• 0

كيف أبدأ بتعلّم البرمجة؟

  • 2

حدّد أولا المجال الذي تريد تعلمه، فالبرمجة بحر شاسع، وتوجد العشرات من لغات البرمجة، فهل تريد كتابة برامج سطح المكتب؟ أم مواقع الويب؟ أم أنك تفضل تطبيقات الهواتف الذكية؟ أو ربما برمجة الألعاب؟ الخ

بعد أن تُحدّد المجال اختر اللغة التي تريد أن تبدأ باستخدامها حسب المجال الذي اخترته، ثم ابدأ بتعلمها وخذ وقتًا كافيًا لتعلّم هذه اللغة لا يقل عن بضعة شهور لتتعرّف على اللغة ومكتباتها بشكل جيد.

حاول تطبيق كل ما تتعلمه، أنشئ برامج وتطبيقات بنفسك، فكلما كتبت شيفرات برمجية أكثر كلما زادت معرفتك بلغة البرمجة التي تتعلمها.

اطلع على الشيفرات البرمجية التي كتبها مبرمجين آخرين، فتتعلم من طرق البرمجة التي يستخدمونها وبذلك تزداد خبرتك باللغة التي تريدها.

عندما تحس أن أتقنت الكثير من هذه اللغة انتقل إلى لغة أخرى أو مكتبات أخرى وستجد أنك ستقضي وقتا أقل في تعلمها.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أنصحك أن تبدأ بتعلّم لغة بايثون Python فهي لغة مرنة وقويّة وسهلة في نفس الوقت. هذا بالإضافة إلى إمكانيّة استخدامها في بناء تطبيقات ويب، وتطبيقات سطح مكتب (تعمل بشكل أفضل في لينكس). كما أنّ شركات ضخمة مثل Google تعتمدها كلغة برمجة أساسيّة في محرّك بحثها.

أنصحك أن تبدأ بها، وبعد أن تفهم منطق البرمجة وآلية حل المشاكل، يمكنك بسهولة أن تستمر بها أو أن تنتقل إلى لغة برمجة أخرى بحسب الحاجة. فالأساس هو تعلّم منطق البرمجة وآلية حل المشاكل البرمجيّة التي تتشابه في جميع لغات البرمجة.

يمكنك أن تطلع على سلسلة دروس موجودة هنا في أكاديميّة حسّوب لتتعلّم هذه اللغة على هذا الرابط.كما يمكنك بعد أن تُنهي تعلّم أساسيّات لغة بايثون أن تطلع على سلسلة دروس تعلّمك كيفيّة بناء تطبيقات ويب باستخدام لغة بايثون مع إطار العمل Django. أو مع إطار العمل Flask.

كما يمكنك متابعة سلسلة الدروس التالية حول بايثون على يوتيوب:

 

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن