• 0

كيف اقوم بانشاء تطبيق يتناسب مع كل انظمة التشغيل؟

السلام عليكم 

هل يمكن انشاء تطبيق يتناسب مع كل انظمة التشغيل واذا كانت الاجابة نعم فما هي البيئة التي تمكنني من ذلك ...واذا كانت الاجابة ب لا ف ما هي الية انشاء تطبيق يتناسب مع كل الانظمه؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أهلا بك علاء،

أفترض أنك تتحدث عن تطبيقات الجوال. 

نعم يمكن بالفعل الاعتماد على بيئة من أجل بناء تطبيقات من أجل مختلف المنصات:

- أندرويد

- ويندوز

- آيفون

وذلك بالاعتماد على بيئات تطوير مختصة وباستخدام لغة HTML و CSS و JS.

أبرز وأشهر هذه البيئات هي منصة Cordova.

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

اعتقد انك تبحث عن اجابة محددة ولكن يصعب الاجابة على هذا السؤال بطريقة محددة.

البرمجة وسيلة لبناء حل لمشكلة معينة, وكل مشكلها يجب دراستها بطريقة مستقلة, لا يمكن تطبيق "وصفة" لتكون عامة على أي عمل برمجة, وهذا من الاخطاء الشائعه حاليا, الاجابة الصحيحة لهذا السؤال تعتمد على نوع التطبيق الذي تريد بناؤه كذلك تعتمد على الخطط المستقبلية للمشوع بشكل عام.

عموما يمكنني تلخيص الموضوع في عدة نقاط:

- عند الحديث عن تطبيقات تعمل على منصات مختلفة فيجب أيضا الحديث عن اتباع أساليب حديثة في ادارة مشروع البرمجة مثل استخدام الاساليب "الرشيقة" في ادارة المشروع أو ما يسمى Agile Software Development

- في أي مشروع يعتمد على تطبيق متعدد المنصات سيكون من الضروري العمل على فصل النظام الى نظاميين فرعيين والربط ما بينهم باستخدام واجهة برمجه التطبيقات أو API, والأنظمة الفرعية هي:

1- قواعد البيانات و الكود الخاص بما يسمى Backend, ونقصد به الكود الذي يحتوى على المنطق الخاص بالتطبيق (مثلا العمليات الحسابية, وسائل التحقق, العمليات التي تتم باستخلاص معلومات من قواعد البيانات ...الخ), ولا يوجد شروط على استخدام اي لغة برمجة في هذا النظام الفرعي

2- الكود الخاص بالواجهه والذي غالبا ما سيكون بلغة جافاسكريبت, والذي يحتوي على شكل وتصميم الواجهه الخاصة بالتطبيق

- بسبب استخدامك للغة جافاسكريبت في الواجهه وباستهدام بعض التقنيات يمكنك جعل هذه الواجهه تدعم انشاء تطبيقات لمختلف المنصات حتى منصات الكمبيوتر مثل ويندوز ولينوكس ومنصات الهواتف الذكيه جميعها.

- يجب ان تعلم أنك بهذه الطريقة يوجد بعض الحدود فيما يمكنك عمله بهذه الطريقة, وفي بعض الاحيان ستضطر -بسبب طبيعة التطبيق- أن لا تستخدم هذه الطريقة وتضطر أن تبني لكل منصة تطبيقها الخاص, ولكن ستبني فقط الواجهه لان كود backend لن يتغير ايضا غالبا.

أتمنى أن اكون وفقت في الاجابة وشكرا

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

نعم .. عن طريق لغه برمجه cross platform  مثل بايثون تقدر تعمل ابلكيشن تشتغل ويندوز ولينكس وتقدر تشتغل كويب وتقدر تشتغل كاندرويد ليها فريمات كتير جدا ابحث عنها 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

عليكم السلام

لغات الcross platform تعمل على كافة أنظمة التشغيل اذا افترضنا انك تتكلم على تطبيقات سطح المكتب او الويب.

فمثلا :

اذا اردت تطبيق يعمل على الويندوز واللينكس والماك تحتاج الى برمجته ب C/C++ او Java او Python لانها لغات تعمل مباشرة على انظمة التشغيل او لديها منصة تشغيل برمجيات اللغة على كافة انظمى التشغيل ك JVM اما C# او VB في هذه الحالة فهي تعمل على الويندوز فقط بإستثناء انه توجد طريقة ك مشروع Mono.

نفس الأمر ينطبق على تطبيقات الويب ف PHP تعمل على سيرفرات الويندوز واللينكس عكس ASP.NET تعمل على سيرفر IIS فقط.

 

اما بالنسبة لتطبيقات الهواتف المحمولة فالأمر مختلف, لكي يعمل التطبيق على كافة الانظمة انت تحتاج لبيئة تستعمل لغات الويب ك HTML5 و JavaScript لتحقيق هذا الأمر مع أحد أطر العمل ك Ionic او PhoneGap او إستعمال Xamarin Forms بلغة C# كذلك.

اتمنى أن تكون الأجابة واضحة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن