• 0

كيف أجلب تمويل لفكرتي؟

عندى فكرة ما وأريد أن أجلب لها تمويل كامل حتى استطيع البدء فيه 

فكيف هذا باختصار ؟ 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

السلام عليكم.
دائما ما نسمع هذه العبارات و مثيلاتها . التمويل هو العائق الوحيد أو العائق الأكبر أمام طموح الشباب لتحقيق أحلامهم . يبقى السؤال الأهم: كيف يمكنني أن أموّل مشروعي ؟
بداية , لا تظن أن الناس سيؤمنون و يثقون بمشروعك مثلك , لذلك ستواجه تحديات كبيرة في توفير رأس المال له . و هناك طرق عدة لتمويل المشاريع الناشئة و الصغيرة , تندرج تحت تصنيفين كبيرين: دين أو شراكة . و لكن قبل أن أخوض في طرق التمويل , لابد أن نتطرق لملف مهم يجب عليك إعداده قبل البحث عن أي تمويل , و هو "دراسة الجدوى" .

ماهي دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ؟
دراسة الجدوى هي تقريباً مشابهة لما يسمونه بالإنجليزي بـ Business Plan و تعني خطة المشروع , و لكن في عالمنا العربي لا تكاد تسمع بمصطلح "خطة المشروع" و استبدلت بمصطلح "دراسة الجدوى" , و تحتوي تقريباً على نفس عناصرها .
و دراسة الجدوى هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع و نجاحه . دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة ، و العائد المتوقع و المؤثرات الخارجية على المشروع ، مثل قوانين الدولة، و المُنافسة و التطور التقني . و هي أهم ملف تعدّه و تقدمه للجهات الممولة سواء كان طلب التمويل على شكل دين أو شراكة .
أنواع تمويل المشاريع:
أ. دين
إذا كان مشروعك سيرد رأس ماله بفترة قصيرة , و نسبة المخاطرة ليست عالية , و لا يحتاج إلى أصول كبيرة .. فالأفضل لك الإستقراض أو الاستديان . و هناك تقريباً 3 جهات بامكانك الاستدانة منهم:
1- طلب الدين من الأهل و الأصدقاء:
و هذا يسمونه "الدين الحليم" , لأن الأهل و الأصدقاء أكثر الناس صبراُ عليك في حالة تأخرك بالسداد لا سمح الله . و لكن إحذر أن تتهاون رد الدين لأنك قد تخسرهم و تتسبب في مشاكل و إنفصالات . أهم استراتيجية هنا هي الصدق و الوضوح معهم , فالكذب لن يجدي نفعاً .

2- الاقتراض من البنوك:
هذا خيار يطرقه الناس منعاً للإحراج مع الآخرين . و هو خيار سهل و سريع في حالة أنك لبيت شروط البنك من كونك موظفاً في شركة معتمدة و ليست عليك قروض سابقة . و عيبه أنه الأغلى (نسبة الفائدة 3.5-5% سنوياً) . و طبعاً في حالة خسارتك لا قدر الله , لن يكون البنك أرحم بك من أهلك و أصدقائك , بل سيكون أول الضامنين لحقه . و إن كنت قد أخذت قرضك برهن , لن يتوانى البنك في تسييل رهنك و ضمان حقه . كما أن هذا الخيار محدود بـحد أقصى , على سبيل المثال 20 راتباً في مصرف الراجحي و بنك الجزيرة.
 
3- الاقتراض من صنادق الدولة و المؤسسات الخيرية أو الغير ربحية:
هذا الخيار هو أصعبها و أفضلها , و أنصحك بالبدء فيه . فصناديق الدولة الداعمة للمشاريع الناشئة و مثيلاتها من الصناديق الخيرية و غير الربحية تقوم بدعم المشاريع بقروض بعضها بدون فوائد و بعضها بفوائد ضئيلة . كما أن طريقة السداد لديهم و كمياتها أيسر منها في البنوك . و لا تسبب لك حرجاً مع أهلك و أصدقائك . و قد تكون قروضهم أكثر من تلك التي تمنحك إياها البنوك التجارية . لكن يعيب هذا الخيار هو تعقيد الإجراءات له و البيروقراطية الحكومية المقيتة . كما أنك تضطر في بعض الأحيان للبحث عن واسطة في حالة تعطيل مشروعك لأي سبب غير وجيه . فكن صبوراً و مصراً على تحقيق مرادك .
وللمزيد من المعلومات, رجاء, اطلع على الروابط التالية:
الرابط الأول.
الرابط الثانى.
الرابط الثالث.
شكرا جزيلا لك.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

تعتبر مسألة تمويل فكرة مشروع من أهم مشاكل المبتدئ في عالم التجارة عامة، وخاصة على الإنترنت، لكن أبشرك أخي أن أي مشروع تريد أن تبدأه على الإنترنت لن يكلفك ربما حتى ثلث مشروع حقيقي على أرض الواقع، لذلك أحفزك أن تبدأ مهما كانت الأوضاع في مشروعك فاليوم إطلاق مشروع واعد على الانترنت في نظري متاح لأي كان، وهذه بعض النقاط أتمنى أنها تساعدك في توفير مصدر تمويل لفكرتك:

- أولا وقبل كل شئ يجب أن تتشبث بحلمك ومشروعك مهما كانت آراء الناس، ومهما كانت الصعوبات التي تواجهها.

- قبل الانطلاق في مشروعك أنصحك بالتفكير في القيام بدراسة جدوى اقتصادية، اي وضع خطة واضحة لمشروعك من شأنها أن توضح الاستثمارات المطلوبة ، و العائد المتوقع و المؤثرات الخارجية على المشروع ، مثل قوانين الدولة، و المُنافسة و التطور التقني . و هي أهم ملف تعدّه و تقدمه للجهات الممولة سواء كان طلب التمويل على شكل دين أو شراكة .

وهذه بعض الوسائل التي يمكنك أن تجلب بها مصدر تمويل لفكرتك:

- إذا كان مشروعك لا يتطلب راس مال كبير انصحك بالعمل قليلا على مواقع العمل الحر مثل :

موقع مستقل  الذي يعتبر بمثابة منصّة تصل بين أصحاب المشاريع والمستقلين في العالم العربين إذ يمكنك تنفيذ مشاريع صغيرة ومتوسطة كالتدوين مثلا، أو برمجة مواقع أو تصميم لوغوهات وفيديوهات، أو في أي مجال آخر تتقنه، موقع رائع يمكنك توفير رأس مال تبدأ منه، فانا شخصيا ربحت منه 100 دولار تقريبا بسهولة.

موقع الخدمات المصغرة خمسات موقع رائع حققت منه أنا شخصيا ما يقارب 1000 دولار، إذ يمكنك تنفيذ المئات من الخدمات المصغرة التي يطلبها العملاء، تعلم اي مهارة وابدء في تنفيذها وربح المال منها كبداية لتحقيق راس مال تبدأ به مشروعك.

 

الموقعين السابقين خلاصة لتجربتي الشخصية اذ اعتمد عليهما في تحقيق راس مال لأستثمره في ما بعد في مشاريع اخرى، ارجو انها افادتك قليلا ووضحت لك الرؤيا.

وبالإضافة لما سبق يمكنك توفير راس مال لمشروعك من خلال :

- طلب دين او قرض من عائلتك أو اصدقائك المقربين، أو من الجمعيات الخيرية.

- لا انصحك بطلب قرض من البنوك، اذ تحتوي مجملها على معاملات ربوية محرمة شرعا.

 

كما يمكنك أن تستفيد من هذه المصادر من خلال الروابط الآتية:

طرق تمويل المشاريع الجديدة

تمويل مشروع صغير + أفكار سهلة التطبيق وربحها عالي

مع تمنياتي لك بالتوفيق

 

تمّ تعديل بواسطة MisterMohamed

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن