اذهب إلى المحتوى
  • 0

إذا كنت طالب فيزياء البرمجة ليست لك تماما

Wajdy Dlekan

السؤال

بعد بحثي الطويل في لغات البرمجة وجدت أن الفيزياء ليست لها علاقة تماما بالبرمجة فنحن عادة ما يؤخذ علينا أننا سيئون في البرمجة بحسب تعليقات بعض طلاب الدكتوراه في الفيزياء في موقع Quora

سأوردها في عددة نقاط هامة :

1 - المجال الأكاديمي الغير-داعم : حقيقة في الجامعة دائما ما تدرس البرمجة بشكل نظري ومبسط وخاصة في السنة الثالثة غالبا في الجامعة العربية حيث تدرس لغة ماتلاب Matlab  (الجامعات لم تسمع بلغة بايثون أو جوليا أو LabView )، وحتى في الدراسات العليا أو الماستر يدرسون لغة البرمجة لتطبيق بعض المشاريع البسيطة حيث يتم التركيز على فكرة البحث لا على جودة البرمجة غالبا ما تتمحور المشاريع على  هندسة الضوئيات والليزر وعلم المواد والنانو تكنولوجي والأغشية الرقيقة وهذه المشاريع غالبا لا تحتاج الكثير من التكويد البرمجي.

2- الفيزياء علم وليست هندسة : من المعروف أن المعرفة بالشيء يختلف عن تطبيقه فالفيزياء هي المعرفة بالقوانين الناظمة لعمل الأشياء لا يعني تطبيقها على أرض الواقع فمثلا طلاب الفيزياء يعلمون ألية عمل الترانزستور والديود لكنهم لا يعرفون بتصميم دارة كاملة تؤدي عملا معينا ... ( يستطعون تصميم دراة بسيطة فقط )... من يستطيع تصميمها بالفعل هو مهندس الإلكترون حتى في صناعة أشباه الموصلات من يقوم بصناعتها بالفعل هو المهندس الكيميائي. 

3- لديهم علم بحل المشكلات لكن ليس بحلها بالخورزميات البرمجية !!! : يستطعون حل المشكلات العالقة باستخدامهم الورقة والقلم لكن غالبا ما يجدون صعوبة في التعامل معها على أساس الصياغة البرمجية وتركيب الخورزميات 

تعقيبا على ما سبق نجد أن الدراسات المتخصصة أصبح لها دورها في هذا العالم حقيقة من يدرس علوم الحاسب أو الهندسة المعلوماتية أو IT  هو أولى بالبرمجة وبالعمل في المجال التكنولوجي الخاص بالحاسوب وأدواته لأن دراسته المسبقة هي التي تشكل القاعدة المتينة والصلبة للتطوير وطبعا لكل قاعدة لها إستثناء. 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

رأئى مختلف البرمجة للجميع

لا تحتاج الى دراسة وتخصص بقدر ما تحتاج الى حب وشغف مدعم بالذكاء وسرعة التحليل

لأن البرمجة مبنية على Problem Solving

أن تمكنت من تحليل أى مشكلة يمكنك بناء موقعك أو تطبيقك بأى لغة برمجة تجيدها

تحياتى

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...