• 0

من الذي يقوم بإنشاء موقع إلكتروني؟ المبرمج أم المطور؟

السلام عليكم.

أنا مبتدئة في هذا مجال تصميم مواقع الوِب أو في الحقيقة لم أبدأ بعد! و أحتاج إلى نصيحة..

ما هو الفرق بين البرمجة و التطوير، أريد أن أصير كفؤ لأن أنشئ موقع إلكتروني بكل مقاييسه، أعلم أن ذلك صعب لكن لدي إصرار و رغبة قوية في التعلم... مشكلتي هي ماذا يجب أن أتعلم؟ و من يرشدني لأنطلق؟ أنا بحاجة ماسة لنصائحكم.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

المبرمج : هو الشخص الذين يكتب أكواد نظيفة، و همه الأول أن تكون خالية من الأخطاء،  لكن ليس بالضرورة أن يكون الكود مرتب، يهتم بتفاصيل الكود ,أكثر منه بالتفكير في إنهاءه وقد لا يولي اهتمامًا كبيرًا باحتياجات المستخدم وتجربته.

المطوّر : هو الشخص الذي يقوم بتطوير البرمجيات في نطاق أبعد من مجرد كتابة الأكواد والتصميم. هذا الشخص يقوم بإدارة إنتاج البرمجيات على المستوى التطبيقي لا على مستوى البرمجة وحسب وهو يهتم بالتعريف بالمنتج ومواصفاته وتحليل الاحتياجات والجدوى والتكلفة والعوائد والتصميم ... وهو يهتم أساسا بنظرة المستخدم للتطبيق.

يمكن أن نستنتج من هذه الأوصاف أن المبرمج والمطور مكملين لبعضهما البعض وفي الغالب مايكون المطور هو مبرمج محترف وذو خبرة كبيرة.
الاثنان يمكنهما القيام بإنشاء موقع الكتروني ، وإنشاء موقع ليس بالامر الصعب كل ماتحتاجه هو بعض العزيمة وبعض الوقت والكثير من الحب للشئ الذي تفعله .
وكبداية يجب عليك تعلم كل من لغة HTML و CSS ..

المزيد

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

هل يمكنك أن تنصحني بأي لغة أتعلم؟ (العربية أم الإنجليزية)

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 22 ساعات قال Iamsouadayadi:

هل يمكنك أن تنصحني بأي لغة أتعلم؟ (العربية أم الإنجليزية)

في حالة كنت متمكن من اللغة الإنجليزية أنصحك بالتعلم بها فكما تعلم أغلب المحتوى على الإنترنت باللغة الإنجليزية وهذا ماسيزيد وينوع مصادر التعلم ،ولكن كبداية أنصحك بالتعلم من خلال مقالات موقع أكاديمية حسوب وذلك لكي تتوضح لك الرؤية والمفاهيم وهي كافية إلى حد جيد.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

إذا أردت تطوير الويب وتعلم برمجة المواقع فاعلم أنه يوجد نوعين من مطوري الويب:

مطور الواجهة الأمامية Front End: ويجب عليه إتقان البرمجة باللغات HTML وCSS وJavaScript وjQuery وغيرها من اللغات التي تهتم بواجهة الموقع للمستخدم، ويمكنك البدأ بهذه الدروس لتصبح مطور واجهة أمامية (باللغة العربية):

HTML و CSS للمبتدئين: كيف تصمم أول صفحة ويب لك

مدخل إلى bootstrap 3

تصميم صفحة موقع باستخدام 3 Bootstrap

دروس جافاسكربت متنوعة

أما النوع الثاني من المطورين هو مطور الواجهة الخلفية Back End: ويجب عليه إتقان إطارات ويب مختلفة ولغات أخرى مثل php أو بايثون للتعامل مع الخادم بالإضافة إلى انه يجب أن تكون لديه خبرة في التعامل مع قواعد البيانات المختلفة، وأنصحك إذا أردت أن تكون مطور واجهة خلفية، أن تتعلم أساسيات تطوير الويب من الواجهة الأمامية  قبل الانتقال إليها (راجع الدروس السابقة)، وهذه مجموعة دروس متنوعة لتعلم أساسيات تطوير الواجهة الخلفية:

سلسلة دروس إطار عمل Flask

مجموعة دروس PHP

سلسلة دروس لإطار عمل Laravel

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن