اذهب إلى المحتوى

أهمية تصميم غلاف الكتاب


Jana Jouni

كثيرًا ما نسمع جملة "لا تحكم على الكتاب من عنوانه". لكن في الواقع، يُعَد غلاف الكتاب عنصرًا مهمًا وقد يلعب دورًا محوريًا في نجاح الكتاب أو فشله.

توجد حولنا ملايين المنتجات التي تعطي انطباعًا أوليًا جذابًا يلفت الانتباه. وبالمثل، فإن غلاف الكتاب مهم أيضًا، فأنت كبائع تحتاج إلى جذب انتباه المعنيين حتى تشجعهم على شراء منتجك القيّم. لست مضطرًا لتصميم غلاف يربط كل أفكار صفحات الكتاب ببعضها، بل يكفي إيجاد أسلوب جيد يحافظ على تناسقها. وبغض النظر عن الفئة المعنية بكتابك، فإنك ستخسر فرصةً كبيرةً إن لم يكن الغلاف جذابًا بما يكفي ليشجع القراء على قراءته. إن الصور الموجودة على أغلفة الكتب ليست مجرد زخارف تضاف دون إمعان التفكير فيها.

يُعَد الغلاف وسيلةً تجذب انتباه القارئ من خلال إخباره عن محتويات الكتاب، ولا يمكن مقاومة التناسق المرئي للعناصر الجذابة. سوف نناقش دور غلاف الكتاب الجيد في إنجاحه، وندرج بعض الاقتراحات ونساعدك على فهم سبب حكم الأشخاص على الكتاب من عنوانه.

يصمم غلاف الكتاب ليجذب الانتباه

أول وأهم وظيفة لغلاف الكتاب هي جذب الانتباه إلى الكتاب، إذ كثيرًا ما يُحكم على الكتب من عناوينها ويرى الأشخاص غلاف الكتاب قبل أن يقرؤوا عنوانه حتى. وكثيرًا ما يجذب غلاف الكتاب الجيد قرّاءً جددًا، وهو أمر لا يمكن لغلاف عادي تحقيقه.

يجب التأنّي أثناء تصميم الغلاف. يجد البعض أن الغلاف جزء مهم من الكتاب ويعدّونه أهم من النص الموجود داخله، وذلك بغضّ النظر عن جودة الكتاب. قد تخسر بسبب غلاف سيئ المبيعات اللازمة لتصل إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعًا التي تمنحك ملصق "الأكثر مبيعًا" المهم للغاية على الغلاف.

يتناسق الغلاف الجيد مع موضوع الكتاب

02-anatomy-of-a-book-cover-design.png

مثل معظم عناصر الفن، لا يمكنك محو جوهر الشيء وتوقع أن يتناسق مع العناصر الأخرى. فدون فهم لمحتوى الكتاب، سيكون نجاح غلافه مجرد صدفة معلّقة على أمل صغير. يمكن الاستعانة بمصممين يعملون مع المؤلفين ومستشاري التحرير لتصميم أفضل غلاف للكتاب. وقد تضاف امتيازات المؤلف إلى التصميم، لذلك نتأكد من التعامل مع غلاف الكتاب من الناحية الفنية واحتمالات البيع.

بالمجمل، يجب أن يلائم غلاف الكتاب باقي المحتوى والحفاظ على الطابع موحدًا ومتناسقًا. وإذا ظهرت إحدى شخصيات الكتاب ضمن الغلاف، سفوف يتخيل القرّاء هذه الشخصية كما رُسمت، وبالتالي يجب أن تتوافق مع وصف الكاتب لها ضمن الكتاب.

كل شيء يبدأ بفكرة

يحكم البحث كل شيء، لذا يُنصح دومًا بالبحث قليلًا عند البدء بأي شيء قبل اتخاذ الخطوة الأولى؛ وهنا ينطبق المفهوم ذاته على تصميم الغلاف، فإذا كنت تخطط لنشر كتاب أو ما شابه، فلن تتمكن من إيجاد أفضل فكرة تناسب كتابك دون البحث.

يجب على الشخص المفوض بالبحث العمل بذكاء، لذا اختصر الوقت وابحث عن كتب رائدة بيعت في السنوات القليلة الماضية وحلل أغلفتها. يمكنك أن تحلل المشكلة وتطور حلًا مميزًا دون أخطاء.

يعد تصميم الغلاف أكثر من مجرد ربط

قد تعتقد أن المهمة الأساسية لغلاف الكتاب هي جمع الصفحات مع بعضها، و أن تصميم الغلاف مجرد تفاصيل كمالية، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا. فقد يستغل المصمم المميز وجهي الكتاب وعقبه Spine ليعكس إبداعًا يزيد جذب انتباه القراء.

يفضل إدراج مراجعة سريعة ضمن غلاف الكتاب

يحب القراء التأكد من أن المحتوى الذي سيقرؤونه مُنتقى بعناية وجدير بوقتهم. وهنا يستغل غلاف الكتاب الجيد المساحة بإدراج مراجعة عن الكتاب تتباهى بجودته، سواءً كان تعليقًا واحدًا أو أكثر. يجب أن توازن مراجعة الكتاب بين البساطة والتعقيد، بحيث تضمن جذب القارئ دون أن تخبره بالكثير. تتواجد المراجعة عادةً في الغلاف الخلفي للكتاب إذا كان تصميمه نموذجيًا. لكنها ليست قاعدةً ثابتة، فقد يبدع المصمم ويدرجه على عقب الكتاب.

يمثل غلاف الكتاب انطباع القارئ الأول عنه

أمثلة عن أغلفة الكتب

حافظ على التناسق مع طابع الكتاب، وركز على محور اهتمام الكتاب، مع جعل الغلاف صارخًا إذا وافق ذلك طابع الكاتب؛ أو اعتمد العكس تمامًا. يفترض أن يقدم الغلاف لمحةً عن الكتاب، لذا من المناسب نقل الطابع والمشاعر التي يعيشها القارئ في تصميم الغلاف، كما أن الغموض ضروري أيضًا. إذ لا يمكنك شرح كل شيء عن الكتاب في الغلاف دون أن يطلع القارئ حتى على صفحته الأولى.

يعتمد تصميم الغلاف على فكرة جوهرية من الكتاب

فكر بالأمر كالتالي، إذا كان لديك كتاب خيالي، فإن تصميم غلافه سيحتاج إلى شيء يناسب عالمًا خياليًا. قد تكون إحدى شخصيات الكتاب هي محور الاهتمام، وبالتالي يفضَّل إدراجها في التصميم.

على سبيل المثال، عند إصدار أول كتب سلسلة هاري بوتر، كانت شخصية هاري الرئيسية هي العنصر الأساسي في تصميم الغلاف، كما استخدم المصمم مكانًا مميزًا في عالم الكتاب وهو مدرسة هوجورتس للسحر Hogwarts ووضع شخصية هاري على عصا المكنسة السحرية. كانت العناصر السابقة متناسقةً مع طابع الرواية وجذبت القارئ إليها دون إفصاحها عن معلومات كثيرة.

قد يمثل غلاف الكتاب أصلًا تسويقيًا عند تصميمه جيدًا، فبما أنه سيوضع في كل مكان، فهو ضروري مثل شعار العلامة التجارية. على سبيل المثال، لا يمكنك تخيل كوكا كولا أو بيبسي دون شعارهما، كما لا يمكنك تخيل كتابك دون تصميم لغلافه.

يلعب أسلوب الطباعة دور كبير في تصميم الغلاف

best-book-cover-designs-example

يقصد بأسلوب الطباعة Typography نوع الخط وكيف يظهر عند الطباعة. تملك نصوص وخطوط كتب الرعب على سبيل المثال طابعًا مخيفًا. وبالمثل، تُعَد عائلة خطوط Sans Serif خطوطًا رسميةً تستخدم في الأعمال الاحترافية. وبالعكس، يمكن للأعمال الأخرى الأقل رسميةً الابتعاد عن خطوط Sans Serif ما دام طابعها متناسقًا.

لكل فئة من الكتب خط مختلف يحقق أفضل توافق. على سبيل المثال تلقى خطوط Bentham و Day Roman رواجًا في فئة الكتب الرومانسية، بينما تستخدم خطوط Gotham و Bodoni في الكتب الواقعية Non-Fiction.

خطط لمظهر غلاف كتابك

خطط أولًا لتصميم وتنسيق غلافك. حافظ على بساطة النصوص ولا تبالغ بتزيينها باستخدام الخطوط المائلة Italics أو الأحرف الغامقة Bold والسطور وتغيير أحجام النصوص. يجب أن يكون عنوان الكتاب أكبر النصوص حجمًا ويعود اختيار أحجام باقي العناصر إلى المصمم.

يمكنك أيضًا اتباع معايير تصميم أغلفة الكتب إذا أردت الإبداع من خلال العمل بوجود بعض القواعد. ويقصد بالمبدأ السابق أن تفهم القواعد لتتمكن من تجاوزها بدلًا من العمل على رقعة رسم فارغة من الصفر.

لا تبتعد عن فئة الكتاب الذي تصمم غلافه دون ضرورة

قد يكون الغلاف الأفضل في بعض الأحيان هو الغلاف الملتزم بالقواعد بدلًا من تجاوزها، طبعًا إذا لم تكن تعليمات المؤلف مغايرةً لذلك بالتأكيد. تقيد القواعد الكثيرة والتوقعات بموافقة فئة الكتاب من الإبداع، إلا أنها تحسن النتيجة النهائية لأن القارئ يبحث عن جوانب معينة بالفعل دون أن يدرك. على سبيل المثال، إذا اختار القارئ روايةً خياليةً فإنه يرغب بقراءة قصة ذات مقدمة فريدة.

تعد الألوان الخيار الفني على الدوام

05-best-colours-for-book-cover-design-1536x881.png

يمكنك استخدام الألوان لجذب انتباه القارئ، كما يمكنك الاستفادة منها في التعبير عن طابع الكتاب ورسالته التي يحاول الكاتب إيصالها. إذا رغبت بجذب انتباه القارئ، فاجمع بين الألوان المتقابلة على عجلة الألوان، مثل اختيار الأزرق مع البرتقالي أو الأصفر مع الأرجواني ونحوها.

قد تعبّر الألوان عن الطابع أيضًا. فقد يعبّر اللون الأخضر عن الحياة أو السمية، واللون الأحمر عن الحب أو الخطر، واللون الأصفر عن السعادة أو المرض أو غيرها؛ لذا استخدم هذه الألوان وفق حاجتك. اجذب انتباه القارئ بأسلوب تصميم الغلاف المتناسق مع طابع الكتاب.

صمم الغلاف ليروي قصة

يوافق تصميم الغلاف الجيد محتوى الكتاب ويُعَد امتدادًا له، بينما يروي التصميم الرائع للغلاف قصته الخاصة. استفد من الصور وأسلوب الكتابة والتنسيق وكل العناصر الأخرى. استخدم الصور المرئية والرموز للتعبير عن جوانب عديدة من الكتاب. استدرج القارئ من خلال تصميم غلاف كتابك وأخبره بقصة تشجعه على قراءة المزيد.

حدّد النقاط الأهم باستخدام التباين دون أن تهمل تفاصيل أجزاء الغلاف الأخرى، وحاول إبهار القارئ في كل مرة يرى فيها الغلاف وينتبه للتفاصيل الإضافية.

لا تهمل النمط Layout

نمط الكتب

بعد أن تحدثنا عن كل التفاصيل، يجب ألا ننسى أحد أهم العناصر، ألا وهو النمط Layout؛ إذ يجب الحفاظ على جاذبية الصفحة الأولى حتى يشتري القارئ الكتاب لاحقًا مدفوعًا بفضوله. تُعَد عينا العميل هما أول ما يدفعه للشراء، ثم تأتي احتياجاته بالمرتبة الثانية. فإذا اختار المصمم تنسيق الكتاب ليجذب المتلقين، فإنه بذلك يحقق الرضا للجميع.

بعض النصائح

ينصح أصحاب الخبرة الطويلة في إنشاء المحتوى والمجالات القريبة منه بتصميم غلاف الكتاب بالحد الأدنى من العناصر، وذلك حتى يبقى التصميم مريحًا بصريًا، ومع ذلك نرتكب الأخطاء عادةً نتيجة الاهتمام غير الكافي بغلاف الكتاب، بحيث حتى إذا كان للكتاب عنوان جذاب وقصة مميزة، فإنه لن يحظى بالاهتمام المطلوب عند إطلاقه، وحينها سوف نندم على ارتكابنا الأخطاء.

حافظ على البساطة والإبداع والحيوية عند تصميم الغلاف. يربك الإكثار من العناصر القرّاء عند رؤيتها مع العنوان. والأسلوب الأفضل هو تصميم كتاب أنيق ومتوازن وجذّاب للقراء. تعود الأرباح الكثيرة لملايين المؤلفين إلى الأغلفة الجذابة التي تكمل قصصهم الرائعة.

خاتمة

يحوي تصميم غلاف الكتاب عناصر كثيرةً قد تستثمر جهود المؤلف والمصمم أو تضيعها. يجب أن يوصل الغلاف رسالةً واضحةً إلى المشترين دون أن يحتاجوا إلى شرح خارجي عن محتوى الكتاب. يجب اختيار الخطوط والتنسيق والعناصر الأساسية الأخرى بأسلوب يجذب انتباه القارئ. حاول استخدام الألوان الجذابة التي تجمل الغلاف، ويمكنك دومًا اللجوء إلى التدرجات اللونية Gradient Effects.

يراعي تصميم الغلاف الجيد جميع الجوانب ويستخدمها بأفضل ما يمكن لضمان أن المنتج النهائي هو غلاف فريد يسهل تمييزه وجذاب، كما أنه يمنح القارئ لمحةً سريعةً عن الكتاب دون فتحه.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Importance of Book Cover Design For Success

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...