• 0

استفسار حول برنامج Xamarin ومدى قوته و فعاليته

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أريد الإستفار حول رأيكم ومعلوماتك عن برنامج Xamarin الذي أصبح مفتوح المصدر و مجاني بعدما قامت مايكروسفت بشرائه و طرح مجانا

حيث أريد تعلمه بغية العمل على 3 أنظمة مباشرة android وios و windows phone مباشرة بلغة واحدة فوجدت ان برنامج Xamarin يوفر كل ما أريد لذا سأبداْ بتعلّم c# اْولا.

و لكن بعد البحث وجدت بعض النقاط السلبية عن البرنامج و أريد أن استفسر إن كانت حقيقية و صحيحة :

1-هو يصلح للتطبيقات الصغيرة فقط و صنع التطبيقات الكبيرة بواسطة Xamarin و باستخدام لغة c# انه ليس مناسبا واحترافيا أيضا و لا يمكن تطبيق جميع الأفكار مع صعوبة إيجاد المكتبات و الأكواد لعملها ......أي هل يمكن عمل بواسطته تطبيقات كبيرة مثل انستجرام و سناب شات و الخ... و تطبيقات الألعاب الكبيرة المشهورة؟.

2-مازال هنالك الكثير من الأشياء غير مدعومة فيه و ناقصة

3  أيضا رغم أنه يعمل تطبيقات native إلا أنها بطيئة في السرعة مقارنة بتطبيقات المعمولة ب android studio

4-و أيضا يعيبه أن تطبيقاته تكون كبيرة الحجم خاصة مقارنة بتطبيقات المعمولة ب android studio او البرامج التي تعمل تطبيقات ب swift او objective-c لنظام ios.

6-ايضا ان وقعت في مشكلة لن تجد من يساعد لقلة من يبرمج عليه و صغر مجتمع Xamarin

7-و أيضا بخصوص التصميم فالتطبيقات المعمولة بandroid studio أفضل من المعمولة ب Xamarin

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بالنسبة للنقاط التي أوردتها فسأخبرك بتصوري حول بعضها:

1- يصلح Xamarin للتطبيقات الصغيرة والكبيرة على حدٍّ سواء. وهو احترافي للغاية، وبتقديري أنّ مستقبلًا مشرقًا ينتظره.

2- النقائص لا تكاد تُذكر، وبرأيي أنّه حتى تصل لمرحلة تحتاج فيها لمثل هذه النقائص (وأستبعد ذلك) ستكون هذه الأمور قد تمّ تلافيها.

3- بالنسبة للسرعة فهذا يحتاج إلى دليل! يجب إنشاء تطبيقين متماثلين تمامًا في المهام ثم المقارنة بينهما. بالمناسبة من المستحيل التمييز بالنسبة لأنظمة iOS بين التطبيقات المنشأة باستخدام Xamarin وبين غيرها.

4- بالنسبة للحجم الكبير للتطبيقات، فقد يكون كذلك ولكن هناك بعض المبالغة.

6- مجتمع Xamarin صغير بالنسبة لمجتمع جافا - أندرويد. هذا أمر صحيح، ولكنّه مجتمع نشيط. وأتصوّر أنّ مجتمع مطوّري swift ليس أفضل بكثير من مجتمع Xamarin.

7- موضوع التصميم ليس له علاقة بلغات البرمجة أو ببيئات التطوير المستخدمة حسب رأيي الشخصي.

ملاحظة:

لا أعني من كلامي السابق أنّ Xamarin هي الأفضل أو ما شابه. ولكن إذا أردت تطوير تطبيق جوال يعمل على أكثر من نظام تشغيل بنفس الوقت فلن تجد أفضل من Xamarin على الأقل في الوقت الحالي.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 24 دقائق مضت قال سعيد:

بالنسبة للنقاط التي أوردتها فسأخبرك بتصوري حول بعضها:

1- يصلح Xamarin للتطبيقات الصغيرة والكبيرة على حدٍّ سواء. وهو احترافي للغاية، وبتقديري أنّ مستقبلًا مشرقًا ينتظره.

2- النقائص لا تكاد تُذكر، وبرأيي أنّه حتى تصل لمرحلة تحتاج فيها لمثل هذه النقائص (وأستبعد ذلك) ستكون هذه الأمور قد تمّ تلافيها.

3- بالنسبة للسرعة فهذا يحتاج إلى دليل! يجب إنشاء تطبيقين متماثلين تمامًا في المهام ثم المقارنة بينهما. بالمناسبة من المستحيل التمييز بالنسبة لأنظمة iOS بين التطبيقات المنشأة باستخدام Xamarin وبين غيرها.

4- بالنسبة للحجم الكبير للتطبيقات، فقد يكون كذلك ولكن هناك بعض المبالغة.

6- مجتمع Xamarin صغير بالنسبة لمجتمع جافا - أندرويد. هذا أمر صحيح، ولكنّه مجتمع نشيط. وأتصوّر أنّ مجتمع مطوّري swift ليس أفضل بكثير من مجتمع Xamarin.

7- موضوع التصميم ليس له علاقة بلغات البرمجة أو ببيئات التطوير المستخدمة حسب رأيي الشخصي.

ملاحظة:

لا أعني من كلامي السابق أنّ Xamarin هي الأفضل أو ما شابه. ولكن إذا أردت تطوير تطبيق جوال يعمل على أكثر من نظام تشغيل بنفس الوقت فلن تجد أفضل من Xamarin على الأقل في الوقت الحالي.

بارك الله فيك اخي  

طبعا انا اريد ان ابرمج على النظامين  android وios  و ان كان يحقق Xamarin ذلك ساتعلم للعمل به و لكن بشرط ان يكون ذا مستقبل و يعمل بكفاءة عالية و لا يوجد  اختلاف في التطبيقات المعمولة به من حيث الاداء و السرعة و القوة و بين البرامج الاخرى كالاندرويد ستوديو في الاندرويد او غيرها  في ios في انتاج التطبيقات .  

بالنسبة للسرعة رغم انه تعمل native ة لكن المشكلة ان Xamarin يعمل على ترجمتها  من c# الى جافا لهذا يكون اداء و سرعة التطبيقا المعمولة ب جافا افضل من هذه الناحية  و قال لي احد المبرمجين انه جرب عمل نفس التطبيق من الجهتين فقال لي ان الفرق واضح بين سرعات لصالح جافا"اندرويد ستوديو" و الله اعلم 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كود سي شارب لا يتم ترجمته إلى كود جافا بأيّ حال من الأحوال. بالنسبة للأندرويد سيتم ترجمته إلى MSIL ومن ثمّ يتم تشغيله باستخدام CLR مخصّص للعمل على أندرويد. أمّا بالنسبة لـ iOS فسيتم ترجمته إلى Native Code مماثل تمامًا لما تنتجه لغة Objective-C.

إذا أردت نصيحتي. تعلّم جافا على أندرويد ستوديو، وعند تحترف العمل على أندرويد انتقل إلى iOS. ستشعر بالكثير من التردّد وأنت تعمل على Xamarin. :)

تمّ تعديل بواسطة سعيد
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 4 دقائق مضت قال سعيد:

كود سي شارب لا يتم ترجمته إلى كود جافا بأيّ حال من الأحوال. بالنسبة للأندرويد سيتم ترجمته إلى MSIL ومن ثمّ يتم تشغيله باستخدام CLR مخصّص للعمل على أندرويد. أمّا بالنسبة لـ iOS فسيتم ترجمته إلى Native Code مماثل تمامًا لما تنتجه لغة Objective-C.

إذا أردت نصيحتي. تعلّم جافا على أندرويد ستوديو، وعند تحترف العمل على أندرويد انتقل إلى iOS. ستشعر بالكثير من التردّد وأنت تعمل على Xamarin. :)

بارك الله فيك اخي سعيد فقط كاستفسار اخير عن الالعاب المشهورة و الكبيرة و تطبيقات الكبيرة كواتساب و انستجرام و سناب شات و فايبر ...الخ  اراهم في مختلف المتجرين في جوجل بلاي او في ابل بلاي اي تعمل على النظامين فكيف يقومون بذلك  هل يعملون على لغة مشتركة تعمل على مختلف الانظمة او يعملون على برمجة التطبيق من الصفر في كل نظام و بلغته الرسمية اي بجافا للاندرويد و  ابجكتيف سي لل ios

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

يعود ذلك إلى التقنيات التي يستخدمونها. فمع Xamarin كما تعلم فلغة برمجة واحدة كفيلة بتنفيذ المطلوب، أمّا بالنسبة لاستخدام أدوات التطوير البرمجيّة التي تأتي مع كل نظام تشغيل، فهذا يعني كتابة تطبيق جديد لكل نظام تشغيل.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن