• 0

هل يجب البدأ ب C أو ++C

انا مبرمج ويب متمكن من مجالي نوعا ما ولكن أريد زيادة خبرتي في مجال البرمجة والإنتقال لمجال تطبيقات الأندرويد ولكن أرغب بداية بتعلم لغة C أو ++C من باب زيادة المفاهيم البرمجية والاضطلاع (لا نية لدي لإحتراف إحدي اللغتين) لأنهم بحر بحد ذاتهم ولكن الغاية فقط زيادة المعرفة ولتسهيل تعلم واحتراف باقي لغات البرمجة مثل Java  و #C   الخ... 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 3

اذا تعمقت في لغة C او ++C بهدف زيادة الخبرة البرمجية، ستجد نفسك في لحظة ما تسأل نفسك السؤال التالي:

يوجد الكثير من المفاهيم في هذه اللغات يمكن اختصارها، أو تركها لنظام التشغيل ليقوم بها بالنيابة عني (مثل إدارة الذاكرة) وغيرها.

وستجد أن هناك الكثير من المكتبات المخصصة لأغراض معينة مثل الرسوميات، او Networking وغيرها، هذا عدا عن Syntax الاضافي المطلوب لأمر معين.

اذا ستجد نفسك بحاجة لإطار عمل ينظم العديد من هذه الامور، وهذا ما مر به من قبلنا مطورو لغة الجافا (اطار عمل الجافا) او اطار عمل دوت نت وغيره الكثير.

 

اذا انت امام خيارين:

1. اذا كنت تعمل في مجال علوم الحاسوب او تهدف لكتابه برامج بأعلى درجات الأداء وسيطرة كاملة على كل الهاردوير ف سي و سي بلس بلس هما الأنسب.

2. اذا كنت ترغب بتطوير تطبيقات الويب والموبايل والخدمات السحابية، وانترنت الاشياء وغيرها فانت بغنى عن سي وسي بلس بلس. دوت نت على سبيل المثال توفر لك لغة سي شارب التي تمكنك من كتابة:

  • 1. تطبيقات الويب ASP.NET ( Web Forms, Web Pages, MVC)
  • 2. خدمات الويب Web API, SignalR
  • 3. خدمات الحوسبة السحابية Microsoft Azure, Office 365, SharePoint
  • 4. تطبيقات سطح المكتب Windows Forms, WPF, UWP
  • 5. تطبيقات الموبايل Xamarin (Xamarin.Android, Xamarin.iOS, Xamarin Forms)
  • وغيرها مثل  الواقع الافتراضي HoloLense وانترنت الاشياء Internet of Things

نصيحتي لك، نظم التشغيل والمنصات والادوات وحتى مواصفات الهاردويير والشبكات، اصبحت بكفاءة عالية حالياً، التركيز اصبح منصباً على الأفكارة الابداعية. تكنولوجيا التطوير ولغات البرمجة اصبح خيار برسم الشركة، حتى ان بعض الشركات قامت بتطوير لغات اسهل للاستخدام، مثلا أبل طرحت لغة Swift، وجوجل اعتمدت لغة Kotlin، وتكنولوجيا مايكروسوفت اصبحت متعددة المنصات تقريبا، فالتركيز اصبح على المستخدم (المطور) وليس على الهاردوير.

وتأكد بأن لا احد سيسألك عن او يهتم بنوع التقنية المستخدمة او عدد الساعات الذي امضيته في تطوير نظامك، اكسب وقتك، هناك الكثير والكثير من المواضيع المثيرة في عالم التكنولوجيا والبرمجيات.

 

بالتوفيق،،،

تمّ تعديل بواسطة طارق جهاد

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن