• 0

كم تقريراً تكتب شهرياً ؟

من باب تبادل الخبرات، يثيرني معرفة عدد المقالات والتقارير التي يكتبها الكتاب المستقلين شهرياً ؟ باعتبار الكتابة عملية ابداعية وتتطلب البحث والتمحيص والمراجعة .. فلا يُمكن الكتابة بشكل مستمر وبدون انقطاع ! 

فكم تكتب شهرياً ؟ ومتى تكتبها؟ صباحاً او مساءً؟ وهل لديك وقت فارغ كاف في حياتك ؟ 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

يتعلق الأمر بالموضوع الذي تكتب عنه ومدى تشعبه وتعقيده، مدى تمكنك منه، والحالة المزاجية والابداعية للمستقل والتي تؤثر بالطبع على الانتاجية. وفي النهاية يعود الأمر للكاتب فهناك كتاب يكتبون بغزارة وآخرون انتاجهم أقل.

شخصيًا أكتب حوالي 20 تقرير شهريًا (ربما يمكنني انتاج المزيد ولكن لا أضغط على نفسي حتى يؤثر ذلك على الجودة)، أما بالنسبة للوقت فليس لدي وقت محدد، عندما ياتي الإلهام أهلًا به :)

وبما يتعلق بسؤالك الأخير أحرص دائمًا على وجود وقت فراغ لدي ﻷنه يجب أن أوازن بين العمل ونشاطاتي الأخرى.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بالنسبة لديّ فلا يوجد وتيرة ثابتة خلال سنوات عملي. وهذا يعود لضغط العمل وتصادفها مع باقي الظروف الشخصية والتفرغ للعمل.

لكن يمكنني القول بأنّ عشرين إلى ثلاثين تقرير هو أكثر ما أكتبه شهريًا (ويتوزّع هذا الرقم بين عدّة مجالات) ، أما عند التركيز على مجال واحد فالرقم ينخفض.. وأحيانًا أقل من عشرة في حال تصادف ظروف أخرى وانشغالات أخرى

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أهلاً  بك 
الكتابة عملية ابداعية ولكن تحتاج من المستقل تنظيم وقته وعدم الانسياق وراء الالهام فقط وأحياناً تتحول إلى روتين بناء على الطلب الذي يتحكم بعدد المقالات التي تكتبها وحجم إنتاجك الشهري.
أما فيما يتعلق بوقت الكتابة الأنسب فهو يتعلق بنوع نشاط الشخص صباحي أم مسائي والتزاماته الأخرى، أنا أفضل الكتابة مساءً وأحياناً أكتب في أوقات أخرى خلال النهار حسب الظروف، ووجدت أن العمل الحر يمنحك وقتاً وحرية أكبر من غيره لنشاطاتك والتزاماتك الأخرى.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

إن أردت ربح الوقت وكتابة كمية كبيرة من المقالات سواء يوميا أو أسبوعيا وشهريا، يجب عليك أن تنظم عملك ووقتك، وأهم شئ أنك لا تفرض عدد معين على نفسك حتى لا تحس بضغط كبير، احرص فقط أن تتحلى بالاستمرارية فقط، فلو تضمن كتابة مقال واحد يوميا سيكون شئ رائع أحسن من عدم الاستمرارية.

أعود لتنظيم العمل، ففي كتابة المقالات يجب عليك أن تقوم بثلاث أمور مهمه: أولا القراءة والمطالعة والبحث، فمن دون هؤلاء لا يمكنك الكتابة دوما، لأن هذا سيعطيك الإلهام ومصدر المعلومة,

ثانيا قبل كتابة مقالاتك اليومية خصص الساعة الأولى فقط للتفكير في عنوان المقال وموضوعه والأجزاء المتعلقة به، مثلا لو اردت كتابة ثلاث مقالات، فكر فيهم بشكل اجمالي كليا، ضع عنوان كل مقال واهم افكاره وغير ذلك، هذا سيربحك الكثير من الوقت، لأن الدماغ لا يفكر بنفس الطريقة عندما تكون تكتب مثلا وعندما تفكر في شئ معين.

ثالثا تبدأ عملية الصياغة، اكتب فقط بشكل مسترسل كل الافكار التي تأتي في راسك بعدها قم بالتنقيح والتغيير.

بهذه الطريقة سوف تستمر ان شاء الله وتحترف كتابة المقالات. 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن