• 0

كيف أحسّن دقة(resolution) الصورة الملتقطة بـ (screen capture)؟

السلام عليكم,

عندما انتهيت من كتابي الأول...وهو شرح لبرنامج 3 دي ستوديو ماكس... كان بصيغة (EBook)..أكملته أولا في برنامج (MS Word) ثم حولته إلى ملف (PDF)... لذلك لم اهتم بمسألة دقة الصور, وذلك لان أغلب الصور التي تضمنها الكتاب ماهي إلا  التقاط صورة لواجهة البرنامج الذي أتكلم عنه أي (screen capture),

وعند إكمالي للكتاب أحببت أن أقوم بطباعة نسخة لي اعتزاز بهذا العمل ولاحتفظ بها في مكتبتي..فلجات إلى مواقع الطبع عند الطلب (POD) او (Print On Demand)...وتفاجات بأن الدقة لكل صور الكتاب لا تتوافق مع متطلبات الطبع....وبحثت في الإنترنت عن طرق ووسائل جربت اغلبها لتحسين دقة الصور ...وبالفعل نجحت نوعا ما في ذلك...

سؤالي ليس عن تحسين الصور في كتابي المنجز لان عدد الصور فيه تفوق ال400 صورة وتغييرها واحدة تلو الأخرى سيكون مضنيا...لكن سؤالي عن كتابي الجديد الذي انوي إنجازه وهو تكملة لموضوع كتابي الأول.

سؤالي هو كيف التقط صور بدقة عالية لأجزاء من واجهة البرنامج (لغرض الشرح والتعديل عليها وإضافة بعض الملاحظات على الصورة )...كيف أقوم بعمل هذه الصور بدقة عاليه منذ البداية حتى تكون مناسبة فيما بعد للطبع اي بدقة مثلا 300 فما فوق؟

وجدت في الإنترنت حلا بعمل (print screen) لواجهة البرنامج ثم نسخ هذا في فوتوشوب وحفظ الصورة بدقة حسب ما نريد ...لكني في بعض الأحيان احتاج إلى نسخ جزء صغير من الواجهة أو قائمة معينة فقط وهذا مالا يوفره زر ال(print screen) في الكمبيوتر.

بالمناسبة لقد قمت باستخدام عدة طرق لتعديل الدقة منها : بفتح الصور في فوتوشوب وعمل تغيير للدقة كما نصحني البعض اي تغييرها من 96 الى 300 وكانت النتيجة مقبولة...

او استخدام برامج تحسين الدقة مثل IrfanView وكانت النتائج افضل من الأولى ...

باختصار لما سبق ...هل هذه هي الطريقة الصحيحة للعمل  ...اي ان التقط الصور بواسطة برنامج snagit بدقة متدنية (وهي نفس دقة الشاشة التي لا استطيع التحكم بها) ثم أقوم بالتعديل على الدقة ببرنامج آخر؟

أو أن أعمل (print screen) ونسخه في فوتوشوب وخزنه بدقة عالية؟

أرجو النصيحة...

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أهلًا أستاذة نورا

كما تعلمين فإن التقاط صورة عن الشاشة يكون بدقة الشاشة نفسها وكل ما قمت وتقومين به من محاولات واستخدام لبعض البرامج والعمل على الفوتوشوب هو في الواقع أقصى ما تستطيعين العمل عليه، أنا شخصيًّا لا أعلم طريقة أخرى غير التي قمتِ بها ولكنني أنصحكِ باللجوء إلى أحد مراكز الطباعة المحلية في منطقتك، وسيقومون بطبع الكتاب بغض النظر عن مسألة الدقة، ولا أعتقد أن الصور ستظهر بهذا السوء بل على العكس، أعتقد أن أحدًا لن ينتبه لمسألة الدقة هذه، ربما مع بذل بعض الجهد على الفوتوشوب كما تفعلين الآن ستحلّين مشكلة الدقة في صور الأجزاء الصغيرة من الشاشة ..

بالمناسبة على أي منصة تبيعين كتابك؟

أتمنى لكِ التوفيق

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

اخي زاهر  شكرا لردك على سؤالي

كلامك صحيح فانا بعد بحثي الطويل ومتابعة بعض المنتديات لايجاد حل لهذه المشكلة لم اجد اكثر من هذه الحلول لكني طرحت السؤال لسببين:

الاول : ربما يكون لاحد من المتابعين  حل لم امر عليه او اعثر عليها فيضيف الى تجاربي تجربة جديدة.

والسبب الثاني : ربما يجد احد المتابعين فائدة من بعض ما طرحت هنا كحل للمشكلة.

انا ابيع الكتاب على عدة منصات وهي :

خمسات, Fiverr, اسناد, payhip

وافضلهم هو : اسناد

والمنصات التي اعرض عليها فصل مجاني من الكتاب هي :

calameo.com

issuu.com

وافضلهما هو issuu.com

والمواقع التي حاولت طبع الكتاب فيها هي:

issuu.com
createspace.com وهو احد المواقع التابعة لموقع amazon
lulu.com
blurb.com

وافضلهم من ناحية السعر هو createspace وافضلهم من ناحية السهولة هو blurb

أتمنى ان اكون قد أفدتك

م. نورا الصايل

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كل الشكر لك أستاذة نورا

لقد استفدت بالتأكيد من هذه المعلومات فأنا أيضًا في صدد تأليف كتاب وهذه المعلومات بالتأكيد مفيدة جدًّا لمن يرغب في خوض هذه التجربة

أتمنى لك التوفيق والنجاح في كتابك هذا خصوصًا أنني من روّاد وعشاق الماكس

بالتوفيق

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

اخي زاهر اذا احتجت لاي معلومات عن الكتابة او افضل البرامج للتحويل من ملف وورد الى pdf او غيرها ...فارجو ان لا تتردد في مراسلتي فلقد امضيت الستة اشهر الماضية في اعداد وتجميع الكتاب لغرض نشره وتعرفت خلالها على الكثير من الطرق وصادفتني الكثير من المصاعب في طريقي لتحقيق ذلك.

 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن