تلميحات مختلفة حول استخدام الفرش في كريتا


سحر توفيق عبدالرحيم منصور

تُعَد أداة الفرشاة الأداة الرئيسية والأهم في برنامج كريتا، ولذلك فإن إتقان استخدام هذه الأداة مسألة أساسية في العمل على برنامج كريتا. إليك مجموعةً متنوعةً من النصائح والتلميحات حول الطرق المختلفة لاستخدام الفرش في كريتا.

رأس الفرشاة والفرش المتحركة

هذه الفرش هي ما يطلق عليها رسميًا خراطيم رش الصور، وهي ممتعة للغاية، وهي في الأساس رؤوس للفرش مع ملفات صور متعددة. تكون الطريقة النموذجية لعملها هي رسم الأُطر frames أولاً على لوحة رسم صغيرة، في إطار لكل طبقة.

01_Krita-animtedbrush.png

يمكنك استخدام الاختصار Alt + الزر الأيسر للفأرة على الصورة المصغرة لعزل الطبقات من بعض دون إخفاءها.

02_Krita-animtedbrush1.png

عند الانتهاء سوف تتكون لديك فوضى مثل هذه، لهذا انتقل إلى إعدادات الفرشاة بالضغط على المفتاح F5، ثم إلى رؤوس الفرش المحددة مسبقًا Predefined، وانقر فوق ختم stamp. سوف تحصل على هذه النافذة.

03_Krita-animtedbrush2.png

بعدها استخدم النمط المتحرك Animated، وحدد الوضعية على عشوائي Random.

يستخدم برنامج كريتا تنيسق صور جيمب Gimp مثل مصدر للصور، والذي يدعم الاختيار العشوائي للصور، والاختيار على أساس الزاوية، والاختيار القائم على منحنى الضغط، والاختيار التدريجي incremental.

04_Krita-animtedbrush3.png

بعدها حدد الفرشاة أعلاه واختر رأس الفرشاة الذي يشبه شكل ورقة الشجر leafy-brush tip.

05_Krita-animtedbrush4.png

يمكنك استخدامه لرسم الأشجار على أقرب مثال، كما يمكنك أيضًا استخدام رؤوس فرش متحركة للمحاكاة، ومثل أطراف الفرشاة ذات الشعر الغليظ، فستنتقل شعيرات رأس الفرشاة هذه من كونها رفيعةً جدًا إلى غليظة ومعتمة بالكامل بحسب منحنى الضغط، تمامًا كما تفعل فرشاة الرسم الجافة في الواقع. ولاستخدامها، عليك اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، ولكن لكل طبقة أنشئ مقطعًا عرضيًا مختلفًا للفرشاة ليتوافق مع مقدار الضغط المطبّق في كل حالة.

رأس الفرشاة الضبابية

أولاً، شوش الصورة باستخدام العدسة الضبابية Lens Blur واضبطها على مايقارب القيمة 50 بكسل.

06_Krita-brushtips-bokeh_01.png

أختر رأس الفرشاة ذات الملمس المشوش أو الملطخ smudge_textured، واضغط على نثر scattering، وأبطل تشغيل الإدخال للوحة.

07_Krita-brushtips-bokeh_02.png

بدّل رأس الفرشاة إلى ضبابي Bokeh وتحقق من تراكب الطبقات، سترغب في التلاعب أيضًا فيما يخص إعدادات خيار التباعد Spacing.

08_Krita-brushtips-bokeh_03.png

بعدها أنشئ طبقةً جديدةً فوق الرسم، واضبطها على خيار لون أفتح، والذي تجده تحت فئة أفتح lighter، واطلي فوقه باستخدام فرشاتك الضبابية.

09_Krita-brushtips-bokeh_04.png

إن ضبط وضع التراكب Overlay على فرشاة التلطيخ الضبابية يتيح لك معاينة جميع الطبقات، بينما تضمن لك وضعية الدمج على اللون الأفتح أن الدوائر الضبابية Bokeh سوف تظهر فقط عندما يكون لونها أفتح من درجة اللون الأصلي تحتها. يمكنك المضي في تعديل هذه الفرشاة عن طريق إضافة مستشعر المظهر المغبش Fuzzy إلى خيارات التباعد والحجم، أو تغيير وضعية دمج الفرشاة إلى خيار إضافة Addition، أو عن طريق اختيار طرف ورأس مختلف للفرشاة.

فرشاة الضوء المنكسر كوزتيكس caustics

والآن سنشرح طريقة تطبيق مظهر انكسار الضوء في الماء على صورة، حيث أن حزم الضوء المنكسر ليست بالتأثير الأكثر تعقيدًا في رسومات الحاسوب أو بالمظهر غير المألوف، لكن أول شيء يجب أن نعلمه هو أن تأثيرات الضوء لا تعمل أبدًا بمعزل عن غيرها، أي أنها تحتاج إلى إظهارها أكثر باستخدام الألوان والتأثيرات الأخرى. لهذا سنحتاج أولاً إلى العمل على تحضير المحيط والخلفية قليلًا.

10_Krita-brushtips-caustics_01.png

سوف ننشئ محيطًا بسيطًا مع تدرجات بعضها شعاعي أو نصف قطري، وبعضها خطي. يعمل وضع الممحاة مع التدرجات أيضًا، لذا استخدم ذلك هنا لصالحك.

سننشئ فرشاة تلطيخ بسيطة عن طريق أختيار smudge_soft وإضافة خاصية التشتت إليها Scattering، بالإضافة إلى منحنى الضغط على شكل الحرف S للتحكم في طول اللطخة.

11_Krita-brushtips-caustics_02.png

ثم نبني قاعدةً سريعة.

12_Krita-brushtips-caustics_03.gif

لاحظ كيف أن فرشاة التلطيخ استخدمت هنا ليس فقط لخلط المناطق، ولكن أيضًا لخلق حدود عن طريق تقليل عامل التشتت. إذا عكستَ شكل منحنى الضغط على عامل التشتت، فسيكون من السهل فعل ذلك عن طريق زيادة الضغط على القلم.

والآن من أجل السحر الحقيقي. لدينا رأس فرشاة الضوء المنكسر وهو زغبي وكث قليلًا، مما يعني أنه مرشح جيد على أساس محرك لفرشاة الرسم.

13_Krita-brushtips-caustics_04.png

اختر قلم تحبير غليظ sketch_ink_big وأضف ضغطًا على عرض الخط، مع ضبط الكثافة أسفل حجم الفرشاة إلى 100٪، هذا سوف يجعل الفرشاة أشد كثافة.

14_Krita-brushtips-caustics_05.png

اضبط وضعية دمج الفرشاة على خاصية تفادي اللون Color Doge، وحدد لونك الذي تريده للضوء المنكسر. خاصية تفادي اللون ستتسبب في حركة نحو اللون الأبيض من خلال تطبيق ضربات رياضية خاصةً على لون صبغة نقط الفرشاة، بدلاً عن الخاصية عادي Normal والتي تعطي ضربات لون معتدلة.

بالإضافة للضغط المتأتي عن ضرورة عمل ضربات مختلفة، ومراعاة لمعان الضوء المطلوب، وإضافة درجة كثافة ممتازة؛ سوف يتعين علينا أيضًا تقليل حجم الخط لأقل حد ممكن.

15_Krita-brushtips-caustics_06.png

بعدها، استخدم أداة المحرر المساعد assistant editor tool، لإضافة شبكة ضبط المنظور، والتي ليس من الضروري أن تكون مثالية الضبط، لأننا سنستخدمها فقط لتفعيل مستشعر المنظور perspective sensor.

16_Krita-brushtips-caustics_07.png

سوف يؤدي ذلك إلى منح الفرشاة خطوطًا أصغر كلما طال تفعيلها في مساعد المنظور perspective assistant. لأنه يعمل فقط مع مساعد واحد في كل مرة، مما يجعله غير جيد في حالة تسلسل الأوامر، ولكن هذا الخيار مناسب في حالتنا الآن.

بعدها يمكنك أن تبدأ في بناء خطوطك ببطء. وتأكد من عمل نسخة من الطبقة، إذ لا تعمل وضعية الدمج الخاصة بتفادي اللون جيدًا على طبقة منفصلة، لذا نفذ ذلك على طبقة لها أرضية، واحرص على اتباع نفس الأشكال التي رسمتها

17_Krita-brushtips-caustics_08.png

الشيء الرائع بخصوص فرشاة الرسم هو أنها تنتج أشكالًا مائعةً مع بعض، حيث كل سطرين فيها يتقاطعان. وهذا فقط يحدث لكل ضربةً مفردة، لذا ضع الكثير من الضربات المستمرة الطويلة باستخدام هذه الفرشاة.

18_Krita-brushtips-caustics_09.png

بعدها خذ أداة التدرج واضبط وضعية الدمج على اللون، وأداة الطلاء على اللون الأزرق الفاتح، حتى نحصل على تأثير الغلاف المزرق الذي يشبه الماء.

19_Krita-brushtips-caustics_10.png

بعدها استخدم فرشاة airbrush_pressure مع أداة الخط لعمل بعض أعمدة الضوء بأحجام مختلفة على طبقة منفصلة. ولا تنس أنه يمكنك استخدام وضع الممحاة للمسح الدقيق مع أداة الخط أيضًا.

20_Krita-brushtips-caustics_11.png

اضبط وضعية الدمج على تفادي اللون وخفض العتامة.

21_Krita-brushtips-caustics_12.png

وأخيرًا، لمّع الصورة باستخدام أداة البخاخ Airbrush، وبعض ضربات الألوان على مواضع محددة.

22_Krita-brushtips-caustics_13.png

النتيجة النهائية

استخدام الفرش لرسم الفرو

ماهي أفضل الفُرش لرسم ملمس يبدو مثل الفرو؟

23_Krita-brushtips-fur_01.png

في أغلب الحالات، ستجد أن المفهوم الذي يسري على رسم الفرو هو نفسه المستخدَم في حالة رسم الشعر، أي أن رأس الفرشاة هو الشعر.

على كل حال يمكنك صنع فرشاة بسهولة أكبر، إذا استخدمت خيارات التدرج Gradient، والخلط Mix، ومقياس تدرج الألوان HSV؛ مع فرش تلطيخ اللون، والفرش النقطية.

ما نريد عمله في الأساس هو أن تتكون لدينا ضربة فرشاة تبدأ بلون داكن، ثم يصبح فاتحًا أكثر بينما نرسم بها، وذلك لمحاكاة الكيفية التي تلتقط بها أطراف الشعر مزيدًا من الضوء وتبدو فاتحة أكثر نظرًا لكونها أرق في الأطراف، بينما يكون الشعر بإتجاه الجذور أكثر قتامة في أغلب الأحيان.

24_Krita-brushtips-fur_02.png

اختر الفرشاة Basic-5 Size، وتحت خيار رأس الفرشاة أضغط مُعَد مسبقًا Predefined، ثم خيار اللمعان، Brush Tip > Predefined Sparkle.

اضبط التباعد على تلقائي Auto، وبزر الفأرة الأيمن اضغط على شريط التباعد لإدخال قيمة ما بين 0.25 و0.4. أيضًا عليك أن تفعّل إعدادات ضبط القلم على خيار تَدَفُق Flow. كرر إحداثيات منحنى الضغط أعلاه على خيار الحجم size. لا نريد للشعر أن يكون منسدلًا إلى حد ما، ولهذا السبب يبدأ المنحنى عاليًا للغاية.

25_Krita-brushtips-fur_03.png

بعدها نشّط القيمة وأعد إنتاج هذا المنحنى باستخدام مستشعر المسافة Distance أو الإخفاء Fade. تمامًا مثلما يغير مستشعر الضغط القيمة مثل قيمة الحجم، مع مقدار الضغط الذي تضعه على القلم، فإن مستشعر المسافة يقيس عدد وحدات البكسل في ضربة الفرشاة، ويمكن أن يغير خيارًا بناءً على ذلك.

بالنسبة إلى مستشعرات HSV، فإذا ذهب المنحنى أسفل الوسط، فستُزال من هذا الضبط؛ أما إذا ذهب إلى فوق الوسط الرأسي، فسيضيف إلى هذا التعديل. لذلك في هذه الحالة، فستنتقل نقط الفرشاة من نسخة داكنة للون الطلاء المفعّل بالنسبة لأول 100 بكسل، ثم إلى اللون نفسه. وبعد تجاوز 100 بكسل الأولى، ستنتقل النقط من درجة اللون المفعّل إلى إصدار فاتح أكثر. سيكون المنحنى هو منحنى S معكوس، لأننا نريد إعطاء مساحة كبيرة للدرجة الوسط من اللون.

26_Krita-brushtips-fur_04.png

نطبق نفس الشيء مع التشبع، بحيث يكون اللون الداكن أيضًا غير مشبع قليلًا. لاحظ كيف أن المنحنى قريب من خط الوسط، مما يعني أن تأثيره أقل قوةً بكثير من عملية تعديل القيمة. يجب أن تبدو النتيجة إلى حد ما مثل القدم الخامسة من اليسار، في الصف الأول من هذه الصورة.

27_Krita-brushtips-fur_05.png

لقد نُفِّذت بقية الأمثلة بواسطة محرك فرشاة التلطيخ ولكن بضبط مشابه على الرغم من أنه استخدم معدل اللون هذه المرة على المسافة. لاحظ أنه من الصعب جدًا تظليل الفراء لدرجة يبدو فيها حقيقيًا، لذا تابع بدقة تكوين الظل في لوحتك. يمكنك أيضًا استخدام هذه التقنية عند رسم العشب والريش والنباتات الأخرى.

28_Krita-brushtips-fur_06.png

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خيار المزج في فرشاة بكسل النقطية، فسوف يخلط بين لون المقدمة والخلفية. يمكنك أيضًا إرفاق تدرج لوني بفرشاة تلطيخ الألوان وفرشاة البكسل؛ أما بخصوص تلطيخ الألوان، فهذا فقط خيار للتدرج وسيستخدم التدرج اللوني النشط. بالنسبة لفرشاة البكسل النقطية، اضبط مصدر اللون على مدرج Gradient، واستخدم خيار المزج Mix.

29_Krita-brushtips-fur_07.png

تستطيع أيضًا أن تدمج هذا مع وضعية دمج الألوان الفاتحة ووضعية الالتفاف، ليصبح تكوين ورسم الملمس العشبي أمرًا في غاية السهولة.

رأس فرشاة لرسم الشعر

30_Krita-brushtips-hair_01.png

تميل معظم الأنماط الرقمية إلى التركيز على الفرش البسيطة في العادة مثل الفرش المستديرة، ولا يختلف الأمر في حالة رسم الشعر. لذلك نجد أن المثال النموذجي لرسم الشعر سيكون هو الموجود على اليسار في الصورة أعلاه، حيث استخدمنا لرسمه فرشاة الملء الدائري fill_round، بدءًا من رسم صورة ظلية والاستمرار في البناء فوقها بإضافة درجة لونية أخف، ويعود سبب استخدام فرشاة الملء الدائري هنا إلى كون منحنى الضغط على الحجم يتخذ شكل S. تحتوي اللوحة فوق أيضًا على قلم بطرف مدبب والذي يرسم الشعر مع نفس المنحنى، وهذا يعني أنه سوف يصبح من السهل حقًا رسم خطوط رفيعة وخطوط غليظة. ويُعَد امتلاك يد مدربة في تحبير الرسومات مساعادًا كثيرًا في هذا الأمر، وهو شيء يُكتسب بمرور الوقت بالطبع.

31_Krita-brushtips-hair_02.png

بعدها نعمل على تنعيم أطراف الظل باستخدام الفرشاة الأساسية basic_tip_default. أين يمكنك الانطلاق فعليًا في الإبداع بعيدًا باستخدام مثل هذه الفرش بالإضافة لمهارات الرسم الأساسية، فلفنان الصيني المبدع تايسون تان tysontan، والذي صمم شخصية كريتا الجالبة للحظ كيكي السنجاب اللطيف، لا يستخدم أي شيء سوى فرشاة basic_tip_default في بعض الأحيان.

32_Krita-brushtips-hair_03.png

ومع ذلك إذا كنت ترغب في الحصول على فرشاة سهلة لرسم الشعر، فما عليك سوى استخدام فرشاة الملء الدائري، والانتقال إلى رأس الفرشاة، واختيار تحديد مسبق واضغط A2-sparkle-1 مثل طرف للفرشاة. يمكنك العبث باختيار المسافة الموجودة أسفل رأس الفرشاة لضبط تباعد الفرشاة، لكنني أعتقد أن الإعدادات الافتراضية المعينة في الضبط التلقائي كافية للحصول على النتيجة المستهدفة.

صنع مخطط لمحيط شكل ما بضربة فرشاة واحدة Outline

لن نستخدم فرشاة في الحقيقة، ولكن ما سنفعله هو إضافة نمط طبقة إلى طبقة، عن طريق الضغط بالزر الأيمن للفأرة على الطبقة واختيار نمط الطبقة layer style. ثم إدخال الإعدادات التالية:

33_Krita-layerstyle_hack.png

بعدها، اضبط الطبقة الرئيسية على وضعية Multiply، أو أضف قناع المرشح الذي يغير اللون إلى ألفا ولوّن باستخدام الأبيض.

34_Krita-layerstyle_hack2.png

سيظهر لك الشكل الأبيض فجأةً بينما تحوم فوق الطبقة، لهذا ادمج الرسم في طبقة شفافة فارغة بعد ذلك لإصلاح وتنظيم كل التأثيرات.

فرشاة قوس قزح

اختر فرشاة الملء المستديرة.

35_Brushtip-Rainbow.png

بعدها اضغط على زرّ F5 لفتح محرر إعدادات الفرشاة، ونشّط خيار تعدد الألوان Hue.

36_Brushtip-Rainbow_2.png

وهو الخيار الذي من المفترض أن يسمح لك بتغيير اللون بحسب مقدار الضغط.

اقتباس

تنبيه: يتناسب سطوع الألوان في قوس القزح مع اللون المحدد حاليًا، لذا تأكد من تحديد ألوان مشبعة وساطعة من أجل رسم قوس قزح مشرق.

أبطل تحديد الضغط وفعّل خيار التمدد Distance، سوف تطلي ألوان قوس قزح نفسها على المسافة الممتدة، لهذا نضغط على شريط التمرير لخيار الطول في الأسفل Length بالزر الأيمن للفأرة لتغيير القيمة وإدخال أخرى جديدة بواسطة لوحة المفاتيح.

37_Brushtip-Rainbow_3.png

عندما تصبح راضيًا عن النتيجة، امنح الفرشاة اسمًا جديدًا واحفظها.

فرشاة الرسم مثل النحت

اختر أولًا الفرشاة ذات الأساس المائي Basic_Wet من الفرش المعدة مسبقًا، ثم اذهب إلى محرر الفرشاة بالضغط على المفتاح F5.

38_Painter-sculpt-brush-01.png

يكمن السر في الذهاب إلى خيار العتامة Opacity، وإبطال الضغط Pressure من القياسات وتفعيل زر التلاشي Fade، ثم قلب المنحنى كما هو موضح.

تأكد من انتهاء المنحنى فوق نهاية القاع اليمين بقليل، بحيث يظهر لك اللون ما عندما تلون. خلاف ذلك، فإن بقعة اللون لن تعمل، وسيؤدي ذلك إلى تقليل معدل اللون وتحويل الفرشاة إلى فرشاة تلطيخ مع استمرار الضغط عليها.

39_Painter-sculpt-brush-02.png

سيجعل مستشعر التلاشي طول ضربة الفرشاة معتمدًا على حجمها، حيث سيضبط مستشعر المسافة ضربة الفرشاة على درجة اللون الفعلي Actual pixels، بحيث سيحددها على الثواني الفعلية Actual seconds مستشعر الزمن Time.

بعدها اختر رأس الفرشاة واذهب إلى Brushtip > Predefined ثم اضغط على رأس الفرشاة AAngularChurch_HR.

40_Painter-sculpt-brush-03.png

ستُنتج هذه الخطوات فرشاةً مربعة الشكل لطيفة الملمس، لكنها ستجعل طول الضربة أطول للوصول إلى التبقيع، لذلك سنضطر للعودة إلى خيار التعتيم.

41_Painter-sculpt-brush-04.png

اضبط طول التلاشي فقط بالضغط على شريط التمرير بزر الفأرة الأيمن حتى تتمكن من إدخال رقم. في الصورة المرفقة مكتوب القيمة 500، لكن غالبًا ما تتكون النقاط الجميلة في مكان ما بين 150 و200.

ستلاحظ الآن أن بداية ضربة الفرشاة باهت بعض الشيء، لذا انتقل إلى معدل اللون Color Rate، وعطّل تشغيل الخيار Enable Pen Settings.

42_Painter-sculpt-brush-05.png

وأخيرًا سنجعل الفرشاة تدور.

43_Painter-sculpt-brush-06.png

اضغط على مقياس درجة التدوير وحدده، وعطِّل أيضًا مربع الضغط Pressure، مع تفعيل خيار زاوية الرسم Drawing Angle.

بعدها، وللحصول على زاوية أفضل، حدِّد القفل Lock واضبط معادل الزاوية Angle Offset على درجة 90 بالضغط على الشريط المنسدل بزر الفأرة الأيمن وكتابة 90.

والآن، امنح الفرشاة اسمًا جديدًا، خربش في مربع الفرشاة للتجربة، ثم احفظها مع باقي الفرش المعدة مسبقًا، وابدأ الرسم.

44_Painter-sculpt-brush-07.png

خاتمة

هذه مجموعة متنوعة من الأساليب لاستخدامات مختلفة للفرش في برنامج كريتا ويوجد غيرها الكثير من الأساليب والفرش المختلفة الأخرى، حاول اكتشافها بنفسك.

ترجمة وبتصرّف لمقالات تلميحات استخدام الفرش في كريتا.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن