• 0

لم يسبق لي وأن كتبت من قبل، كيف ابدأ في التدوين؟

السلام عليكم إخواني، 

أريد أن استغل موقع مستقل الذي نصحني به بعض الأعضاء هنا، أريد أن أتخصص في كتابة المقالات والتدوين، أحس بشعور أنّه يمكنني أن أنجح في هذا المجال، لكن لم يسبق لي التدوين من قبل، ربما منذ دراستي الابتدائية أين كنت أكتب الإنشاء ههه

كيف ابدأ في التدوين؟ أرجوكم بعض النصائح المفيدة؟ أين أحصل على الأفكار وكيف أنسقها وأكتبها؟ 

شكرا لكم

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أهلا بك، 

من الجديد تفكيرك البدء في التدوين كوسيلة لكسب العيش فهو من أهم المجالات حاليًا، الكتابة والتدوين ليست بالأمر الصعب لكن تحتاجين بعض النصائح في البداية لتستطيعي العمل ككاتبة او مدونة:

  1. القراءة: نعم لا يمكنك أن تكتبي ان لم تقرائي، لأنه بالغالب ستكون لغتك ومصطلحاتك فقيرة للتعبيرات التي تساعدك على الكتابة حتى لو كانت لديك الفكرة.
  2. متابعة مدونين معروفين.
  3. تحسين لغتك العربية.
  4. كتابة تدوينات صغيرة وعرضها على من هم حولك وطلب ابداء رأيهم بأسلوبك في الكتابة، بإمكانك أيضًا أن تستعين بمدونين ولهم خبرة في هذا المجال لإبداء الرأي بكتابتك.

كما أنصحك أيضًا لمزيد من التفصيل قراءة هذا الدليل  9 نصائح لبدء العمل ككاتب / مدون مستقل

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

الإجابة القصيرة هي أن تكتب.

إجابة أطول قليلاً:

الكتابة ما هي إلا تعبير عن نفسك وعن أفكارك، لا تقول لا أستطيع التدوين أو الكتابة، أمور كهذه لن تجعلك تتقدم قيد أنملة. إليك 10 خطوات البسيطة لتبدأ بالكتابة وتكسر الحاجز الجليدي:

1- قم بكتابة 10 أفكار أنت متحمس لهم

الفكرة قد تكون عن فيلم شاهدته منذ قريب، كتاب انتهيت من قراءته، موقف حدث معك وتعلمت منه، الفكرة قد تكون عن أي شيء تعتقد أن غيرك سيستفيد به إذا عرفه.

2- راجع ما كتبته، واختر أكثر فكرة تتقافز أمامك

عادة الأفكار تمتلك ذيولًا، الفكرة التي ستمتلك ذيولًا أكثر هي التي ستبدأ معها رحلتك بالتدوين، كلما كثُرت معرفتك وخبرتك بها كلما وجدت أن خطها يكبر أكثر من غيرها أمام عينيك :) ، التقط هذه الفكرة سريعا وأكتبها في منتصف ورقة بيضاء.

3- تذكُر ذيول الفكرة؟ ابدأ بكتابتها وتفريعها من الفكرة الرئيسية الآن.

أخرج خطوطا صغيرة من الفكرة الرئيسية بالمنتصف، هذه هي العناوين الفرعية، لا تقلق لو كانت العناوين لا تعجبك الآن، يمكنك تغييرها تماما في مرحلة التعديل.

4- قم ببحثك إن لزم الأمر.

ربما بعض الذيول هي مجرد أفكار .. لا مشكلة! قم ببحثك لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة، اقرأ فيها واجمع معلوماتك عن هذه الأفكار.

5- ابدأ بالكتابة فورًا.

ابدأ بالكتابة الآن، اكتب مقدمة شيقة تشارك فيها القارئ حماسك لكتابة هذه التدوينة، ثم ابدأ بكتابة عدد من الفقرات تحت كل عنوان فرعي (ذيل). ولا تنسى خاتمة تلخص بها ما جاء في التدوينة.

6- انتهيت .. حسنا اذهب لتنام قليلاً

ربما تغمرك الفرحة الآن لأنك انتهيت من كتابة تدوينتك الأولى، لا تستعجل بالنشر، دعها قليلًَا، نل قسطًا من الراحة وراجعها غدًا صباحًا.

7- اقرأها جيدًا .. ثم (عدّل - احذف - أضف)

الآن يمكنك تحرير ما كتبته، عدّل الأخطاء واستبدل الكلمات التي تراها ضعيفة المعنى بأخرى، احذف الجمل متكررة المعنى (سيحدث معك كثيرًا خاصة بالبداية)، أََضف ما يخطر ببالك من جمل للإيضاح وإيصال المعنى أكثر.

8- انشر تدوينتك الأولى، وشاركها للعالم

انشر تدوينتك بمدونة ووردبريس مجانية أو بمنصة نشر مجانية مثل منشر أو medium.

9- افعل الخطوات السابقة مع الأفكار التسع الباقية

لمدة تسعة أو عشرة أيام أخرى طبق الخطوات السابقة على الأفكار الباقية، في غضون 10 أيام سيكون لديك 10 تدوينات منشورة.

10- لا تقرأ بل تعلَّم ثم اكتب

الكثير سينصحك بالقراءة، لكن القراءة لمجرد القراءة لن تزيد كتاباتك إلا سطحية، تعلم من الكتب والفيديوهات والوثائقيات والبودكاست ثم اكتب، ولا تكتب إلا وشعلة الحماس تتقد في عينك وأنت تكتب، باقي الأشياء ستتعلمها بالطريق.

بالتوفيق

 

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

وعليكم السلام 

كمبتدئة في مجال التدوين عليك اولا بالعصف الذهني وبعده تحديد المواضيع التي تريدين التدوين عليها ومناقشتها في مدونتك وطبعا الجمهور المستهدف من كل مقال في مدونتك حتى يكون لديك جمهور متزايد من الزائرين. واليك بعض الخطوات التي ستساعدك على البدء في العمل على مدونتك.

1- عليك اولا مثل ما ذكر اعلاه بتحديد المواضيع التي تريدين التدوين عنها وصياغتها بطريقه مرتبه وصحيحه مع مراعاة قواعد اللغه التي تحبين الكتابه بها فكلما كانت مدوناتك مكوبه بطريقه جميله وصحيحه كلما كان عدد زوارك اكثر

2- من المفيد ايضا خذ دورة في مجال الكتابه التقنية ( Technical Writing ) حى تتحسن مهاراتك في الكتابه او تكون مقالاتك مكتوبه بطرق محترفه 

3- عليك بتحديد منصة التدوين الي ستسخدميها . اغلب المبتدئين يحبون البدء ب Blogspot  بينما البقيه من لديهم مهارات اساسيه في التعامل مع التصميم غالبا يفظلون العمل على Wordpress

4- اخذ الخبرات من مدونين معروفين وتفقد مدوناتهم سيساعدك كثيرا من ناحية كيفيه انشاء المدونة وتصميمها 

بالتوفيق 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن