• 2

ما هي أبرز منتجات شركة أدوبي وفيمَ يُستخدم كلًا منها؟

لقد قمت بالبحث في جوجل بخصوص شرح بعض منتجات شركة أدوبي سيستمز و لم أجد جوابا مقنعا وغالبا الأجوبة تكون ناقصة إن صح القول و فكرت أن طرح أسئلتي في موقع أكاديمية حسوب .لماذا اخترت أكاديمية حسوب ؟ لأن يوجد بها محترفين في البرمجة و مصممين ومتخصصين في التصميم في شتى مجالاته.

أريد شرح مبسط على منتجات شركة ادوبي: ماهو برنامج Lightroom ؟  - وما دوره ؟ - وفي ماذا نستعمله ؟ - ومميزاته؟

ونفس الأسئلة بنسبة ل : Illustrator و InDesign و Experience Design و Premiere Pro و After Effects و Animate ؟

وأود شكركم وأقول لكم عيد مبارك سعيد وكل عام و انتم بألف خير.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 4

أهلا بك أخي..

في الحقيقة تملك أدوبي العديد من المنتجات يتجاوز المشهور والمعروف منها العشرة برامج. سأحاول أن أقدّم ما أعرفه وأتمنى أن أفيدك.

أشهر المنتجات هو الفوتوشوب  Photoshop وهو مُخصص في إنشاء وتعديل الصور النقطية. والمقصود بالصور النقطية تلك التي تكون مُلتقطة بالكاميرات، وتكون عبارة عن مصفوفة ضخمة من النقاط الصغيرة جدًا.. يمكنك رؤية هذه النقاط بتكبير الصورة عدّة مئات من المرات 500% لترى أن دقّة الصورة قد تشوهت وأن تلك النقاط أصبحت واضحة. إذًا الفوتوشوب لديه مهمتين رئيسيتين:

الأولى هي التعديل على الصور الملتقطة بالكاميرات، لدمجها وتحسينها وتعديل ألوانها وظلاللها إلخ

الثانية هي إنشاء صور نقطية، مثلًا تصميم قائمة طعام لمطعم، تصميم شعار إلخ

النسخة الأبسط من هذا البرنامج هو برنامج Lightroom والذي يتضمن عمليات التحرير الرئيسية فقط بالإضافة إلى إمكانية تنظيم مكتبتك من الصور وفهرستها، مع إمكانيات التحرير الأساسية من تعديل الألوان والتوازنات إلخ

لكن ستجد أن التصميم على الفوتوشوب يعاني من أمر وهو أنه عند طباعة العمل بأحجام كبيرة ستحصل على دقة سيئة، لذا لتجاوز هذه المشكلة هناك:

برنامج إليستريتور  Illustrator وهو مُخصص لإنشاء الرسوم والتصاميم من الصفر، أي إنطلاقًا من صفحة بيضاء (ولا يُستخدم للتعديل على الصور). ويتلافى مشكلة تناقص الدقّة مع إزدياد حجم العمل المطبوع بالرسم بأسلوب شعاعي وليس نقطي، أي يعتمد في رسمه الأشكال على وضع معادلات وتوليد الأشكال منها، ولذا فإن الأحجام والأبعاد تكون متغيرات في تلك المعادلات وليست نقاط ثابتة في مكانها، مما يُعطيه مرونة غير محدودة في تكبير أو تصغير العمل دون التأثير على الدقة إطلاقًا.

مجال استخدامه هو تلبية طلبات التصميم للعملاء، مثل الشعارات، الانفوغرافيك، شخصية كرتونية إلخ، لكن إن كان العميل يحتاج منك تصميم منشور أو مجلة أو جريدة فستشعر أن المردودية ضمن البرنامج والخيارات قليلة نوعًا ما وهنا ستحتاج إلى:

برنامج إنديزاين InDesign وهو البرنامج المخصص لتصميم المطويات، الكتب، المجلات، الجرائد. قد تسأل ولماذا لا أصمم الكتاب باستخدام برنامج الوورد؟ في الحقيقة الوورد هو برنامج لمعالجة النصوص وليس لتصميم المطبوعات. معالجة النصوص يعني لديك نصّ تريد جعله على شكل جدول، ونص تريد ترتيبه على شكل معادلات رياضية، وتريد تقسيم النص إلى عمودين أو ثلاثة، تريد تلوين النصوص، رسم خط أسفلها إلخ جميع هذه العمليات تُسمى معالجة النصّ... صحيح يمكنك وضع إطار أو خلفية للنصّ ولكن هذا يصلح للملفات البسيطة مثل حلقة بحث دراسية أو جامعية أو ربما مشروع تخرج، لكن إن كنت تعمل على إخراج مجلة أو جريدة فأنت بحاجة إلى تصاميم احترافية جذابة، تُعطي المطبوعة هوية بصرية خاصة بها، تجعل القارئ يُميز مجلتك بمجرد مشاهدته الصفحة على الفور ودون قراءة أي كلمة بها، هنا يأتي دور الإنديزاين والذي يستخدم لوضع التصاميم جنبًا إلى جنب مع النصوص وإخراجها بحلة احترافية جذّابة

الآن نخرج من دائرة تصميم الصور ورسمها ودمجها مع النصوص ونأتي إلى عالم الفيديو وهنا لدينا:

أولًا برنامج  بريمير  Premiere هذا يُشبه الفوتوشوب ولكن للفيديو، أي بعبارة أخرى أنت لديك فيديو مُصوّر سواء بكاميرا هاتف ذكي أو بكاميرا كانون احترافية إلخ وتريد منتجته مثلًا لنقل لديك فيديو لحفل زفاف، تريد مثلا في البداية أن تأخذ بعض اللقطات من الحفل وتعرضها كمقدمة، تحذف بعض اللقطات، تموّه اسم صالة الأفراح، تُخفف صوت الموسيقى، تضيف تأثيرات جميلة مثل شريط ورد أسفل الفيديو إلخ.. أي بالمختصر أنت لديك خامة فيديو ولكن تريد إخراجها بأفضل ما يمكن.

ثانيًا برنامج After Effects وهو مشابه لبرنامج أدوبي إليستريتور لكن للفيديو، أي بعبارة أخرى ترغب بإنشاء فيديو من الصفر أو إنطلاقًا من صور نقطية لديك، كأن تصمم فيلم كرتون صغير، أو دعاية أو خدعه سينمائية... هنا دور هذا البرنامج

ثالثًا برنامج Adobe Animate وهو الاسم الجديد لبرنامج الفلاش المعروف لشركة أدوبي، والذي يُستخدم لإنشاء فيديوهات إنطلاقًا من رسومات شعاعية تفاعلية، هل تتذكر ألعاب فلاش التي كنّا نلعبها ضمن المتصفح أو عبر سطح المكتب بتثبيت برنامج فلاش؟ البرنامج المُستخدم بذلك اسمه مايكروميديا فلاش.. هذا البرنامج تطوّر كثيرًا وأصبح لدينا Adobe Animate

 

تمّ تعديل بواسطة أسامة عرب
5 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

هنالك العديد من المعايير لتحديد "أبرز" منتجات Adobe، قد تكون من ناحية عدد التحميلات، أو الشهرة، أو الاستخدام، لن أسرد منتجات Adobe ضمن هذه المعايير، بل بما يخطر على البال عند سماع كلمة Adobe، وهي مجموعةٌ من البرامج المميّزة التي هيمن بعضها على مجاله وأثبت الآخر منها قوّته.

  • عائلة Adobe Acrobat: حزمةٌ من التطبيقات والبرمجيّات المتخصّصة في فتح، عرض، تعديل وطبع الوثائق ذات صيغة الـ.PDF، تتميّز بعض برمجيّات عائلة Adobe Acrobat بكونها مجّانيّة، في حين أن بعض خدماتها المتقدّمة مدفوعة الثمن.

مجال الاستخدام: التعامل مع الملفات ذات نسق المستندات المنقولة PDF.

  • برنامج Adobe Illustrator: لعلّه البرنامج أو المشروع الأقدم لشركة Adobe، حيث أُطلق لأول مرّة في عام 1987، يختصّ برنامج Adobe Illustrator بالرسوميّات المتّجهة Vector ويُستخدم في تصميم هذه الرسوميّات من الصفر غالبًا، يتميّز بأنه متكيّف مع مختلف الظروف، ولذلك يستخدم أساسًا في تصميم الشعارات والرسومات التوضيحيّة، فبرنامج Adobe Illustrator لا يُقلّل الدقّة عند التكبير أو التصغير، وذلك لاعتماده على معادلاتٍ رياضيّة في الرسومات الشعاعية وطبيعته الرسوميّة المتّجهة.

مجال الاستخدام: تصميم ورسم الشعارات، تصميم الرسومات التوضيحيّة، تصميم الإعلانات وبعض المطبوعات، تصميم بطاقات العمل، رسم التصاميم التي تتطلّب الدقّة في مختلف الظروف.

  • برنامج Adobe Photoshop: لربما كان أحد أسباب شهرته هو استعماله من قبل من يريدون فبركة الصور غالبًا لتحقيق أهدافهم، لكن السبب الأكيد لشهرة Adobe Photoshop هو أنه البرنامج الذي لا غنى عنه في تعديل الصور النقطية وتحرير الصور الموجودة مسبقًا، يعمل برنامج Adobe Photoshop بنظامٍ نقطي Raster\Pixel فلا يمكن تكبير الصور الموجودة فيه دون فقدٍ للجودة الأصليّة، اُستعمل برنامج Adobe Photoshop أيضًا لتصميم واجهات الاستخدام User Interface وخصوصًا مواقع الويب وتطبيقات الجوّال.

مجال الاستخدام: تعديل الصور، تحريرها، التلاعب فيها ودمجها، تصميم الصور النقطيّة، تصميم واجهات الاستخدام.

  • برنامج Adobe Lightroom: لربما يمكنك تسميته بالفرع المصغّر من Adobe Photoshop، فرغم أنه برنامجٌ لتحرير الصور وتعديلها إلّا أنه بمميّزاتٍ وتقنيّاتٍ أقل قليلًا من برنامج Adobe Photoshop، لكنه يتميّز بمستعرضٍ خاصٍ به للصور، إنه مفيدٌ جدًّا للمصوّرين، خصوصًا المصورين الشخصيين والفوتوغرافيين الذين يعملون على اختيار أفضل صورةٍ من عشرات الصور في جلسات التصوير لتعديلها وتحريرها.

مجال الاستخدام: استعراض الصور وتحريرها وتعديلها وتصحيح ألوانها وتطبيق التأثيرات عليها.

  • برنامج Adobe InDesign: عندما نذكر "المطبوعات" لا بد أن يتبادر إلى ذهننا برنامج Adobe InDesign، فطبيعته الموجّهة إلى تحرير النصوص وتعديلها جعلته أحد أشهر البرامج إن لم يكن أشهرها في تنسيق النصوص والمطبوعات، إذا كان تصميمك يعتمد أساسًا على النصوص أو احتجت إلى تنسيق الكثير منها، Adobe InDesign هو بلا شك وجهةٌ أساسيّةٌ لأخذها بعين الاعتبار.

مجال الاستخدام: تنسيق النصوص، تحريرها وتصميمها، تعديل المطبوعات وتصميمها، تجهيز الكتب والمجلّات والجرائد والمنشورات للطباعة.

  • برنامج Adobe InCopy: قد يبدو مشابهًا لبرنامج Adobe InDesign، لكن Adobe InCopy هو في الواقع معالجُ نصوص، وفي حين أن البرنامجين يعملان سويًّا في أغلب الأحيان إلّا أن من الممكن أن نشرح الأمر كالفرق بين Adobe Photoshop وAdobe Illustrator، فكما أن Adobe Photoshop يحرّر ويعدّل على صورٍ موجودة في حين أن Adobe Illustrator يصنعها من الصفر، يحرّر وينسّق Adobe InDesign النصوص الموجودة في حين يكتبها Adobe InCopy من الصفر، إنه برنامج كتابة وتعديلٍ للنصوص، من أهم ميّزاته: التحقق الهجائي من صحّة الكلمات، عدّ الكلمات المكتوبة وتعقّب Track التغييرات الأخيرة في الوثائق.

مجال الاستخدام: كتابة النصوص، معالجتها، تحريرها والتعديل عليها من قبل الكتّاب والصحفيين.

  • برنامج Adobe Dreamweaver: بيئةٌ شهيرة لتحرير النصوص البرمجيّة وتصميم المواقع الإلكترونية، حيث يسمح كمعالجٍ للرموز البرمجيّة لمطوّري الويب بكتابة رموزٍ برمجيّة في الوضع النصّي العادي وفي الوضع المرئي أيضًا أين يمكن -في الوضع الأخير- مشاهدة تصميم الموقع مرئيًا يكتمل بألوانٍ وصورٍ مباشرةٍ وحيّة.

مجال الاستخدام: كتابة البرمجيّات وتعديلها، تصميم مواقع الويب.

  • برنامج Adobe Firework: هو برنامجٌ مخصّصٌ أيضًا لتصميم مواقع الويب، لكنها يختلف قليلًا عن سابقه، ففي حين أن Adobe Dreamweaver متخصّصٌ في تصميم الويب، إلّا أنه مائلٌ إلى تعديل النصوص البرمجية وتحريرها ومتخصّصٌ في ذلك أكثر، أما Adobe Firework فهو متخصّصٌ أيضًا في تصميم الويب، إلّا أنه مائلٌ إلى تعديل الرسوميات والصور وواجهات الاستخدام المرئيّة للمواقع مع توفير التحرير النصّي للرموز البرمجيّة أيضًا.

مجال الاستخدام: تصميم مواقع الويب مرئيًّا وتحرير برمجيّاتها نصيًّا.

  • برنامج Adobe AfterEffects: مشابه Adobe Illustrator، ولكن في مجال المقاطع المرئيّة المتحرّكة Video، حيث يعمل على تصميم مقاطعٍ متحرّكةٍ من الصفر، ويتميّز بمكتباته الهائلة من التأثيرات البصرية والصوتيّة والتحريريّة، يعد أساسًا لا يُستغنى عنه في مدينة الأفلام Hollywood.

مجال الاستخدام: تصميم المقاطع المتحرّكة من الصفر، تعديل التأثيرات البصريّة والصوتيّة والتحريريّة وتطبيقها.

  • برنامج Adobe Premiere: يعمل برنامج Adobe Premiere على تعديل المقاطع المصوّرة مسبقًا كالبرامج التلفزيونيّة والأفلام ويميل إلى الجانب التحريري من قصٍّ وتقطيعٍ ودمج بدلًا من التأثيرات البصريّة كشبيهه Adobe AfterEffects، في حال أنك تمتلك المقاطع المرئيّة المصوّرة وتحتاج إلى تجميعها بالطريقة الصحيحة فحسب فوجهتك هي إلى برنامج Adobe Premiere.

مجال الاستخدام: قصّ البرامج التلفزيونيّة والأفلام وتقطيعها وتجميعها وتعديلها، تحرير المقاطع المرئيّة المصوّرة مسبقًا والجاهزة.

  • برنامج Adobe Audition: بيئةٌ صوتيّةٌ متكاملة ومتميّزة، منذ شراءه من قبل Adobe في عام 2003 وبرنامج Adobe Audition في تطوّرٍ مستمر ليصبح كالاستديو المتكامل في التحرير الصوتي والتعديل الإذاعي.

مجال الاستخدام: تحرير الملفّات الصوتية والتعديل عليها، العمل على صوتيّات المحطات الإذاعية والبرامج التلفزيونية والمقطوعات الموسيقيّة والصوتيّة.

  • برنامج Adobe Experience Design: كما هو واضحٌ من اسمه، إنه البرنامج الذي يُتوقّع أن يُصبح رائدًا في مجال تصميم الواجهات وتجارب الاستخدام UI وUX، يسمح هذا البرنامج للمصممين بكل سهولة بأن يعرضوا نماذجًا أوّليّة Prototypes ويصمّموا تجارب استخدامٍ مع تفاعلاتٍ مبدئية.

مجال الاستخدام: تصميم النماذج الأوليّة لواجهات الاستخدام وتجارب الاستخدام وإرسالها لأصحاب العمل مباشرةً للتجربة الحيّة الأوليّة.

  • برنامج Adobe Animate: النسخة الجديدة المحسّنة لمعايير الويب من برنامج Adobe Flash، حيث يمكن لمصممي الرسوم المتحرّكة وألعاب الـFlash وغيرهم الكثير استخدام Adobe Animate بطرقٍ متنوّعة لتحرير وتصدير الـFlash والرسومات المتحرّكة، يتميّز بموافقته لمعايير الويب الجديدة.

مجال الاستخدام: تحريك الرسوم المتحرّكة وتعديلها، تصميم الـFlash بمعايير الويب الحديثة.

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 40 دقائق مضت قال أسامة عرب:

أهلا بك أخي..

في الحقيقة تملك أدوبي العديد من المنتجات يتجاوز المشهور والمعروف منها العشرة برامج. سأحاول أن أقدّم ما أعرفه وأتمنى أن أفيدك.

أشهر المنتجات هو الفوتوشوب  Photoshop وهو مُخصص في إنشاء وتعديل الصور النقطية. والمقصود بالصور النقطية تلك التي تكون مُلتقطة بالكاميرات، وتكون عبارة عن مصفوفة ضخمة من النقاط الصغيرة جدًا.. يمكنك رؤية هذه النقاط بتكبير الصورة عدّة مئات من المرات 500% لترى أن دقّة الصورة قد تشوهت وأن تلك النقاط أصبحت واضحة. إذًا الفوتوشوب لديه مهمتين رئيسيتين:

الأولى هي التعديل على الصور الملتقطة بالكاميرات، لدمجها وتحسينها وتعديل ألوانها وظلاللها إلخ

الثانية هي إنشاء صور نقطية، مثلًا تصميم قائمة طعام لمطعم، تصميم شعار إلخ

النسخة الأبسط من هذا البرنامج هو برنامج Lightroom والذي يتضمن عمليات التحرير الرئيسية فقط بالإضافة إلى إمكانية تنظيم مكتبتك من الصور وفهرستها، مع إمكانيات التحرير الأساسية من تعديل الألوان والتوازنات إلخ

لكن ستجد أن التصميم على الفوتوشوب يعاني من أمر وهو أنه عند طباعة العمل بأحجام كبيرة ستحصل على دقة سيئة، لذا لتجاوز هذه المشكلة هناك:

برنامج إليستريتور  Illustrator وهو مُخصص لإنشاء الرسوم والتصاميم من الصفر، أي إنطلاقًا من صفحة بيضاء (ولا يُستخدم للتعديل على الصور). ويتلافى مشكلة تناقص الدقّة مع إزدياد حجم العمل المطبوع بالرسم بأسلوب شعاعي وليس نقطي، أي يعتمد في رسمه الأشكال على وضع معادلات وتوليد الأشكال منها، ولذا فإن الأحجام والأبعاد تكون متغيرات في تلك المعادلات وليست نقاط ثابتة في مكانها، مما يُعطيه مرونة غير محدودة في تكبير أو تصغير العمل دون التأثير على الدقة إطلاقًا.

مجال استخدامه هو تلبية طلبات التصميم للعملاء، مثل الشعارات، الانفوغرافيك، شخصية كرتونية إلخ، لكن إن كان العميل يحتاج منك تصميم منشور أو مجلة أو جريدة فستشعر أن المردودية ضمن البرنامج والخيارات قليلة نوعًا ما وهنا ستحتاج إلى:

برنامج إنديزاين InDesign وهو البرنامج المخصص لتصميم المطويات، الكتب، المجلات، الجرائد. قد تسأل ولماذا لا أصمم الكتاب باستخدام برنامج الوورد؟ في الحقيقة الوورد هو برنامج لمعالجة النصوص وليس لتصميم المطبوعات. معالجة النصوص يعني لديك نصّ تريد جعله على شكل جدول، ونص تريد ترتيبه على شكل معادلات رياضية، وتريد تقسيم النص إلى عمودين أو ثلاثة، تريد تلوين النصوص، رسم خط أسفلها إلخ جميع هذه العمليات تُسمى معالجة النصّ... صحيح يمكنك وضع إطار أو خلفية للنصّ ولكن هذا يصلح للملفات البسيطة مثل حلقة بحث دراسية أو جامعية أو ربما مشروع تخرج، لكن إن كنت تعمل على إخراج مجلة أو جريدة فأنت بحاجة إلى تصاميم احترافية جذابة، تُعطي المطبوعة هوية بصرية خاصة بها، تجعل القارئ يُميز مجلتك بمجرد مشاهدته الصفحة على الفور ودون قراءة أي كلمة بها، هنا يأتي دور الإنديزاين والذي يستخدم لوضع التصاميم جنبًا إلى جنب مع النصوص وإخراجها بحلة احترافية جذّابة

الآن نخرج من دائرة تصميم الصور ورسمها ودمجها مع النصوص ونأتي إلى عالم الفيديو وهنا لدينا:

أولًا برنامج  بريمير  Premiere هذا يُشبه الفوتوشوب ولكن للفيديو، أي بعبارة أخرى أنت لديك فيديو مُصوّر سواء بكاميرا هاتف ذكي أو بكاميرا كانون احترافية إلخ وتريد منتجته مثلًا لنقل لديك فيديو لحفل زفاف، تريد مثلا في البداية أن تأخذ بعض اللقطات من الحفل وتعرضها كمقدمة، تحذف بعض اللقطات، تموّه اسم صالة الأفراح، تُخفف صوت الموسيقى، تضيف تأثيرات جميلة مثل شريط ورد أسفل الفيديو إلخ.. أي بالمختصر أنت لديك خامة فيديو ولكن تريد إخراجها بأفضل ما يمكن.

ثانيًا برنامج After Effects وهو مشابه لبرنامج أدوبي إليستريتور لكن للفيديو، أي بعبارة أخرى ترغب بإنشاء فيديو من الصفر أو إنطلاقًا من صور نقطية لديك، كأن تصمم فيلم كرتون صغير، أو دعاية أو خدعه سينمائية... هنا دور هذا البرنامج

ثالثًا برنامج Adobe Animate وهو الاسم الجديد لبرنامج الفلاش المعروف لشركة أدوبي، والذي يُستخدم لإنشاء فيديوهات إنطلاقًا من رسومات شعاعية تفاعلية، هل تتذكر ألعاب فلاش التي كنّا نلعبها ضمن المتصفح أو عبر سطح المكتب بتثبيت برنامج فلاش؟ البرنامج المُستخدم بذلك اسمه مايكروميديا فلاش.. هذا البرنامج تطوّر كثيرًا وأصبح لدينا Adobe Animate

 

مقال في القمة والله نسعد لمثل هذه الردود شكرا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

1- ان ديزيان-IN Design

يستخدم هذا الاخير لانشاء التصاميم التي تعتمد بالاساس على النصوص كالتصاميم الخاصة بالصحف والمجلات وغيرها من المطبوعات, يتعاون تعاون تام مع الفوتوشوب حيث اغلب المصممين يعالجون الصور بالفوتوشوب ومن ثم يبدأون بمعالجة النصوص في ال ان ديزاين , بالمختصر المفيد فان هذا البرنامج خاص بالنصوص ويتيح لك ادوات كبيرة للتعديل على النصوص كتلك في Microsoft Word لاكن باحترافية أكثر. وايضاً فيه القليل من الحرية بالتعديل على الصور , اي انك تستطيع القول بأنه نسخة ممتزجة بين الفوتوشوب والمايكروسوفت وورد لانك تستطيع تحرير النصوص وايضا تحرير الصور بشكل بسيط.

 

 

2- دريم وويفر- Dreamweaver

 هو من اهم برامج تطوير الويب والمواقع انتجته شركة مايكروميديا ثم انتقل الى ملكية ادوبي بعد ان اشترت شركة مايكروميديا عام 2005 ,يتيح دريم وويفر انشاء وتحرير صفحات الويب للأشخاص الذين لا يتقنون لغة HTML ,بهذا البرنامج تستطيع السيطرة الكاملة على تصميم الموقع,واضافة الصور الأفلام الصور المتحركة وانشاء القوائم والمزيد من الراحة والحرية في التعديل على الجمالية والمظهر ,وايضاً تستطيع التعديل به على الصفحات التي صممت بلغات البرمجة الشهيرة كActionScript, ASP, C#, CSS, ColdFusion, EDML, XHTML, XML, XSLT, HTML, Java, JavaScript, PHP, VB, VBScript, و WML.

 

 

3- اليستريتور- Illustrator

هو واحد من اكثر برامج ادوبي استخداماً  وهو برنامج للتعامل مع الرسومات والصور او مايعرف بالرسم الشعاعي يعتبر الاشهر في العالم بهذا المجال مع اهم منافسية Corel Draw و  free hand ويمكننا انتاج الصور والرسومات عبر هذا البرنامج لاستخدامها بالويب الاحتفاظ بها كصورة او طباعتها للحصول على لوحة فنية, ينتج هذا البرنامج صور شديدة الدقة وعالية الجودة اكثر من الفوتوشوب بكثير لانة يتعامل مع الصور من نوع فيكتور التي تعتمد على النقاط Bitmap المعتمدة على مربعات البكسل.

 

 

 

 4- افتر افكتس – After Effects (فوتوشوب الفيديو)

واحد من اشهر برامج التعديل على الفيديو بالعالم وهو يختلف اختلاف كبير عن برامج المونتاج حيث ان المونتاج للقص اللصق والتعديل على الاصوات وما الى ذلك, اما الافتر ايفكتس فهو برنامج للتعديل على المشهد ذاتة, تماماً كالفوتوشوب , اذا كنت احد مستخدمي الفوتوشوب فانك تعلم جيداً بانك تستطيع قص رجلاً ما موجود في الصورة وتغيير خلفيته وتغيير الصورة تماماً ,هكذا هو الافتر افكتس لكن للفيديو بدلاً من الصورة كما انك تستطيع اضافة طبقات Layers في الفوتوشوب تستطيع ايضا اضافة المشاهد فوق بعضها في الافتر افكتس.

مثال:اذا كان لديك فيديو فيه رجل يمشي تستطيع قص الرجل ووضعه يمشي في فيدو اخر.

لاكن يعتبر الافتر افكتس واحد من اصعب برامج شركة ادوبي كما انه ثقيل للغاية (على مواصفات الجهاز)

 

 

5-برمير برو – Premier Pro

احد افضل برامج المونتاج اذ لم يكن افضلهم يتمتع بخصائص عديدة , يستخدم لتحرير وتقطيع ملفات الفيديو، وتصديرها في الشكل المطلوب.يسمح لك باضافة عدة مقاطع منفردة في السلسلة الزمنية لانشاء فيلم يتكون من عدة مقاطع ,تستطيع بة ايضاً حذف مقاطع لم تعجبك في فيلم معين او ازالة الصوت واستبدالة في مقطع معين وايضا تستطيع به التعديل السطحي على الفيديو اي انك تستطيع كتابة ما تريد علية ووضع علامة مائية لقناتك مثلاً.

 

 

 6- بريدج – Bridge

يستخدم ذلك البرنامج لإدارة ملفات الوسائط المتعددة المنتجة بواسطة كافة برامج Adobe ، حيث يمكنك من خلاله عرض الملفات ، ونسخها ، وتغيير أسمائها، وتنظيمها داخل مجلدات، أى إنه يعمل مثل برنامج Windows Explorer الخاص بنظام التشغيل Windows .

 

7- أكروبات – Acrobat

يستخدم برنامج ادوبي اكروبات لانشاء ملفات البي دي اف, تماماً كبرنامج الوورد لانشاء ملفات يصيغة doc و docx اما بهذا البرنامج تستطيع انشاء ملفات بصيغة pdf ,يتيح لك البرنامج العديد من الخيارات كاضافة الصور والتعديل على نوع الخط وحجمة اي انة تماماً ك مايكروسوفت وورد لكن الاختلاف فقط في صيغة الملف والجدير بالذكر انك تستطيع التعديل على ملفات pdf اعدت مسبقاً ,دعونا لا نخطأ بين ادوبي اكروبات و ادوبي ريدير لان الاول يستخدم للانشاء والتعديل فيما ان الثاني يستخدم فقط للقراءة.

 

 

8- فاير ووركس – FireWorks

يستخدم ذلك البرنامج لإنشاء التصميمات الخاصة بواجهات مواقع الإنترنت، وهو يتميز بإمكاناته الهائلة فى تقسيم التصميمات إلى مجموعة من الشرائح (Slides)؛ لتسريع عمليات التحميل من قِبل زوار المواقع، وهو يستخدم جنبًا إلى جنب مع برنامج Dreamweaver لتصميم مواقع إنترنت مميزة، حيث يتم تصميم المواقع أساسًا باستخدام Dreamweaver ، ثم إضافة اللمسات الجمالية إليها عن طريق برنامج Fireworks .

 

9- اوديشن – Audition

أطلق أدوبي أوديشن في 18 أغسطس 2003 وهو استديو متكامل للتعديل على الاصوات كاضافة الموثرات والفلاتر على الاصوات كالتي في الاغاني,اي انك تستطيع التحويل من صوت رجل الى مرأة والعكس صحيح, ومن اهم وظائف البرنامج: تسجيل الصوت ,تنقية الصوت وازالة تشويش الهواء منه , اضافة مؤثرات هائلة على الصوت,قص جزء من الصوت ودمج الاصوات,سحب الصوت من مقطع واستبدالة بصوت اخر.

 

10- أدوبي فلاش – Adobe Flash

انك بالتأكيد تعرف العاب الفلاش الشهيرة التي توجد بالاقراص, في المواقع اوحتى في فيسبوك, اغلب تلك الالعاب صممت باستخدام برنامج الفلاش ,برنامج الفلاش يمكن ان يستخدم لانشاء الرسوم الكرتونية المتحركة ,البنرات الاعلانية ,او حتى في انشاء واجهات تفاعلية كالتي في اقراص البرامج المنوعة ,بدأت الشركات حديثاً استخدام الفلاش في انشاء مشغلات الميديا على الويب ومن اشهر تلك الشركات يوتيوب.دعونا لا نفرق ايضاً بين ادوبي فلاش وفلاش بلاير لان الاول لانشاء وتعديل الفلاش فيما ان الثاني للتشغيل فقط.

 

 

11- فوتو شوب – PhotoShop

ألم يحن دور الفوتوشوب؟؟  فوتوشوب هو اكثر برنامج تكاملاً للتعديل على الصور,يتمتع الفوتوشوب بامكانيات عالية جداً ,ويعتبر الاكثر استخدماً في مجاله والاكثر استخداماً من منتجات ادوبي,تستطيع به التعديل على الصور بكل اريحية كتغيير الخلفية تعديل الاضاءة كتابة نص على الصورة او كل ما يخطر على بالك من انواع التعديل.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن