• 0

متى أحتاج التعمق في تعلم JS؟

السلام عليكم،

أنا الآن مطور مواقع مبتديء خبرتي في المجال لا تتعدى الست أشهر ، وأعمل بـHTML5, CSS3 , jQuery و آخيرًا PHP ، لم أتعلم الــOOP ولا أي فريم وورك بعد، لأنني لازلت أطور نفسي في اللغات والتقنيات السابقة، ولكنني مبتدئ جداً في لغة js فأرى كثيراً من المقالات تقول بأن النود js هي المستقبل وهي الأفضل وما إلى ذلك من الأشياء المشتتة للعقل! فهل يا ترى سأستفيد منها، وهل من المفضل تعلمها في الوقت الحالي؟ (بمعنى هل سأستفيد منها فعلياً؟) وما هي المجالات التي تتفوق فيه nodeJS على غيرها؟
الآن بغض النظر عن JavaScript ، ما هي التقنيات التي يجب أن اتعلمها على الاساس الذي ذكرته في بداية كلامي ، هل أتعلم OOP وأبدأ في تعلم فريمورك خاص بلغة PHP وسيكفيني هذا لعمل مواقع احترافية وكبيرة؟ أم يجب علي التعمق في Javascript والاعتماد عليها في برمجة السيرفر (Back-end | server side programming) ؟

شكراً على المساعدة :)

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس

 فأرى كثيراً من المقالات تقول بأن النود js هي المستقبل وهي الأفضل وما إلى ذلك 

- أخي لا تشتت نفس ، حدد هدفك أولاً إن كنت تريد أن تواصل في تطوير موقع و تطبيقات الويب أم لديك أهداف أخرى مثل تطوير تطبيقات تعمل على سطح المكتب ...

- PHP في نفسها لغة مطورة لكي تعالج طلبات المستخدمين لصفحات المواقع ، وقد تطورت في الفترة السابقة أكثر  فإن كنت تريد الويب ولا شئ غيره حالياً فواصل في PHP فهي تكفيك .

- Javascript  لغة عابرة للمنصات وذلك لأنها تعمل على المتصفحات و بيئات أخرى مما مكنها للعمل في أجهزة الحاسب و الهواتف الجوالة و حتى على بيئة الخادم بإستخدام NodeJS ، حتى أن هناك من وفر واجهة برمجية لبرمجة "متحكمات" Microcontroller ، و هناك من جهز لها بيئات لتعمل كتطبيق سطح مكتب بإستخدام تقنية مثل Electron  و بالتأكيد تعمل على الهاتف بتقنيات مثل Cordova .

اقتباس

ما هي التقنيات التي يجب أن اتعلمها على الاساس الذي ذكرته في بداية كلامي

أولاً راجع أساسيات لغة php ، و أنصحك بالدورة المجانية التالية :

php for beginners

ثم إن أتقنت إستخدام php بصورة أفضل يمكنك فهم ماهية الـ OOP بصورة عملية في الدورة التالية :

object oriented bootcamp in php

ثم إن أردت أن تتقدم أكثر فأنصحك بـ Laravel ولكن بعد عمل عدة مشاريع متنوعة بدون أطار عمل

 

تحياتي

تمّ تعديل بواسطة عثمان محمد

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

حين تبدا بتنفيذ مشاريع كبييرة و ذات ظغط عال على السرفر او تريد الاستغناء كليا عن لغات البرمجة الاخرى (server side languages)

 

تمّ تعديل بواسطة يوسف اوفطول

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن