• 0

ما هي الـResolution المناسبة للطباعة والويب؟

أريد عمل تصميمٍ بمقاسات كبيرة (2 متر*70 سم) لطباعته، ما هي الـResolution المناسبة لذلك؟ وما هي الـResolution الأنسب لكل من الطباعة والويب؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

عادة ما يلجأ المصمم في حالة التصاميم الكبيرة إلى تخفيضResolution، ذلك أن ارتفاع هذه الأخيرة وكبر  حجم الملف يخلق للحاسوب صعوبات كبيرة في التعامل، مما يكسب بطء كبير في النعامل مع البرنامج، شخصيا ألجأُ إلى resolution بقيمة150 عند تصميم ملف كبير -1 متر فما فوق-  .

لكن قيمة الدقةResolustion في المقاسات الاعتيادية عادة ما تكون:

72 بالنسبة للويب.

300 بالنسبة للمطبوعات.
يمكنك الاستعانة بالمصادر التالية:

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كبداية، لا بد من شرحِ بعض المصطلحات للتفرقة، الـResolution تقاس بالعرض ضرب الطول، الـDPI هو عدد النقاط لكل إنشٍ مطبوع، كلما زاد عدد النقاط زادت الجودة، أما الـPPI  فهو عدد المربعات Pixels  لكل إنش، أما بالنسبة للدقة Resolution المناسبة للأعمال فهي كالتالي:

في الطباعة: ستكون دقة 300DPI مناسبةً لك، كما أن البعض يستخدمُ دقة 150DPI فقط، لا بأس في ذلك لكن لضمان الجودة الممتازة لا تُنزل الدقة أكثر من ذلك.

في الويب: أثناء التصميم للويب والشاشات غالبًا ما تستخدم دقة 72DPI، لكن جدالًا طويلًا قد انبثق حول هذه المعلومة، فهنالك الكثير ممن يقولون أولًا بأن الـDPI تستخدم للطباعة فقط ويجب استخدام وحدة الـPPI، والبعض يزيد الرقم إلى 96 أو 73. الأمر عائد إليك في البحث عبر الإنترنت والقراءة لاختيار الرأي الأصح بالنسبة لك، عمومًا أغلب هذه الفروقات لا ترى بوضوح ولكن المصممين على الأغلب وبعض العملاء هم من يهتمون بها لضمان أعلى جودةٍ أثناء عرض تصاميمهم أو أعمالهم.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن