم اجيبك على اسئلتك لتتوضح الفكرة لديك اكثر UX او ما يعرف بتجربة المستخدم : من اسمها هي تهدف لفهم متطلبات المستخدم والتوجه لتصميم التطبيق بناءا على راحة المستخدمين Frontend : هو الجزء البرمجي الذي يقوم بتصميم الواجهة الامامية للتطبيق وغالبا ما يكون بلغات ال html , css ,javaScript Backend : هو الجزء البرمجي الخلفي للتطبيق والذي لا يكود مرئيا عادة ولكنه يدير عمليات الجزء الامامي اي انهما مرتبطان ببعضهما انه يعتمد على الفرونت بشكل اكبر بكثير حيث انني كما ذكرت سيكون التصميم الهيكلي للواجهة ولكنه ايضا يحتاج للتفكير بالجزء الخلفي كجعل عمليات الدفع سريعة وامنة مثلا ذلك يعود الى طبيعة الموقع الذي لديك فغالبية المواقع تحتوي على قاعدة بيانات وبالتالي يجب علينا استخدام الباك اند ايضا اما بالنسبة لصفحات الهبوط كصفحة انطلاق لمنتج مثلا فبالتالي لا داعي لاستخدام الباك ويكفي فقط استخدام الفرونت مع استخدام القليل من الجافاسكريبت لجعلها تفاعلية اكثر كما ذكرنا ان المواقع في برمجتها مقسومة الى قسمين الجزء الامامي والجزء الخلفي بالنسبة للجزء الامامي Frontend : فأن اللغات الاكثر شيوعا واستخداما هي html,css,javaScript بينما الجزء الخلفي ال back end فأن اختيار اللغة المناسبة يعتمد على متطلبات مشروعك ومن اهم هذه اللغات واكثرها شيوعا php , python , javaScript اما بالنسبة لبرامج Figma , Adobe XD فهي ليست برامج لكتابة الاكواد البرمجية ب يمكنك تشبيهها الى برنامج الفتوشوب مثلا حيث انك تقوم بتصميم الموقع باستخدامها اولا ثم تحويل هذا التصميم الى كود front end واخيرا تطبيق ال back end ليصبح الموقع كاملا ومتكاملا اظن ان كل شيء اصبح واضحا بالتفصيل الان بالتوفيق ان شاء الله
  14. تماما. في المشاريع الكبيرة والشركات المتخصصة في تطوير التطبيقات، من المفروض أن يوجد شخص أو أكثر مكلّف بتصميم الواجهات، حيث يقوم بذلك باستخدام البرامج المذكورة. عند الانتهاء من التصميم، يتم تمرير النتيجة إلى فريق المطوّرين كي يقوموا ببرمجة الفرونتأند والباكند حسب التصميم المعطى لهم. يعني أن الأشخاص المصممين يختلفون عن المبرمجين في الحقيقة. ومع ذلك، يجب أن يكون كلّ فريق منهم قادرا على فهم عمل الآخر حتى يستطيعوا التواصل فيما بينهم والاتفاق على الأمور. لكن بالطبع، هذا الشكل الصحيح من العمل قد لا يكون متوفرا دائما، خاصّة في الشركات الصغيرة أو عندما يعمل الواحد كمستقل، حيث يجب عليه أن يكون مصمما ومبرمجا في آن واحد، وهذا هو الأمر الذي يجعل الناس يخلطون بين هاتين الوظيفتين. بالطبع، المبرمج عندما يحاول أن يكون مصمما أيضا فهو لن يكون بكفاءة المصمم الحقيقي، والعكس كذلك صحيح.
  15. في عالمنا الذي يتطور بسرعة هائلة ويعتمد على التقنية أكثر فأكثر، قد يرغب أي منا في ضمان مكانة مرموقة والعمل في إحدى التخصصات الحديثة، ولعل أبرز تلك التخصصات هندسة الذكاء الاصطناعي. فإذا كنت ترغب بأن تصبح مهندس ذكاء اصطناعي AI Engineer للحاق بركب الثورة الحاصلة في هذا المجال والتي أصبحت تؤثر على كافة مجالات الحياة، وتريد أن تعرف بدقة من هو مهندس الذكاء الاصطناعي، وما هي هندسة الذكاء الاصطناعي؟ وكيف تصبح مهندس ذكاء اصطناعي، وما هي وظائف الذكاء الاصطناعي وكيف يمكنك أن تحصل على فرصة عمل في هذا التخصص المميز الذي يشجع على ابتكار وتطوير تقنيات جديدة تحسن حياة البشر للأفضل، فأنت قبل كل شيء بحاجة لقراءة هذا المقال. تخصصات هندسة الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي هو فرع من علوم الحاسوب يركز على إنشاء آلات ذكية يمكنها محاكاة الذكاء البشري وأداء المهام التي تتطلب عادةً تفكيرًا بشريًا، ويتضمن الذكاء الاصطناعي تطوير الخوارزميات والنماذج التي تمكّن الآلات من التعلم والتفكير والإدراك واتخاذ القرارات بناءً على البيانات. ويعد الذكاء الاصطناعي بالعموم مجالاً علميًا حديثًا جدًا، ويساهم المتخصصون فيه في التغيير الرقمي بشكل كبير، ويقودون التقدم في مختلف الصناعات من الرعاية الصحية إلى التعليم والاقتصاد وغيرها، ما يعكس الدور المحوري الذي يلعبه هذا التخصص في تشكيل مستقبلنا. يتضمن هذا التخصص عدة تخصصات أو مجالات فرعية، ومن أهمها نذكر: الرؤية الحاسوبية Computer Vision: هو تخصص يمكن الحواسيب من فهم وتفسير المعلومات المرئية كالصور ومقاطع الفيديو، ويستخدم تقنيات التعرف على الأنماط والأشكال والكائنات فيها. علم البيانات Data Science: هو تخصص يعنى باستخراج المعرفة المفيدة من البيانات باستخدام تقنيات وخوارزميات مختلفة تحلل كميات ضخمة من البيانات وتكتشف الأنماط والاتجاهات التي تساعد على اتخاذ القرارات. تعلم الآلة Machine Learning: هو تخصص ذكاء اصطناعي يركز على تطوير خوارزميات ونماذج تمكّن الحواسيب من التعلم من البيانات واتخاذ قرارات بنفسها دون برمجتها بشكل صريح. التعلم العميق Deep Learning: هو فرع من تعلم الآلة يتضمن تدريب شبكات عصبية اصطناعية مكونة من عدة طبقات لأداء مهام متنوعة مثل التعرف على الكلام وتصنيف الصور. معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing أو اختصارًا NLP هو تخصص ذكاء اصطناعي يركز على تمكين الحواسيب من فهم وتحليل وتوليد اللغة البشرية، لإنجاز مهام مثل استخراج المعلومات من النصوص وتصنيف النصوص وترجمة اللغات. علم الروبوتيك Robotics: هو تخصص ذكاء اصطناعي يهتم بتصميم وبناء وبرمجة وتشغيل الروبوتات المستخدمة في العديد من المجالات مثل التصنيع والرعاية الصحية والألعاب وغيرها. من هو مهندس الذكاء الاصطناعي AI Engineer مهندس الذكاء الاصطناعي AI Engineer هو مهندس محترف مسؤول عن تصميم وتطوير وتنفيذ الحلول والتطبيقات الذكية، أي التطبيقات التي تعزز الحواسيب أو غيرها من الآلات المختلفة وتمكنها من أداء المهام بذكاء قريب من الذكاء البشري، مثل تطبيقات التعرف على الكلام، وتطبيقات التنبؤ واتخاذ القرارات، وروبوتات الدردشة الذكية وغيرها.. ويتميز مهندس الذكاء الاصطناعي بامتلاك خبرة برمجية قوية تمكنه من برمجة وأنظمة الذكاء الاصطناعي وتنفيذها على العديد من الأجهزة واختبارها وضمان تشغيلها بكفاءة، كما يمكنه العمل في عدة تخصصات ذكاء اصطناعي متنوعة كما شرحنا في الفقرة السابقة. أهمية دراسة الذكاء الاصطناعي قبل بضع سنوات كان الذكاء الاصطناعي ضربًا من الخيال العلمي، وكان استخدامه يقتصر على مجالات محددة، أما اليوم فقد أصبح الذكاء الاصطناعي تخصصًا مفيدًا وحيويًا في العديد من مجالات العمل والحياة، فجميع المجالات اليوم تحتاج إلى مهارات مهندس الذكاء الاصطناعي وهذا المجال في تقدم مستمر، ويُتوقع أن يزداد الطلب على مهندسي الذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة، فمع التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي، يُتوقع أن يكون مستقبل هذه الوظيفة واعدًا ومبشرًا، وأن تكون النماذج اللغوية الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي من المفاهيم والمهارات الأساسية التي ستهيمن على سوق العمل في السنوات القادمة. لذا فإن دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي هي دراسة جيدة وواعدة، لكونها تجعل الحواسيب وغيرها من الأجهزة والآلات المختلفة ذكيةً وقادرةً على التصرف من تلقاء نفسها دون انتظار الأوامر منا، كما تعمل الشركات التقنية الكبيرة اليوم مثل جوجل أو فيسبوك على إنشاء أجهزة حاسوب قادرة على التفكير واتخاذ القرار بصورة ذاتية. راتب مهندس الذكاء الاصطناعي يختلف راتب مهندس الذكاء الاصطناعي بالطبع بناءً على عدة عوامل من بينها عدد سنوات الخبرة، إضافةً إلى تخصص مهندس الذكاء الاصطناعي الدقيق، فتخصص دقيق مثل التعلم العميق Deep Learning قد يوفر رواتب أعلى من غيره، كما يؤثر المكان الجغرافي أو الموقع الخاص بجهة العمل أو الشركة التي تود أن تعمل بها في الراتب الذي ستحصل عليه. على سبيل المثال بلغ متوسط راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة عام 2024 بين 113,000 و 210,000 دولار أمريكي بحسب Glassdoor فكما تلاحظ يُعد تخصص مهندس الذكاء الاصطناعي من التخصصات المجزية من الناحية المالية. ومع زيادة الطلب على المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي، قد تزداد فرص الحصول على مزيد من العوائد المالية والمهنية في هذا المجال. مهام مهندس الذكاء الاصطناعي يعمل مهندسو الذكاء الاصطناعي على مجموعة واسعة من المهام، وقد تختلف هذه المهام من وظيفة لأخرى ومن أبرز هذه المهام نذكر ما يلي: استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير التطبيقات الذكية في مختلف المجالات. التعامل مع الشبكات العصبية الاصطناعية من أجل تطوير نماذج ذكاء اصطناعي. تصميم وتنفيذ الخوارزميات التي تسمح للآلات بالتعلم من البيانات. تحليل كميات ضخمة من البيانات لتحديد الأنماط والرؤى. نشر نماذج الذكاء الاصطناعي المدرَّبة ودمجها مع التطبيقات المختلفة. استخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية NLP في تطوير تطبيقات التعرف على الكلام التي تحلل اللغة وتعالجها وتستجيب للأوامر المقدمة باللغة الطبيعية. استخدام تقنيات الرؤية الحاسوبية التي تسمح للآلات بفهم وتفسير البيانات المرئية. برمجة الروبوتات الذكية وتمكينها من أداء المهام المعقدة. اختبار التطبيقات الذكية والتحقق من صحتها وضمان عملها بالشكل الصحيح. كيف تصبح مهندس ذكاء اصطناعي يمكنك أن تصبح مهندس ذكاء اصطناعي من خلال طريقتين: إما من خلال التعليم الرسمي أو الدراسة الأكاديمية والتسجيل في إحدى الجامعات المتخصصة في علوم الحاسوب أو علوم البيانات أو هندسة البرمجيات والتخصص لاحقًا في مجال الذكاء الاصطناعي للحصول على إحدى شهادات مهندس الذكاء الاصطناعي، وهو طريق طويل ويستهلك الكثير من الوقت، وقد تدرس فيه الكثير من المواد العامة والنظرية التي لا تهمك في سياق عملك كما أن التعليم الجامعي العربي لهذا التخصص لا زال ضعيف ولا يواكب أحدث التطورات في المجال. والطريقة الثانية لتعلم الذكاء الاصطناعي هي الدراسة الذاتية التي تركز على تعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة واكتساب كافة المهارات التي تحتاجها في تطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي عملية تفيد في سوق العمل. لذا بالإمكان الدخول في هذا المجال واحترافه عن طريق الدورات الاحترافية والتعلم الذاتي لكسب الوقت. إذا كنت مهتمًا بتعلم هندسة الذكاء الاصطناعي ذاتيا فقد وفرت لك أكاديمية حسوب دورة الذكاء الاصطناعي التي تشرح لك ما تحتاجه لاكتساب خبرة عملية في تطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البرمجة بايثون Python التي تتميز بكونها سهلة التعلم وتوفر العديد من مكتبات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حيث ستتعلم أهم أطر العمل والمكتبات التي توفرها بايثون في هذا المجال لبناء تطبيقات ذكية تفيدك في بناء معرض أعمال احترافي والحصول على فرصة عمل مناسبة، كما يمكنك الحصول على شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب عند إتمامك للدورة لتفيدك في إثبات خبرتك وتضمن لك الحصول على وظيفة مرموقة في هندسة الذكاء الاصطناعي. دورة الذكاء الاصطناعي احترف برمجة الذكاء الاصطناعي AI وتحليل البيانات وتعلم كافة المعلومات التي تحتاجها لبناء نماذج ذكاء اصطناعي متخصصة. اشترك الآن أهم المهارات التي يحتاجها مهندس الذكاء الاصطناعي لعلك تتساءل ما هي المهارات التي عليك امتلاكها كي تصبح مهندس ذكاء اصطناعي؟ في الواقع يجب على مهندس الذكاء الاصطناعي أن يمتلك العديد من المهارات الفنية والشخصية، ويتمتع بمعرفة واسعة في طرق الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وهندسة البرمجيات، ومن أهم هذه المهارات نذكر: فهم لأساسيات علوم الحاسوب. معرفة جيدة بأسس الرياضيات والإحصاء الرياضي والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل. خبرة متقدمة في التقنيات ولغات برمجة الذكاء الاصطناعي مثل بايثون وجافا و R و++C معرفة بأطر عمل الذكاء الاصطناعي للغة البرمجة التي يستخدمها مثل باي تورش PyTorch أو تنسرفلو TensorFlow للغة بايثون. فهم عميق بطرق نمذجة البيانات وهندستها. معرفة بقواعد البيانات العلاقية SQL وغير العلاقية NoSQL للاستعلام عن البيانات وإدارتها. معرفة بتقنيات الاستعلام عن البيانات الضخمة ومعالجتها مثل SparkSQL وApache Flink معرفة جيدة بالخوارزميات ولا سيما خوارزميات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات تعلم الآلة وخوارزميات التعلم العميق. معرفة جيدة بنماذج تعلم الآلة وتقنيات التعلم المختلفة مثل التعلم بإشراف ودون إشراف. معرفة بخدمات الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة مثل Azure وGoogle Cloud Platform. مهارات شخصية مثل مهارات في التواصل والتفكير النقدي والتحليلي إلى جانب الدقة والانتباه للتفاصيل. القدرة على التطور والتعلم المستمر فمجال الذكاء الاصطناعي متجدد ويتطور باستمرار وتظهر فيه أدوات وتقنيات جديدة يوميًا. ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات؟ إن هندسة الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات تخصصان متكاملان مع بعضهما البعض حيث يركز دور مهندس الذكاء الاصطناعي على تطوير منتجات ذكية تعمل بصورة ذاتية بينما يستخدم عالم البيانات الذكاء الاصطناعي كأداة لمساعدة المؤسسات على حل مشكلات العمل وتطوير تطبيقات تعتمد على البيانات في تعزيز اتخاذ القرارات التجارية الرابحة كما يطور نماذج تعلم آلة على بيئات تطوير البرمجيات ليدمجها مهندس الذكاء الاصطناعي هذه النماذج مع المنتج النهائي وقد يتولى مسؤولية بناء واجهات برمجية آمنة لنشر النماذج. فكل من مهندس الذكاء الاصطناعي وعالم البيانات يتعاونون مع بعضهما البعض لبناء حلول ذكاء اصطناعي تفيد في حل مشكلات العمل وتحسين الحياة اليومية والطلب على كل من تخصص علم البيانات وهندسة الذكاء الاصطناعي في ازدياد عالميًا. ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة؟ تعلم الآلة Machine Learning واختصاره ML هو تخصص فرعي من الذكاء الاصطناعي وكثيرًا ما يتم الخلط بين مهندس الذكاء الاصطناعي ومهندس تعلم الآلة، وفيما يلي أبرز الفروقات بينهما: إن عمل مهندس الذكاء الاصطناعي أكثر شموليةً، فهو يركز على جعل الآلات تقوم بأتمتة المهام المتكررة وأداء الأعمال بنفسها دون تدخل بشري، في حين يركز مهندس تعلم الآلة بشكل أكبر على تنفيذ التطبيقات المعتمدة على البيانات، فهو يعتمد على استخدام خوارزميات تعلم الآلة التي تسمح للحواسيب باتخاذ القرارات بناءً على مجموعات البيانات. كذلك يحتاج مهندس الذكاء الاصطناعي إلى فهم كافة تقنيات الذكاء الاصطناعي، في حين يركز مهندس تعلم الآلة على وجه الخصوص على لغات برمجة الذكاء الاصطناعي مثل لغة البرمجة بايثون التي توفر العديد من المكتبات وأطر العمل والتي تسهل مهام تحليل البيانات، وتعلم الآلة مثل باي تورش PyTorch أو تنسر فلو TensorFlow أو Scikit-learn أو Keras وغيرها، وعلى تقنيات معالجة وتحليل وتصوير البيانات. كما ينشئ مهندس تعلم الآلة نماذج يمكنها تحليل كميات هائلة من البيانات والتنبؤ من خلالها واتخاذ القرار بناءً عليها، ويهتم بالمعالجة المسبقة للبيانات وتقييم النماذج. بينما يعمل مهندس الذكاء الاصطناعي على تطوير الأنظمة والتطبيقات التي تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل عام، وقد تكون تطبيقات تعلم الآلة جزءًا من بينها. ما الفرق بين مهندس الذكاء الاصطناعي ومهندس البرمجيات من المجالات المتكاملة والمرتبطة ببعضها ارتباطًا وثيقًا أيضًا هندسة البرمجيات وهندسة الذكاء الاصطناعي، وللتمييز بينهما يمكن القول بأن هندسة البرمجيات هي مجال برمجي يركز على إكساب الشخص مهارات تصميم وتطوير واختبار وصيانة البرمجيات بمختلف أنواعها، وتطبيق المبادئ والممارسات الهندسية بهدف إنشاء برمجيات أو تطبيقات متنوعة موثوقة وعالية الجودة وتلبي متطلبات المستخدمين وتحل مشكلاتهم بالشكل المطلوب، سواء تطبيقات ويب أو تطبيقات الهاتف المحمول أو تطبيقات سطح مكتب أو تطبيقات أنظمة مدمجة …إلخ. أما مهندس الذكاء الاصطناعي فهو يهتم بشكل خاص بإنشاء أنظمة ذكية يمكنها أداء مهام شبيهة بالمهام البشرية، ويقوم كذلك بتصميم وتطوير وتنفيذ خوارزميات ونماذج الذكاء الاصطناعي، وتدريب النماذج وتحسين أنظمة الذكاء الاصطناعي. ويركز مهندسو البرمجيات على لغات البرمجة، وأطر تطوير البرمجيات، ومبادئ هندسة البرمجيات. ويتكامل هذان التخصصان مع بعضهما بالتأكيد فالالتزام بمبادئ هندسة البرمجيات مطلوب خلال تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لجعلها أكثر كفاءةً وموثوقية. خطوات تعلم الذكاء الاصطناعي إليك أهم الخطوات التي عليك اتباعها لتصبح مهندس ذكاء اصطناعي: تعرف على أبرز تخصصات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي، والتعلم العميق، ورؤية الحاسوب ومعالجة اللغات الطبيعية، وعلم الروبوتيك وأهم التقنيات المرتبطة. طور مهاراتك في التفكير المنطقي وحل المشكلات. تعلم أسس البرمجة وركز على لغات برمجة الذكاء الاصطناعي مثل بايثون و R وجافا. تعلم استخدام مكتبات وأطر عمل الذكاء الاصطناعي طبّق معرفتك في خبرات عملية وطور مشاريع ذكاء اصطناعي لتعزز ما تتعلمه. طور عدة مشاريع ذكاء اصطناعي أكثر تقدمًا لحل مشكلات فعلية وساهم في مشاريع مفتوحة المصدر لبناء معرض أعمال يعكس مهاراتك وخبرتك. ابحث عن فرصة عمل للتدريب في مجال الذكاء الاصطناعي واكتساب الخبرة العملية وتطوير مهاراتك بشكل أكبر. اعتمد مصادر تعلم حديثة وموثوقة تساعدك على تعلم مفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي. وتنشر أكاديمية حسوب الكثير من الكتب والمقالات المفيدة حول هذا التخصص في قسم الذكاء الاصطناعي التي يمكنك قراءتها والاستفادة منها. الخلاصة تعرفنا في مقال اليوم على مهندس الذكاء الاصطناعي AI Engineer، وأبرز المهارات والتقنيات وأطر العمل التي يحتاج مهندس الذكاء الاصطناعي إلى تعلمها، وطرق دراسة الذكاء الاصطناعي، والفرق بينه وبين هندسة تعلم الآلة، كما وضحنا إمكانية تعلمه ذاتيًا والتفوق فيه في حال بذل الجهد والالتزام وتعلم كافة المهارات التقنية والشخصية المطلوبة للعمل في هذا التخصص الرائد والمرتفع الأجر. اقرأ أيضًا اسأل مهندس الذكاء الاصطناعي: أسئلة شائعة حول الذكاء الاصطناعي مكتبات وأطر عمل الذكاء الاصطناعي: القوة الكامنة خلف الأنظمة الذكية لغات برمجة الذكاء الاصطناعي إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي
  16. حسنا اي ان تطوير واجهات المستخدم هو ما يحتاج للغات الفرونت اند والباك اند اما تصميم واجهات المستخدم فيعني رسم التصميم ومن ثم اعطاؤه لمطور واجهات مستخدم صحيح ؟
  17. تصميم واجهات المستخدم (التصميم بمعنى الرسم وليس بناؤها فعليا) هو تصميم للفرونتأند فقط ولا يأخذ بعين الإعتبار الباكند. هذا لأن الهدف من التصميم هو عرض كيف يجب أن يظهر التطبيق، وليس إنشاء التطبيق. لذلك لا معنى لتصميم الباكند، لأن الباكند ليس شيئا ظاهرا للمستخدم. كما قلت، التصميم بمعنى الرسم لا يتناول الباكند. لكن إن كنت تقصد بناء الموقع فهذا يعتمد على طبيعة الموقع. بعض المواقع لا تحتاج باكند وبعضها الآخر يحتاج. لكن هنا نتحدث عن بناء الموقع وليس عن رسمه. كما قلنا، إذا كنت تقصد بالتصميم رسم الواجهة وما يظهر للمستخدم، فهذه لا تتم بلغات برمجة بل تتم ببرامج التصميم التي ذكرتها.
  18. اولا هل ال UX يعتمد علي الباك ايند والفرونت ايند معا ام فرونت اند فقط وهل تصميم المواقع الالكترونية من الممكن ان يعتمد ايضا علي الفرونت اند فقط ام احتاج لادارة التصاميم واستجابتها عن طريق الباك اند وما هي اللغات المستخدمة في تصميم المواقع الالكترونية ام لا يعتمد علي لغات برمجة بل يعتمد علي البرامج مثل Figma , Adobe XD ؟
  19. حسنا هل هذا يعني انه ايضا تصميم المواقع الالكترونية قد يعتمد علي تصميم الواجهات الامامية فقط ؟ وايضا ما معني ال 3 انواع لتصميم واجهة المستخدم
  20. حسنا هل يتطلب تصميم تجربة المستخدم UX ان اتعلم باك اند لاستطيع العمل بها؟ ام فقط فرونت اند مثل تصميم واجهة المستخدم
  21. غير متوفر مُلخصات أو ترجمة أو ملفات نصية لمحتوى الدروس بالدورات، يمكنك الإعتماد على موسوعة حسوب كمرجع لك، أو الدروس والمقالات في أكاديمية حسوب. وإذا أردت ملخص للغة أو إطار معين أو مكتبة تستطيع البحث عن cheat sheet ثم اسم اللغة مثلاُ وليكن js إذا ستبحث عن cheat sheet for js وستجد ملخصات.
  22. السلام عليكم... ? Kindly, is a transcripts for videos available
  23. س/ اهلا عندنا في روبي hotwire ماهي فائدتة ؟ س/ كيف اقدر اطور نفسي فيه واقدر اتعامل معه؟ س/ ماهي المصادر لتعلم hotwire في روبي اون رايلز؟
  24. البارحة
  25. الخطأ واضح في السطر رقم 72 في هذا السطر: if(isset($_POST['login'])){ فقد نسيت إغلاق القوس المنحني `}` لإنهاء الشرط `if` وهذا يعني أن كتلة الكود الخاصة بك ستظل مفتوحة بالكامل، مما يؤدي إلى حدوث خطأ التحليل. يجب أن تعدله بهذا النحو: <?php if(isset($_POST['login'])){ // ... الكود الخاص بك } // أضف القوس هنا ?> وأنصحك باستخدام مسافة بادئة متسقة. فهي تعزز قراءة الكود بشكل كبير وتجعل من السهل اكتشاف هذه الأنواع من الأخطاء، وهذه نسخة معدلة: <?php if (isset($_POST['login'])) { $conn = mysqli_connect("localhost", "root", "", "hospital"); if (mysqli_connect_errno()) { echo "Error! " . mysqli_connect_error(); } else { $ID = $_POST['ID']; $Pass = $_POST['Pass']; $query = "select * from user where ID='$ID' and Pass='Pass'"; $result = mysqli_query($con, $query); $row = mysqli_fetch_row($result); if ($row) { session_start(); $_SESSION[' ID'] = $row[0]; $_SESSION[' Fname' ] = $row[1]; $_SESSION[' Lname'] = $row[2]; $_SESSION[' Pass'] = $Pass; $_SESSION[' Email'] = $Email; header("location:profile.php"); } else { echo "incorrect ID or password, please enter a valid ID and password"; } } } // القوس المنحني الإغلاقي ?> يمكنك مراجعة هذه المقالة لإضافة التنسيق التلقائي في VSCode لعمل المسافات البادئة بشكل تلقائي:
  26. الخطأ بسيط ورسالة الخطأ توضح أنك قمت بفتح قوس معقوف { في السطر 72 أي: if(isset($_POST['login'])){ لكنك لم تقم بإغلاقه بعدها، فمفسر اللغة لم يجد قوس الإغلاق فأعطى الخطأ. يُفترض منك إضافة القوس في الأخير: if(isset($_POST['login'])){ } حاول دائما إحترام المسافة البادئة في الكتل البرمجية قبل سطر الكود لتجنب الوقوع في هذه المشاكل كما هو موضح في الصورة:
  1. عرض المزيد
×
×
  • أضف...