• 0

كيف أبدأ بتعلم البرمجة؟ وبماذا أبدأ؟

اولا وقبل كل شئ اوجه شكري لادارة اكاديمية حسوب والمشرفين عليها ثانيا المرجوا المساعدة في تعلم البرمجة وماهو المستوى الدراسي المطلوب لتعلم هذا الفن وكيف ابدا وبمذا سابدا اود لبداية من الصفر حتى الاحتراف وشكرا لكل من ساهم في تعلمي 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

في الحقيقة أخي حسام البرمجة لا تحتاج إلى مستوى دراسي محدّد لكي تبدأ العمل بها. فأنا أعلم أحد المبرمجين المخضرمين الذين لديهم إجازة في اللغة الإنجليزية (ليسانس) أي أنّ دراسته أدبيّة ورغم ذلك فقد كان بارعًا وممتازًا في البرمجة.

تحتاج البرمجة فقط إلى التفكير المنطقي والتحليلي وإلى الصبر والمثابرة. تستطيع أن تعتبر البرمجة كأيّ مهنة تحتاج إلى فترة من التدريب والمثابرة والصبر حتى الإتقان. المستوى الدراسي (هندسة - رياضيّات ...الخ)  يفيدك في نوعيّة التطبيقات التي قد تصادفك، كالتطبيقات الهندسيّة وتطبيقات الأتمتة الصناعيّة وغيرها.

حتى ولو لم تكن تمتلك أسس التفكير المنطقي والتحليلي فلا تقلق، يمكن اكتساب هذه المهارات بالتدريج مع الزمن.

إذا كنت تريد نصيحتي إبدا بتعلّم لغة البرمجة بايثون Python فهي ممتازة للمبتدئين وحتى للمحترفين وتستطيع العمل على أيّ منصّة تقريبًا بما فيها الويب. انظر المشاركة التالية لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع:

كان من الممكن أن أنصحك بتعلّم سي شارب، وقد بدأت بكتابة سلسلة من المقالات هنا في أكاديميّة حسوب. ولكن هذه السلسلة تفترض أنّه لديك معرفة سابقة بالبرمجة. لذلك فأكرّر نصيحتي لك بتعلّم لغة بايثون.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

يُمكنك مُقارنة البرمجة مع أي فنّ آخر مثل الطّبخ والهندسة والصّيد والقيادة والرّياضيّات والفيزياء وغير ذلك من الفنون، فهل تحتاج هذه الفنون إلى مُستوى دراسي مُحدد؟

الفرق هنا هو أن البرمجة تُمكّنك من التّعامل مع جهاز الحاسوب وإعطاءه أوامر منطقيّة ليُنفّذها، فإن لم تكن منطقيّة وصحيحة فلن يُنفّذها، تماما كمُحاولة تشغيل السّيارة دون وقود.

الأساس هو أنّك تستطيع تعلّم البرمجة كما تعلّمت العلوم التي تُتقنها حاليا، ولا يلزمك لذلك سوى التوكل على الله والصبر والمُثابرة وعدم اليأس. وليس من الضّروري أن تمتلك مستوى دراسيّا مُتقدّما على الإطلاق.

وبنفس المنطق، لا يوجد عمر محدد للتعلم، حتى ولو كنت في الخمسينات من عمرك، لا يجب عليك أن تُعطّل عقلك، ويجب عليك استغلاله فيما يُفيدك. أي بتعلّم علم ينتفع به وتعليمه إن استطعت.

وكما قال الأستاذ حسن بُرهان، ابدأ بتعلّم لغة بايثون فهي الأنسب للمُبتدئين وإليك هذه السّلسلة من الدروس التي ستفيدك في مشوارك:

سلسلة دروس تعلم لغة بايثون

وفقك الله :)

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بارك الله فيك اخي الحبيب حسام برهان على الرد السريع وحسن التتبع كما اسال الله تعالى ان يوفقني في تعلم هذا الفن الذي طالما حلمت به وان يزيدكم من علمه لمساعدة المحتاجين جزاكم الله خيرا استاذنا الفاضل .تقبل مروري

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن