• 1

كيف أقوم بتحليل السوق لمشروع على الانترنت؟

كيف أقوم بعمل دراسة تسويقية لمعرفة هل سيتلقى مشروعي اقبالا عليه أم لا؟

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

تُعتبر دراسة السوق واحدة من أهم الخطوات التي تُحدد مدى نجاح العمل أو المنتج إن لم نقل أنها الأهم على الإطلاق.
تبدأ دراسة السوق بجمع البيانات الخاصة بالعملاء (الحاليين لمنتجات مُنافسة أو مُشابهة، أو المتوقعين لمنتج جديد)، هذه البيانات تتعلق بالسنّ، الدخل، المهنة، مكان الإقامة.
ثم تبدأ بدراسة أنماط الشراء، وهي شيء أعمق من جمع بيانات العملاء، ما هي العادات الشرائية لدى السوق، الاتجاهات العامة له، الانطباعات الموجودة لديه عن منتج ما، دوافعه بالشراء، قدرته على الشراء، المواصفات التي يحبها في المنتج الحالي، المواصفات التي يبحث عنها ولا يجدها، المواصفات الموجودة في منتجين ويرغب بالجمع بينها في منتج واحد إلخ .. هذا ما يُسمى بنمط الشراء.
تحديد حجم الطلب الحالي (حال وجود منتجات مُشابهة) ودراسة حركة التغيّر (صعودًا أو هبوطًا) والعوامل المؤثرة عليها. ثم تحديد حجم الطلب اللازم لتغطية تكاليف المنتج والبدء بالربح.. وهكذا يمكن باستمرار قياس الأداء والعمل.

يمكن بناء هيكل للدراسة على الشكل التالي:
نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التحديات
وهذا بالنسبة لمنتجك، والمنتجات الحالية

بالتوفيق

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

 تهتم دراسة السوق بجمع المعلومات حول المنتجات أو الخدمات المنافسة في السوق، والإلمام بأسعارها ومميزاتها وإنتاج خدمات أو منتجات تضاهيها بل أفضل منها، بالإضافة إلى تجنب مواطن الضعف والعيوب الموجودة فيها.

كما تهتم بدراسة الفئة المستهدفة أي المستهلك ومدى احتياجه لهذا المنتج أو الخدمة المقدمة وما هو انطباعه عنها، يهتم المستهلك بقيمة المنتج أولا قبل النظر إلى سعره وإذا شعر بقيمة وأهمية المنتج أو الخدمة فقد يقتنيها بالرغم من سعرها.

بالإمكان جمع هذه المعلومات عن طريق الاستبيانات، استطلاع الآراء عن طريق الهاتف أو البريد الاليكتروني أو المقابلات ثم تحليلها.

كذلك من الضروري أن تتفهم ديناميكية السوق الخاص بك وكيف يمكن أن تتلاءم معه.

 

 

 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن