اذهب إلى المحتوى

طريقة رسم جوهرة في إنكسكيب


مريم سعود

من الأشياء الممتعة في إنكسكيب، عندما نفتح مساحة الرسم الفارغة ثم عن طريق الأدوات والخطوات نحصل على النتيجة النهائية المطلوبة بعد التفكير بالطريقة الأمثل للحصول عليها.

ماذا عن تجربة القليل من الأدوات والخطوات لرسم جوهرة لطيفة في إنكسكيب؟

000_final_result (1).png

خطوات رسم جوهرة في إنكسكيب

نبدأ خطواتنا برسم مثلث عن طريق أداة النجمة والمضلع Stars and polygons مع التأكد من اختيار المضلع وجعل جميع القيم صفر باستثناء عدد الزوايا corners والتي سنجعلها 3 بطبيعة الحال.

اضغط على Ctrl أثناء الرسم لنحصل على مثلث بقاعدة مستقيمة دون ميلان.

001_jewel.png

نكرر المثلث عن طريق اختياره بالزر الأيمن ثم نختار Duplicate ومن الشريط العلوي نعكسه عاموديا.

002_jewel.png

من الشريط العلوي نفعل من شريط الكبس والالتقاط Enable snapping خيار Snap cusp nodes لتلتقط عقد المثلثين الحادة بعضها البعض عند تحريك النسخة الثانية للأعلى.

003_jewel.png

قم بتصغير المثلث المكرر عن طريق سحب سهم التحجيم الأوسط العلوي للأسفل، ثم كرر المثلث الأول مجددا واجعل عقدته السفلية تلتقط عقدة المثلث الثاني العلوية، وعن طريق سهم التحجيم العلوي المتوسط صغره من الأعلى.

004_jewel.png

بأداة الرسم المنحني Bezier tool مع كون خيارات الالتقاط أعلاه ما زالت مفعلة نرسم مثلثا جهة اليمين بالاستعانة بزوايا المثلث الثاني والثالث والتي ستلتقط الأداة.

005_jewel.png

قم بعكس المثلث الصغير الذي حصلت عليه بعد تكراره عاموديا وأفقيا واجعله على يمينه، ثم بنفس الأداة نرسم مثلثا يصل بين المثلث الجديد الذي كررناه توا مع حافة المثلث الأصل الذي رسمناه في البداية.

006_jewel.png

نحدد المثلثات الجديدة التي رسمناها ونعكسها أفقيا ونضعها في الجهة المقابلة يسارًا، ثم نحدد جميع المثلثات ونعطيها تعبئة من تبويب التعبئة Fill من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke، وفي المقابل نزيل الحدود من تبويب رسم الحدود Stroke paint من نفس اللوحة.

007_jewel.png

حصلنا على هيئة الجوهرة، إلا أننا نحتاج إلى بعض اللمسات لتكتمل.

سنلون قطع المجوهرات بنفس اللون لكن بدرجات متفاوتة، وقد اخترنا هنا اللون السماوي، حيث أعطينا المثلث الأول الأصل القيمة a0e1faff وبقية المثلثات يمكنك معرفة القيم التي اخترناها عن طريق لوحة التعبئة والحدود.

008_jewel.png

المثلثات المتقابلة لوناها بنفس اللون بالاستعانة بأداة القطارة Dropper tool من لوحة التعبئة والحدود؛ للحصول على شكل متناسق، ويمكنك الحصول على القيم الجديدة للألوان عن طريق تحريك المؤشرات عند حرفي s و L في نفس اللوحة.

009_jewel.png

010_jewel.png

011_jewel.png

بأداة النجمة والمضلع سنرسم لمعانا للجوهرة عن طريق اختيار النجمة من الشريط العلوي، وقد اخترنا عدد الزوايا 6 وقللنا قيمة Spoke ratio والتي تعمل على تحريك أو تضييق عُقَد النجمة الداخلية إلى المركز.

ملاحظة: نلاحظ في طرف النجمة عقدتين يمكن تحريكهما يدويا؛ تحريك العقدة الداخلية يقوم مقام خانة Spoke ratio في تضييق العقد الداخلية إلا أن تحريكها يمينا أو يسارا سيعطينا تموجا، بينما العقدة الطرفية يمكن عن طريقها تحريك العقد الطرفية للشكل لتصغير امتدادها أو تكبيره.

012_jewel.png

نلون النجمة باللون الأبيض لتعطينا شكل اللمعان ونقوم بتدويرها عن طريق أسهم التدوير، وذلك بالضغط على النجمة مرتين لتظهر أسهم التدوير.

ثم من لوحة التعبئة والحدود نجعل شفافية النجمة Opacity مقاربة للمنتصف ومن تبويب رسم الحدود نزيل حدود النجمة، ومن نفس اللوحة يمكنك إعطاء النجمة بعض الضبابية من شريط Blur وقد وضعنا هنا القيمة 1.1 .

013_jewel.png

014_jewel.png

015_jewel.png

حصلنا على الشكل النهائي للجوهرة؛ ولأن تطبيق فكرة جديدة من النموذج الأساسي يزيد المتعة، سنحدد جميع أجزاء الجوهرة إما عن طريق سحب مؤشر الفأرة حولها أو تحديد القطع قطعة قطعة مع الضغط على Shift أثناء التحديد، ثم نكررها ونسحب النسخة المكررة جهة اليمين مع الضغط على Ctrl أثناء السحب من أجل الحفاظ على المحاذاة، ثم نحذف النجمة اللامعة لعدم حاجتنا لها.

016_jewel.png

نعيد تكرار أجزاء الجوهرة للمرة الثالثة، إلا أننا سنزيل التعبئة من النسخة المكررة ونضع لها حدودا.

017_jewel.png

للتعديل على قيمة الحدود بحرية يمكننا سحب النسخة الثالثة ذات الحدود جانبا للتعديل عليها وقد اخترنا قيمة عرض الحد 2 من تبويب سمة الحد Stroke style .

ملاحظة: لتحديد جميع المثلثات الجديدة دون اختيار أحد المثلثات من النسخة السابقة، يمكن اختيار أحد المثلثات ذات الحدود ثم بالزر الأيمن نختار Same select ثم اختيار Fill color لكونها تتفق جميعها في تعبئتها.

018_jewel.png

بعد التعديل على عرض جميع الحدود مع التأكد من كونها جميعا محددة، سنحولها إلى مسارات من قائمة المسار Path ثم اختيار Stroke to path ثم من تفس القائمة نختار Union لتكون جميعها قطعة واحدة ثم نعيدها لمكانها على الجوهرة الثانية.

019_jewel.png

نلون الحدود السوداء بلون متدرج عن طريق اختيار التدرج الشعاعي Radial gradient من لوحة التعبئة والحدود.

يمكننا جعل لون العقدة الوسطى بيضاء والطرفية بلون شفاف كما يظهر في الصورة.

020_jewel.png

للتعديل على التدرج سنختار من لوحة التعبئة زر Edit gradient ثم نختار العقدة الوسطى ونلونها باللون الذي نرغب به، وقد اخترنا هنا درجة قاتمة من نفس لون الجوهرة.

021_jewel.png

022_jewel.png

ثم نختار العقدة الطرفية وقد جعلناها هنا بلون أسود شفاف.

022_jewel.png

نضيف مستطيلا كخلفية للجوهرتين، ونلاحظ وجود فراغات في الجوهرة اليسرى.

023_jewel.png

إن أردنا التخلص من هذه الفراغات فيمكننا تكرار جميع أجزاء الجوهرة وتوحيدها معا عن طريق Union من قائمة المسار، ثم إرسال الشكل الموحد إلى خلف الجوهرة لسد الفراغات الناتجة عن إزالتنا مسبقا للحدود.

024_jewel.png

بذلك نكون قد حصلنا على الجوهرتين بشكل كامل، سنقوم بتجميع كل جوهرة لوحدها عن طريق تحديد أجزاء ثم اختيار Group بالزر الأيمن.

025_jewel.png

نلون الخلفية باللون المناسب عن طريق التدرج الشعاعي، ثم نجمع كلا الجوهرتين معا وذلك لجعلها وسط الخلفية.

026_jewel.png

027_jewel.png

تأكد من اختيار الجوهرتين أولا ثم اختيار الخلفية ثم من لوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute نحاذي الجوهرتين مع الخلفية عاموديا وأفقيا.

028_jewel.png

النتيجة النهائية

029_the_end.png

تم التعديل في بواسطة وليد زيوش


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...