• 0

أريد تقنيات فعالة في فن التفاوض؟

أنوي تطوير نفسي في مجال بيع الأراضي والعقارات، وهذا المجال يتطلب الكثير من الاحترافية وخاصة بعض التقنيات فيما يتعلق بالتفاوض وغير ذلك، هل من تقنيات يمكن أن ترشدوني بها في هذا المجال؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بما أنك ذكرت مجالك وهو العقارات، أعرف أحد الأصدقاء يعمل في هذا المجال وتعلمت منه تقنية جميلة في التفاوض، وخاصة في كيفية جلب المعلومة من صاحب العقار، مثلا تريد سعر كم اشترى تلك الارض او المبنى، حاول أن تسبقه بتوقع مبالغ، مثلا لا تقول له كم اشتريتها مباشرة؟ لن يجيب عليك لا احد يريد ان يعطيك مثل هذه المعلومات.

عوض ذلك قل له اشتريت المبنى ب 10 ملايير (قيمة مبالغة كثيرا بحيث سعر ها الحقيقي مثلا يدور حول 2 مليار فقط) هنا انت تقوم بزعزعته فيرتبك ويقول لك لا لا بل اشتريتها فقط بمليار ونصف او 2 ...

ارجو أنك يكون قصدي واضحًا، ويمكنك استعمال هذه التقنية في العديد من المجالات.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

من المهم توافر المعلومات القيمة لديك حول المجال الذي ترغب خوض العمل فيه وهو العقارات، يجب أن تعرف خلفية تاريخية جيدة عنه، كيف تطوّر في السنوات الأخيرة، الأسعار والمقارنة بينها، وغيرها كقاعدة أساسية تجعل منك مفاوض متمكن.

من مهارات التفاوض بشكل عام:

القدرة على عرض وجهة النظر بأسلوب واضح وجذاب وتسلسل الأفكار والقدرة على الإقناع والاستمالة.

تجنب الجدل العقيم والسفسطة.

توقع رد الطرف الآخر وكن مستعدا للإجابة عن تساؤلاته، لا تأخذ موقف المدافع أو تشعر بالعجز وأنك مغلوب على أمرك.

من المهم أن تتأكد من صلاحياتك أثناء قيامك بعملية التفاوض، فهل بإمكانك مثلا تقديم وعود ما للعميل أو تقديم التنازلات والخصم في الأسعار، وما هي حدود سلطتك، في العموم لا تبادر بتقديم التنازلات أكثر مما يتوقع العميل نفسه.

عليك أحيانا أن تقول لا للعروض الأقل.

ومن أهم أسلحة التفاوض ألا تكشف أوراقك أو معلوماتك كلها دفعة واحدة، فالمهم أن تكون مدركا لما تقوله أو تعد به، وأن تكون الاتفاقات واضحة ولا تحمل المعاني والكلمات أكثر من تفسير.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن