• 0

كيف اتغلب على التسويف؟

أركز حاليا في عملي الحر كثيرا على محاولة تقديم خدمات جديدة وذات جودة، لكن ما يعيقني على التطور أكثر هو التسويف، حيث كثيرا ما أترك أعمالا مهمة وأهملها للغد،

وهذا ما يجعلني دائما متأخرا ولا أتطور في مشروعي

كيف اتغلب على التسويف؟ 

تمّ تعديل بواسطة AbuZakariya

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

التسويف من أبرز المشاكل، فتأجيلك للمهام الواحدة تلو الأخرى يجرك لنهاية هتمية وهي شعور بالضغط وعدم الراحة ويتسلل الاحباط والفشل لأننا تركنا جبال من المهام تنتظرنا، بإمكانك التخلص من التسويف بعدة طرق سأذكرها لكن الاهم منها هو الارادة الصادقة لتحقيق العمل وإنجازه بشكل سليم.

  1. ضع كل أفكارك على ورق: سجل كل المهام المطلوبة منك، ثم جزء كل مهمة لعدة مهام، الورقة والقلم من أهم أدوات مكافحة التسويف فعقلك لاإراديا يصبح مستعد للبدء بالمهام.

  2. جهز عدة العمل: أقلامك كمبيوترك دفترك كوب قهوتك، كلها اجلبها استعد للمعركة بكل برود وروية، استمتع بالعمل!

  3. ابدأ يومك بأكثر المهام صعوبة: نعم بادر للعمل من خلال البدء بأكثر مهمة تؤرقك وتزعجك فعند إنجازك لها تشعر براحة ودافعية أكثر للإنجاز بقية المهام.

  4. ابدأ بفعل شيء بسيط لتبدأ العمل: نعم هذه النصيحة لا تخاف ما سبقها، فابدأ بأصعب المهام ولكن اخترق المهمة بالبدء بأبسط الجزئيات لإنجازها وستجد نفسك مستمر حتى تكمل المهمة.

  5. قطع مهامك: لا تتسرع بإنجاز المهام الكبيرة دفعة واحدة جزئها لمهام أصغر.

  6. أنشئ فجوات في مهامك: اذا اردت كتابة كتبًا مثلًا أو مقالة ابدأ بغلق فجوات من خلال انجاز شيء بسيط منه مثلا كتابة صفحة من الكتاب كل يوم.

  7. كن حازمًا مع نفسك:  يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: "إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، وإنما الصبر بالتصبّر"

  8. ذكر نفسك دائما: استخدم أدوات التذكير لمتابعة أعمالك وتذكير نفسك بها.

  9. لا تحاول الوصول للكمال: لا تستغرب النصيحة فالرغبة في الكمال من اهم دوافع التسويف، لا تقلق بشأن القيام بمهامك على أكمل وجه المهم أن تبدأ بإنجازها.

  10. الانجاز الجبري: عود نفسك عند البدء بمهمة ما عليك إنجازها مهما حدث.

  11. كُن سريعًا: عود نفسك على وتيرة سريعة اكتب بسرعة واعمل بسرعة، امشي بسرعة، أنجز مهامك بسرعة، هذه مهارات تحارب التسويف، فكر بسرعة أيضًا  .

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن