• 0

هل أبدأ بالبرمجة أم التصميم ؟

السلام عليك و رحمة الله، أنا مبرمج سي شارب و أبرمج فقط تطبيقات الوندوز و قررت أن أحترف برمجة المواقع 3 أشهر مضت، فبدأت بتعلم html5وcss و php حسنا لاحظت أن تصاميمي بشعة نوعا ما ^^، قررت تعلم الفوتوشوب تم عدت إلى php لأنني لا أتقنه فوجدت أني محتار بين أن أتعلم البرمجة أولا أم التصميم. فهل من مساعدة من خبير  

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

لدينا كما تعلم نوعين أساسيين من المطوّرين في تطوير تطبيقات الويب:

1- مطوّر تطبيقات خلفيّة back-end developer وهذا النوع من المطوّرين يهتم بتطبيقات تعمل على الخادوم Server مثل ASP.NET MVC  (تستخدم لغة سي شارب)، أو لغة PHP، أو Ruby on Rails وغيرها.

2- مطوّر تطبيقات أماميّة front-end developer وهذا النوع من المطوّرين يهتم بالتطبيقات التي تعمل ضمن متصفّح الويب. ولعلّ أكثرها شهرةً تلك المكتوبة بلغة JavaScript، بالإضافة إلى اهتمامهم بطبيعة الحال ب HTML و CSS.

وهناك بكل تأكيد مجال التصميم الذي يعمل به مصمّمون ربما لا يعرفون شيئًا عن البرمجة.

نصيحتي إليك:

في الحقيقة ليس لديك تصنيف محدّد الآن، ولكم أعتقد أنّك ربما ستميل لأن تكون مطور تطبيقات خلفيّة back-end developer والتي من الممكن أن تستخدم تقنية ASP.NET MVC لإنشاء مثل هذه التطبيقات. وإذا أحببت يمكنك تعلّم PHP بالطبع.

أرجو أن تنتبه إلى أنّك لست بحاجة في الوقت الحالي أن تعرف كيف تصمّم موقع انترنت، وفي الحقيقة على الغالب لن تحتاج لذلك أبدًا. لأنّه توجد قوالب وتصاميم جاهزة يمكنك شراؤها والاستفادة منها.

ستحتاج لأن تتخصّص بشيء واحد فقط، مع الإلمام ببعض الأمور من باقي الاختصاصات. فإن كنت مبرمج ASP.NET MVC أو PHP مثلًا، فعليك أن تعرف كيفية التعامل مع JavaScript و HTML و CSS بالحدود الدنيا على الأقل.

توجد سلسلة دروس ممتازة على موقع PluralSight ولكنها ليست مجانية مع الأسف. انظر إلى الدرس الأوّل:

https://app.pluralsight.com/library/courses/full-stack-dot-net-developer-fundamentals/table-of-contents

المؤلّف: Mosh Hamedani

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن