يمكننا أن نصمّم أمورًا رائعة باستخدام الأشكال الأساسية فقط في برنامج Illustrator كالمستطيلات والمربعات والدوائر وهذا ما قمت به في هذا الدرس حيث صمّمت هذه الشخصية التي تشبه لعبة قديمة من جيل أجهزة أتاري وسيجا القديمة، فقد استخدمت المستطيلات فقط وعلى الرغم من أنه يمكن تصميم هكذا نوع من التصاميم ببرنامج فوتوشوب إلا أن ما يميز Illustrator هو أنه فكتور 100% أي أنه على عكس فوتوشوب بإمكانك تكبير حجم التصميم كما تشاء مع المحافظة على تفاصيل التصميم بدون تشوّهات.
الشخصية التي سنرسمها هنا لديها موديل شعر من خمسينات القرن الماضي المميز بأنه أملس ومدهون بالزيت ومرفوع للأعلى وترتدي جاكيت جلدي وسروال جينز أزرق، كل ملامح الشخصية مبسطة للغاية لنتمكن من رسمها بشبكة بكسل، لذلك سنستخدم مربعات ومستطيلات أساسية فقط لرسم هذه الشخصية.
إن قمت بتكبير المشهد في فوتوشوب كثيرًا فستحصل على مربعات بكسل مرئية ويمكنك التعامل معها أمّا في الإليستريتور فعليك أن تجهّز الشبكة بنفسك لتظهر وتتمكن من الرسم وفقًا لها، اذهب للقائمة:
View > Show Grid
وتأكد من أن Snap to Grid مفعّلة.
اختر أداة المستطيل rectangle tool وارسم مربع داخل خطوط الشبكة الرئيسية. هذا الشكل ستتم مطابقته snap مباشرة إلى نقاط الشبكة، وهذا ما يجعل من السهل تحقيق التوافق والمحاذاة للأشكال وسيسّهل بناء الشخصية. أعطِ هذا الشكل الذي رسمناه لون الجلد حيث سيكون هو الوجه.
أعد لون المقدمة إلى اللون الأسود واستخدم أشكال المستطيلات السوداء لبناء الشعر.
إن الرسم بالأشكال المضلّعة الأساسية تمنعنا من استخدام المنحنيات ولكن ما إن تبدأ معالم الشخصية بالظهور فسيكون ما من داعٍ لرسم المنحنيات لأن الأشكال ستكون واضحة وظاهرة.
على الرغم من أنه رسم ثنائي الأبعاد إلا أنّ تأثيرات المنظور البسيطة يمكن تحقيقها باستخدام تغيير الحجم فعلى سبيل المثال لجعل الشخصية تبدو وكأنها تنظر إلى الجانب سنقوم برسم العدسة اليسرى للنظارة بعرض مربعين فقط فيما سنرسم العدسة اليمنى بعرض ثلاثة مربعات وبذلك تبدو الشخصية وكأنها تنظر للجانب.
ارسم مستطيلًا أسود كبيرًا ليكون هو الجسم. قم بمداخلة الجسم مع الرأس ولكن أرسل الجسم للخلف بالاختصار بالزر الأيمن ثم من القائمة:
Arrange > Send to Back
مدد الرأس فوق الجسم برسم مستطيل جديد بلون الجلد لتشكيل الرقبة. وارسم باللون الأسود إضافة للجسم لتشكل الياقة.
ارسم مستطيلين طويلين على جانبي الجسم ليشكلا الذراعان. بوضع الأشكال السوداء بجانب اللون الأسود أصلًا سيجعل هذه الأشكال متداخلة ولكن تمدد أطراف الأشكال ميّزها عن بعضها البعض.
املأ المساحات وسط الجسم باللون الأبيض لتشكيل القميص الأبيض تحت الجاكيت.
ارسم مستطيلًا واحدًا رفيعًا على طول خط بعرض مربع واحد مع تلوينه باللون الرمادي الداكن لإضافة بعض التفاصيل للجاكيت.
ارسم الساقين بمستطيلات معتدلة بلون الجينز الأزرق واترك مسافة بين الساقين لإعطائه شكلًا نمطيًا أبلهًا.
استخدم نفس لون الجلد لتلوين أشكال اليدين التي سنرسمها. وللقيام برسمها سنرسم مستطيلًا كبيرًا مع مربع صغير واحد يمثل الأصبع وسيكون هذا كافيًا لإبراز شكل اليد.
قم بإنهاء رسم الشخصية عبر رسم زوجين من الأحذية مع رسم مستطيلين أزرقين فاتحين لتمثيل ثنية ساق البنطال.
قم بإخفاء الشبكة عبر الذهاب للقائمة:
View > Hide Grid
وبذلك ستظهر الشخصية بشكل أوضح. وبما أننا رسمنها بأشكال فكتور فسيكون بمقدورنا تكبير حجمها كما نشاء بدون أن تتشوه التفاصيل.
لربما سترغب برسم المزيد من الشخصيات المماثلة بنفس الأسلوب وخصوصًا بعد أن شاهدت بأن العملية سهلة للغاية لا تتطلب سوى بعض الأشكال الأساسية ببعض الألوان.
ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create an 8-Bit Pixel Character in Illustrator لصاحبه Chris Spooner.
أفضل التعليقات
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.