اذهب إلى المحتوى

كيفية تقديم مراجعات احترافية للتصميم


خالد الشامي

تحسن مراجعات التصميم الاحترافية والبناءة عملية التصميم، كما تعزز ثقافة فريق التصميم، حيث توضح مناقشة التصميم -عبر نقد صحيح بناء- التوقعات وتبني الثقة، إلى جانب مساعدتها للمصممين في النظر في أفكار متعددة، وتحتاج طريقة إعطاء المراجعة إلى المعالجة بدقة حتى تعتبر قيمةً.

لا يتكلم المصممون نفس اللغة التي يتكلم بها غير المصممين نموذجيًا، لذا تصبح عملية التواصل معقدةً مع اختلاف أنماط التواصل ومجال الخبرة، مما قد يسبب صعوبات محتملةً، وقد لا يكون المصممون مجهزين لإجابة أسئلة معينة أو عرض واضح، بينما قد تكون التعليقات -من قِبل الأشخاص الذين لا يعملون في التصميم- غير مجدية أو مبهمةً أو قاسيةً جدًا.

ومن الطبيعي أن يملك الزملاء المصممون والمطورون وأفراد الفريق الآخرون مخاوف مختلفة، أين ستبدو كلمات التشجيع أو النقد الصحيحة لمساعدة المصممين في إيجاد الحلول المناسبة بعيدة المنال.

لقد استُشير أربعة أشخاص عن مستويات مختلفة من مسيرتهم المهنية من أجل مؤشرات حول كيفية التعامل مع هذه المواقف بفعالية:

  • مينا آدام: مديرة منتج لدى منصة IBM Watson & Cloud.
  • مات إنج: مدير عمليات التصميم لدى شركة Genesys.
  • بافيكا ساه: مصممة أساسية لتجربة المستخدم في شركة Procore Technologies.
  • غريغ ستوري: مدير كبير المصممين السابق في شركة InVision.

يهدف النقاش إلى تقديم رؤى حول كيفية تفكير المصممين، متيحًا الفرصة أمام جلسات مراجعات منتجة وعلاقات عمل فعّالة.

Well-delivered design feedback.png

مراجعة التصميم التي تم إيصالها جيدًا تؤدي غالبًا إلى أفكار جيدة

منع المراجعة التصميمية

أعطى كل من مينا آدام ومات إنج وبافيكا ساه وجهة نظرهم في مبادئ عملية المراجعة الصعبة في المجموعة الأولى من الأسئلة من منظور المصمم.

سؤال كيف تستجيب لمراجعة أنت موافق عليها

  • مينا آدام: أكتبها عادةً وأحاول فهم وجهة نظر مقدميها، وأستطلع آراءً أخرى.
  • مات إنج: عندما تلقيت مراجعةً سلبيةً في بدايات مسيرتي المهنية، شعرت بالسوء لأنني ظننت أن تصاميمي سيئةٌ جدًا، وعندما كنت أتعلم كنت أحاول إيجاد طرق لإهمال الشعور بالسوء، وبدأت بوضع بعض الأمور في لائحة مهام ذهنية. وعندما كنت أتلقى المراجعة نفسها باستمرار، اكتشفت أنها مشكلة من ناحيتي.
  • بافيكا ساه: سأشرح سبب اتخذي القرار، أنا أؤمن بأن الأفكار الجيدة لا تحفظ بإحكام، فإذا كان لدى أحدٍ فكرة أفضل، فأنا منفتحة لسماعها، والمرة الوحيدة التي لا أوافق فيها هي عندما أكون مدعومةً بأبحاث، أما الشخص الذي أعطى المراجعة لا يملك نص هذه الأبحاث.

سؤال كيف تتعامل إذا انتقدك أحد انتقادا حادا وسلبيا

  • مينا آدام: يعتمد الأمر على نوع الشخص ومدى علاقتنا ببعضنا البعض، لذا سأحاول أن أكون مستمعةً جيدةً، وأن أتلقى النقد بصدرٍ رحب.
  • بافيكا ساه: سوف أستوعبه بهدوء، وإذا كان أحدهم سلبيًا جدًا، فربما يكون هناك سببٌ، ومن المرجح جدًا أن هذا لن يكون بسبب عملي، وفي هذه الحالة لا أحتجُّ، لأنه لن يفيد في شيء.

سؤال ماذا ستفعل إذا كانت المراجعة مبهمة وغير قابلة للتنفيذ

  • مات إنج: سوف أستعد للأسئلة التي سيسألونها، وسأحضر إجاباتٍ لها، أو سأظهر الإجابات في التصميم، وسأحاول توضيح مراجعتهم وسأعيدها إليهم، كما سأتأكد من أن يكون توجهي واضحًا، فإعطاء المراجعة هي مهارة مهمة، ويجب أن تكون منطقيةً بالنسبة للشخص الذي يتلقاها.

يقدم الناس عادةً حلولًا في الوقت غير المناسب لفعل هذا، ويضع الناس حلولًا بدون التفكير بالمشكلة. أحاول مساعدتهم عادةً ليروا ما يجب أن نفكر بشأنه موسّعًا عبر تذكيرهم بماهية المشكلة، وسؤالهم عن حلولهم المقترحة لحل المشكلة.

  • بافيكا ساه: أجلس معهم لنصنع قائمةً وأطرح عددًا من الأسئلة، وأجبرهم على منحي دفعةً قويةً نحو الأمام، وإذا لم تفلح هذه الطريقة، أستمع إلى طروحاتهم المبهمة وأجعلها مخصصة، وأسألهم إذا كانت اقتراحاتي صحيحة.

يشعر الناس الذين لا يعلمون كيف يتكلمون عن التصميم في بعض الأحيان بأنهم يجب أن يقولوا شيئًا، ولكنهم لا يعلمون كيف يقولونه، ولذلك أبذل جهدًا في هذه الحالات لإرشادهم عن طريق تقطير أفكارهم إلى أفكار تخصصية.

سؤال كيف تفضل أن تتلقى المراجعة التصميمية

  • مينا آدام: أحب المراجعات الصادقة والدقيقة، وأريد أن يكون الناس لطفاء، ولكنني أريد أن أتطور بصفتي مصممةً في النهاية.
  • بافيكا ساه: بطريقة بناءة وموضوعية إذا كنت أتلقى مراجعةً سلبيةً، أريد أمثلةً ولم قد تكون هذه القضية مشكلةً، حيث يجعل هذا المراجعة مباشرةً نحو تعليمي، وتصنع الأفضل مستقبلًا.

سؤال اذكر تجربة إيجابية مررت بها في تلقي المراجعات

  • مينا آدام: تلقيت مراجعةً من معلمٍ كان قد علمني محاولة فعل أمورٍ استثنائيةٍ لجعل العمل بارزًا، ليس فقط حل المشكلة بل التفوق عليها، وأفضّل تلقي المراجعة بكلتا الطريقتين؛ وهما المراجعة الشخصية، والمراجعة الصامتة التي تكون مكتوبةً على ملاحظة ملصقة أو في التعليقات.

سؤال اذكر تجربة إيجابية مررت بها في تلقي المراجعات

  • مينا آدام: أغلب المراجعات السلبية التي تلقيتها كانت بسبب أنني لم أكن أُعِدُّ ما أحاول أن أنجز، وأني لم أحدد كيف يجب علي أن أطلب المراجعة حول أمور محددة، وإذا لم يعرف الشخص الذي يطلق المراجعة كيف يحدد توقعه، فيساعد هذا في تحضير ما تريد المراجعة بخصوصه مسبقًا.

negative and positive experiences.jpg

تقديم المراجعات بصفتك قائدا

في الأسئلة التالية تحدّث كل من مات إنج وبافيكا ساه وغريغ ستوري عن تقديم المراجعات من وجهة نظر القيادة.

سؤال ما الممارسات العامة الجيدة لتقديم المراجعات للمصممين عندما يكون عملهم لا يرتقي إلى المستوى المطلوب

  • مات إنج: أتأكد أن هناك فهمًا للمتطلبات والمشاكل، وأحاول دفع المحادثة إلى وجهة نظر موضوعية. أضعُ المصممين في ميدان العمل وأطلب منهم مشاركة ما يفعلونه والمشاكل التي يحاولون إيجاد حل لها، وهذه الطريقة تشير إلى المشكلة بدلًا من الإشارة إلى موهبتهم أو أنهم جيدون بما فيه الكفاية.
  • بافيكا ساه: أبدأ بما ينجزه المصممون ببراعة، وأرتب النقد على شكل طبقات جيد/ سيئ/ جيد، وأجلس معهم وأتأكد أنهم يعرفون مكامن توقعاتي وكيف عليهم إنجازها.

وإذا كان هناك أمر لا يرقى إلى مستوى توقعاتي، فسوف أبدأ بطرح الأسئلة حول التصميم، من أين استنبطه المصممون؟ وكيف عزموا على اتباع هذا الاتجاه المحدد؟ وسأسألهم هل وجدوا بدائل؟ وهل من الممكن أن أرى هذه البدائل؟ وإذا لم يفعلوا ذلك، فسأطلب منهم أن يعاودوا العمل على مزيد من التكرارات.

إذا خرج المصممون تمامًا عن مسار العمل، سوف أتابع مسار العمل معهم، وهناك الكثير من الإرشاد الفردي في هذه الحالة، حيث لا أريد أن يشعر أحد المصممين بالسوء تجاه العمل الذي أنجزه، بل أريد منهم أن يدركوا أين يجب وأين يمكن أن يكون مسار عملهم الصحيح.

design feedback.jpg

شجع الثقافة الصحّية والإيجابية لتحسين التصميم عندما يعود الأمر إلى المراجعة التصميمية

  • غريغ ستوري: عمومًا أبدأ مع أفضل ما ينجزه الأشخاص، فإذا بدأتَ مباشرةً بتحديد الأمور الخاطئة، فإن هذا سيصغّر كثيرًا من عملهم، وهناك نقطة تحول عندما تؤدي أي مراجعات سلبية إضافية إلى تحطيم ثقتهم بنفسهم، فإذا كان العمل سيئًا، أطلب منهم التوقف والدخول في نوع مختلف من النقاشات، وهناك بعض الأوقات التي يجب أن تقول فيها "توقفوا، نحن بحاجة إلى استراحة".

يجب التأكيد على المستوى من الثقة أو التواصل الذي يمكّنك -أو يمكّن مقدم المراجعة- من أن توحي للمصمم أنك تثق في قدرته على إنجاز العمل ولكنه يتطلب بعض التغييرات.

أحاول إجراء تقييم سريع حول عدد الأمور التي تحتاج التغيير، وإذا كان العدد كبيرًا فسوف أنظر إلى السمات عوضًا عن تصيد الأمور الصغيرة إنشًا بإنش، حيث أحدد القضايا الكبيرة، وأتجنب قول، أنه هناك 48 أمرًا أراه خاطئًا.

أحاول تقديمَ مراجعةٍ تمكّن المصمم من رؤيتها حسب وجهة نظري، وإذا استطعت أن أريهم ما أقصد، فأعلم بالتالي أنهم سوف يعتنون بالأمر، وهذا يعني عادةً أنهم يجب أن يبتعدوا قليلًا عن العمل ويأخذوا استراحةً.

أريد أن أدعم المصمم، ولا أريد أن أملي التغييرات على المصمم، لأنه عندها سوف يتحول إلى روبوت، وإذا حصل ذلك فسيكون فشلًا بالنسبة لي بصفتي مديرًا.

one-on-one mentorships.jpg

سؤال كيف توازن بين إعطاء المراجعات البناءة ودفع المصممين إلى الخروج بحلول جيدة مع المحافظة على علاقة إيجابية

  • بافيكا ساه: أحاول ألا أظهر بصفتي مديرًا، وسوف أخبرهم أن المراجعة تأتي من مبدأ الموضوعية، وسوف أعطيهم مراجعات عن العمل، وليس عنهم بصفتهم أشخاصًا، وسوف أبذل جهدًا إضافيًا لتوضيح أنه عليهم إعلامي إذا اتخذ الأمر مسارًا شخصيًا جدًا.

لدي علاقة منفتحة نسبيًا مع المصممين الذين يعملون تحت إشرافي، حيث أخبرهم ألا يأخذوا تصاميمهم على محمل الجد، لأنه في مرحلة معينة يجب أن تتغير تصاميمهم، فهذا الأمر يساعد على الاعتناء بمشاعرهم وعلى كمية العمل الذي سينجزونه من أجل التصميم إذا سلك الاجتماع منحًى متوترًا. يجب عليَّ معرفة كيفية تخفيف هذا التوتر، وعندها سوف ألقي دعابةً، أو سوف أوقف النقاش وأخبرهم أننا سوف نعود إليه لاحقًا، وسأعمل على إعداد جلسات فردية للتحدث إليهم شخصيًا.

  • غريغ ستوري: اعتمادًا على الحالة والعلاقات مع المصممين، لا أرفع صوتي في وجه أحد أبدًا، وقد مررت بهذه المواقف سابقًا، فحالما تخلق علاقات نزاعٍ ومنافسةٍ، مثلًا هذا أنا مقدِّم المراجعة، وهذا أنت مستقبِل المراجعة، أو أنا مقابلك أنت، فعندها سينتهي الأمر، وحينها يكون الأمر على الأرجح هو إملاء التفاصيل، وهذه ليست مراجعةً.

الاتفاق على بعض القواعد الأساسية مفيد، وذلك تمامًا مثل حالة بدايتك في صنع التصميم عندما تضع جدولًا زمنيًا، لذا استغرق خمس دقائق للترحيب ولبدء العمل، وأسِّس بعض التعاطف في الاتجاهين.

يجب أن تكون المراجعة حول العمل وليست حول المصمم نفسه، فنحن بصفتنا مصممين نشبه شرائح الثلج الصغيرة الحساسة، لذا تسبب الحساسية مشكلةً دائمًا، ومن المهم دائمًا تذكير الجميع بأن الأمر لا يتعلق بمجموعة مهارات المصمم، بل يتعلق بخصوصية العمل الموجود أمامنا.

ذكِّر الجميع بالموضوع وبالمشكلة وبما يحاولون فعله بخصوص العمل، وبالتالي يجب أن تكون جميع المراجعات حول ما إذا كان العمل يكمل الموضوع.

وإذا كان هناك أحد لا يعلم كيفية التحدث عن التصميم، فحاول صنع قوالب تحتوي على تفاصيل معينة يستطيع هؤلاء الأشخاص تقديم مراجعة عنها.

سؤال ماذا ستفعل إذا لم يتبق لديك وقت كاف لإنهاء العمل ولم يتمكن المصمم من إيجاد الحل الذي تريده

  • مات إنج: إذا كنا واقعين في أزمة فسأحاول توجيه مراجعتي عن طريق تحديد العقبات وتحديد ثلاث أمور للتركيز عليها، ولا أقول "أنت" أو "ماذا فعلت"، وإنما أقول "نحن"، لأنني يجب أن أساعد هذا الشخص.
  • غريغ ستوري: هناك أوقات يكون فيها التصميم مُتعِبًا، وإذا لم يفهمه المصممون، فيجب علينا الوصول إلى الموضوع المقصود بشكلٍ أو بآخر. سأحاول جعل المصمم مدركًا لما يجب أن يفعله ليطور عمله قدر ما أستطيع، فأحيانًا أسألهم عما إذا كان بإمكاني التناغم معهم، وليس فقط إلقاء الأوامر، حيث سأجلس معهم في مكاتبهم بطريقة توحي بـ: "لماذا لا تمنحني بعض الوقت لتغيير بعض الأمور لعلك ترى ما أفكر به".

استخدمت كلمة تناغم لأن بعض المصممين يأخذون كلامي على مبدأ أنني أظنهم لا يستطيعون فعل المطلوب، تُعَد هذه طريقةً للعمل معًا، فإذا كانت ما تزال غير مجدية، فسوف نجد طريقةً أخرى لإنجاز العمل، وسيعني هذا في بعض الأحيان، العمل طوال الليل لإنهائه.

سؤال ماذا ستفعل إذا أراد أحد المصممين إثارة جدل بدلا من تلقي المراجعة

  • مات إنج: حصل هذا عندما دخلت مجال التصميم حديثًا، حيث سألت نفسي مطوّلًا "لماذا يحدثون هذا الجدل؟" الآن أظن أنه أمر يتعلق بسبب حاجتهم لقول بعض الأشياء ليس بلسانهم بل بأفعالهم، وعادةً ما تكون متلازمة الاحتيال أو شعورهم بعدم الأمان، لذا فإن هذه هي المشكلة الحقيقية.

تُعَد هذه الحالة غير مستمرة، حيث يكون الفريق في حالة لا يريد فيها التفاعل باستمرار وتلقي المراجعات، وعندها سأحاول التعامل بمنطق الموضوعية وأقول "هذا ما نريد إيجاد حل له، أرني كيف ستجد الحل"، وبعد ذلك سأتعامل مع هذه الحالة بمنطق آخر "لقد حللتَ المشكلة؛ هل يمكننا جعل الحل أكثر فاعليةً؟" وأتجنب الكلمات الذاتية مثل "أفضل".

إذا لم تنجح هذه الطريقة، فخطط لقضاء بعض الوقت وجهًا لوجه مع الشخص لسؤاله واكتشاف ماذا يحصل للعلاقة بينكما.

  • بافيكا ساه: سوف أسأل عن منطقهم ولماذا يتصرفون بتعصب تجاهه، فأنت لا تعلم ماذا يجري داخل رأس أحدهم، حيث قد تكون المشكلة شخصيةً أو عاطفيةً، فإذا كانت شخصيةً، فسأوقف الجلسة وأقسّمها إلى جلسات فردية لنقاشٍ لا انتقاد فيه.

إذا انتهينا إلى أمر لا نتفق عليه، فسيساعدنا هذا على اتخاذ خطوة للوراء والتفكير بشأن أهمية القرار، فإذا كان مهمًا، فسوف نعمل على إيجاد خطة إما للحصول على رأي آخر، أو للعمل على المزيد من الاختبارات التي يجريها المستخدمون، ومن المهم إيقاف النقاش قبل أن يتحول إلى نقاش شخصي.

  • غريغ ستوري: سوف أشير مرةً أخرى إلى ما نحاول فعله هذا اليوم، فهناك هدف عام للمشروع، ولكن يوجد كذلك ما تحاول إنهاءه في المراجعة.

إذا كان أحدهم كثير الجدل، فسوف أسأله عن جدله إذا كان يناسب موضوع اليوم، وإذا كان لا يزال هناك سوء تواصل، فسوف أوقف الاجتماع وأتحدث بشكل فردي معه لمعرفة ماذا يجري، حيث يمكن أن يتوجه الغضب توجهًا خاطئًا، وكذلك الإحباط.

مررنا في حالات يكون فيها الأشخاص لا يعلمون، أو يشعرون بعدم الراحة لتقديم وجهة نظرهم في العمل التصميمي لأنهم ليسوا مصممين، حيث يشعرون بفقدانهم الكلمات أو التعابير أو المعرفة، وهذا أمر غير مريح أبدًا، ويأتي الإحباط أحيانًا من عدم التمكن من الخوض في هذا الحوار والانضمام بفعاليةٍ في نقاش على مستوى يجعلهم يشعرون بالراحة والذكاء.

سؤال كيف تساعد شخصا لا يملك معرفة بالتصميم على الشعور بالراحة للتحدث عن التصميم

  • غريغ ستوري: بالنسبة للمبتدئين، سوف أؤسس نوعًا من العلاقة معهم، وهي أكثر من مجرد علاقة تدوم خمس دقائق، ويجب أن يكون هناك ما يجعل كل من في المكان مرتاحًا للتحدث حوله.

دع الأشخاص يقفوا ويكتبوا على السبورة أو يقدموا مراجعةً باستخدام أدوات التعاون اللاسلكية، بدلًا من الحديث عن التصميم فقط، ووفّر لهم أدوات مختلفةً لتقديم المراجعات.

كان لدي عميل تعلم اللغة الإنجليزية بوصفها لغةً ثانيةً له في المدرسة الثانوية وكان ذكيًا للغاية، كما كان يمكنه الحديث مطولًا عن الملايين من منتجاته من سيارات ومعدات، لكنه تجمد عند إعطاء مراجعة تصميمية، لأنه لم يتحدث لغةً تصميميةً.

اكتشفنا أخيرًا بعد سلسلة من الاجتماعات الفاشلة أنه لم يكن يشعر بالراحة، فطبعنا كامل العمل وتحدثنا حول النوايا ولفتنا الانتباه تجاه التفاصيل، وقلنا له: "ها هي جميع الأمور التي لم تكن واثقًا حيالها في العمل"، مما أدى إلى الكشف عن نقاط ضعفنا، لذا شعر العميل بأنه ليس الوحيد الذي يواجه الصعوبات طوال الوقت.

سؤال هل يوجد لديك أفكار أخرى عن إعطاء أو تلقي المراجعات

  • غريغ ستوري: تلقي المراجعات هو دائمًا أمر شائك ومربك، فلقد كنت أفعل هذا طوال 25 سنة، وما زال صعبًا حتى الآن، ومهما طالت مدة مزاولتك للعمل، فيحب الناس الاستجابة للأمور المرئية حتى لو كان لديك عقود من الخبرة، إذ يجب ألا تأخذ الأمر بمنحى شخصي، فالمراجعة هي حول العمل، وليست حول قابليتك لإنجازك للعمل، لذا اقبل بطبيعتها كما هي لأنها استجابة الناس لعملك، وليست استجابتهم لك بصفتك إنسانًا أو مصممًا، وأحيانًا يكون أمرًا صعب التمييز.

meetings.jpg

الخلاصة

جلسات المراجعة التصميمية هي تمرين لا غنى عنه، حيث يمكنه مساعدة الفِرق على تحسين منتجاتهم إذا استُخدِم بفعالية، ويمكن أن يكون إيصال النقد التصميمي البناء تحديًا، كما قد لا يفهم الجميع النقاط الفُضلى في عملية التصميم، وقد لا يلتزمون ببروتوكولات المراجعات.

يمكن لمراجعة التصميم أن تدور خارج العنوان بدون فائدة ترجى إذا لم يكن هناك تخطيط مناسب، وقد تحبط الحضور، كما قد تخلق منطقًا يمنع عملية التصميم من التقدم للأمام.

بينما تعزز جلسات النقد البناءة تعاون الفريق، وتؤمِّن بيئةً مناسبةً لتطوير الأفكار التصميمية، وسوف تساعد المراجعات خلال هذه الجلسات المصممين على أخذ أفكار مختلفة في حسبانهم، تؤدي في الغالب إلى خيارات أكثر فاعليةً وإبداعيةً في عملية التصميم التي يقومون بها.

فهم الأساسيات

أهمية المراجعة في التصميم

يُعَد تسهيل المراجعات التصميمية عالية الجودة أساسيًا من أجل تصميم تعاوني ومكرر، وتنظم هذه العملية تصميم المنتج وترفع جودته بطرق عديدة، كما يدعو النقد التصميمي المصممين إلى أخذ وجهات نظر متعددة في حسبانهم، والنظر إلى الحالات الشاذة، والنظر في مجال واسع من الحلول التصميمية.

دور المراجعات في عملية التصميم

دورها هو إعطاء نقد مدروس يساعد المصممين في أن يأخذوا في حسبانهم أفكارًا متنوعةً ووجهات نظر متنوعةً، فيصلون إلى الحلول التصميمية الفُضلى، وبدونها فإنهم كمن يعمل في صومعة، وهو ما يضر بتحقيق المنتج للجودة العالية.

كيفية إعطاء مراجعة في التصميم

تساعد المراجعة في إدراك أن المصممين الجيدين لديهم سبب وراء كل قرار تصميمي، وقد يكون منح المراجعة التصميمية عالية الجودة مخيفًا في البداية، لكن يسمح طرح الأفكار على شكل أسئلة للمصممين أن يعبروا عن أساسهم المنطقي، بدلًا من أن يصبحوا مدافعين عنه.

كيف تعلق على التصميم

من الأفضل أن تكون محددًا ومباشرًا عند إعطاء مراجعة تصميمية، إذ لا يساعد في ذلك كونك غامضًا أو حساسًا جدًا، لذا ناقش مخاوفك بشأن التصميم وقدم مقترحات واطرح أسئلةً من قبيل: "كيف يلاقي التصميم أهداف الزبون؟" وثق بالمصمم لإيجاد حلول مختلفة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Give Professional Design Feedback لصاحبه JOHN CHALLIS.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...