• 0

كيف أستطيع تعلم برمجة تطبيقات الهاتف في أسرع وقت؟

لدي خبرة في لغات الويب وأريد تعلم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية فما لغات البرمجة التي يجب علي تعلمها؟ هل صحيح أنه يجب أن أتعلم لغة برمجة مختلفة مع كل نظام للهواتف؟ ألا توجد طريقة أسهل وأسرع؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

إذا أردت تعلم البرمجة لتطبيقات أندرويد فيجب عليك تعلم لغة جافا وهذه مجموعة من دروس برمجة تطبيقات أندرويد من موقعنا سوف تساعدك كثيرا.

أما إذا أردت برمجة تطبيقات أيفون فيجب عليك في هذه الحالة تعلم لغة Swift و Objective-C وهذه مجموعة دروس لتعلم لغة Swift يمكنك البدأ بها.

كما قلت، إن تعلم لغات برمجة مختلف لأنظمة تشغيل للهواتف سيكون صعب وسيستغرق مدة طويلة، لذلك أنصحك إذا أردت تعلم لغة برمجة واحدة واستخدامها في برمجة تطبيقات على مختلف الأنظمة بتعلم لغة سي شارب واستخدام بيئة Xamarin للبرمجة، وإليك هذه المجموعة من دروس سي شارب باللغة العربية.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أهلاً بك صديقي

في البداية ينبغي التأكيد على أنّه لا يوجد طريقة سهلة من أجل تعلُم البرمجة، وبما أنّك مُبرمج ويب فهذا معناه أنّك تفهم منطق البرمجة وطريقة التعامل مع الأكواد لذلك عند تعلُم لغة برمجة أخرى لن تواجه الصعوبة التي يواجهها الشخص الذي لا يعرف شيئًا في البرمجة. الآن بالنسبة للتطبيقات فكل نظام لغة خاصّة به، والتالي شرح بسيط عن الأدوات التي تحتاجها واللغات التي يجب تعلُمها.

برمجة تطبيقات IOS

تعتمد برمجة تطبيقات IOS بشكل أساسي على لغة سويفت Swift وتُعتبر هذه هي البداية بل الخطوة الأهم لكل من يريد تعلّم كتابة تطبيقات الآيفون (iOS).

وأنصحك بالبدء بمتابعة قائمة مقاطع الفيديو التالية

Stanford University Swift Language Course

دورة تعلم لغة سويفت باللغة الإنجليزية

أما بالنسبة للدورات العربية في لغة البرمجة سويفت:

دورة سويفت باللغة العربية تُعتبر هذه الدورة من أقوى الدورات العربية في لغة البرمجة سويفت وتحتوي على 54 فيديو تعليمي وهي مشروحة بشكل سلس وبأبسط الأشكال.

بعد ذلك يجب الحصول على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ماكنتوش ويُمكن تنصيب نظام ماكنتوش على نظام وهمي ومن أجل فعل ذلك يجب تحميل برنامج VmWare

الخطوة التالي هي تحميل وتثبيت برنامج X-Code ومن أجل فعل ذلك يجب تسجيل حساب مطور على موقع آبل لتحميل برنامج X-code وهو المُستخدم في كتابة أوامر لغة سويفت وانشاء التطبيقات.

وأنصحك بمطالعة المقال التالي على مدونة مستقل دليلك الشامل للبدء في تعلم برمجة تطبيقات iOS

برمجة تطبيقات الأندرويد

لبرمجة تطبيقات أندرويد يجب تعلُم لغة البرمجة جافا  Java فهي الأساس في صناعة تطبيقات الأندرويد، ولإتقان كتابة برامج لهذه المنصة يجب أنّ يكون هُناك خبرة بسيطة في كل من لغات البرمجة التالية (HTML5, CSS).

يُمكن كتابة كود برنامج الأندرويد بأيٍ من الأدوات التالية:

برنامج Eclipse: عبارة عن بيئة تطوير مُتكاملة (IDE). كُتب مُعظمه بلغة جافا ويُمكن استخدامه لتطوير التطبيقات التي كُتبت بلغة جافا، أو لُغات برمجة أخرى مثل (C, C++, PHP, Python, Ruby ...إلخ). ويُمكن البحث في قوقل ويوتيوب وستجد له الكثير من الدورات.

برنامج NetBeans: برنامج مفتوح المصدر يستخدمه كثير من المطورين. طور بلغة جافا. تستطيع من خلاله تطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد.

برنامج Android Studio: يُعتبر من أسهل البرامج في برمجة تطبيقات الأندرويد وأشهرها ويُمكن من خلاله صناعة تطبيقات مختلفة مثل تطبيقات الهواتف والأجهزة اللوحية وأندرويد أوتو وأندرويد وير وأندرويد تي في.

برنامج xamarin: يُمكن من خلال هذا البرنامج صناعة تطبيقات أندرويد أحترافية حيث يوفر البرنامج بيئة مفتوحة المصدر لصناعة تطبيقات أندرويد تعمل على كافة أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل أندرويد ونظام IOS ونظام ويندوز وكل هذا بلغة برمجة واحدة C#.

أيضًا يُنصح بقراءة المقالات التالية:

دليلك الشامل لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد.

 قسم برمجة أندرويد.

ويجب مُتابعة قسم لغة CSS فهو يحتوي على دروس مُفيدة، بالإضافة إلى قسم HTML5.

وكنصيحة إذا أردت أنّ تكون صانع تطبيقات ناجح عليك بفعل الآتي:

  • البدء بالتعلم على البرامج السهلة مثل أندرويد ستوديو ثم الانتقال إلى برامج أخرى في حال دعت الحاجة لذلك.
  • البدء بتعلم الأساسيات ومع الوقت سوف تكتسب خبرة كبيرة عند انشاء التطبيقات.
  • الاستفادة من الأكواد الجاهزة وقراءتها ومعرفة عمل كل كود.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن