• 0

كيف أدرس استعداد السوق لمنتجي قبل البدء بمشروع ناشئ؟

قرأت أن  دراسة السوق مهمة قبل البدء بالمشروع  لقياس درجة الاقبال والتفاعل بين الزبائن، كيف تتم دراسة السوق ؟  

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

دراسة السوق تُفيد بمعرفة حاجات الزبون و طريقة تفكيره و بالتالي كيف يمكن إقناعه بالمنتج وبيعه له.

أول خطوة بدراسة السوق هي جمع البيانات و من ثم تحليلها باستخدام الأساليب و البرامج الإحصائية للحصول على معلومات تساعدك في اتخاذ القرار التسويقي الصحيح الذي يناسب منتجك .

من الطرق المستخدمة في جمع البيانات:
1- إجراء المقابلات إما وجهاً لوجه أو عن طريق الهاتف .
2-استطلاعات الرأي و يمكن أن تنفذ باستخدام البريد الالكتروني و المواقع الالكترونية المُخصصة لذلك أو عن طريق الهاتف أو القيام بزيارات لمسح آراء الزبائن في منازلهم .

3- الاستبيان و هو أداة بحث تضم مجموعة من الأسئلة تتعلق بالمنتج.

4-البحث الالكتروني عن أراء الناس في المشاريع المشابهة و دراستها.

من خلال دراسة السوق يتم تحديد مدى جدوى إطلاق منتجك و تقبل الزبائن له و مدى جدوى دخول السوق بمشروعك و بذلك تخفض المخاطر المحتملة و تزيد نسبة النجاح.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أفضل وسيلة للتأكد من هل السوق الذي تريد الدخول فيه مربح أم لا، هو البحث في الإنترنت هل يوجد منتجات رقمية أو مادية حقيقية في نفس مجالك؟ وما مدى إقبال الناس عليها... هنا تنتقل للخطوة التالية ما هي نقاط الضعف في هذه المنتجات؟ أو ما هي الشريحة التي تستهدفها؟ هكذا يمكنك بناء تصور آخر لمنتجك لكي يغطي سوقًا مختلفة..

أما إذا كنت تنوي الدخول في سوق جديد ولم تجد منتجات سابقة في مجالك فهنا يصبح دورك التأكد من أن السوق فيه أموال ويمكن الربح منه، وتبقى مهمتك بناء المنتج الملائم والتسويق.. أما الدخول إلى سوق ليس به أموال وعملاءه غير مستعدين للدفع فهذه خسارة محتّمة غالبًا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

شكرا للاخوة الذين اجابو علي السؤال ولكن هذه الاجابات لا تكون الا في سوق متقدم بمعني لدية امكانيات ورفاهية وعلم بالتكنولوجيا الحديثة ولكن المشكلة تكون في الاسواق الجديدة او الناشئة او بمعني ادق الجديدة في استخدام التكنولوجيا كيف يمكن عمل دراسات مسحية للسوق او استخدام ادوات المتنوعة لجمع المعلومات فهل توجد طرق نستطيع بها جمع معلومات عن السوق .

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن