• 1

لدي مشكلة مع تصميم وبناء المواقع من الصفر فما هو الحل؟؟

رغم انني استطيع ان احلل واعرف وظائف الاكواد الا انه ماذال عندي مشكلة وهو ااني لا استطيع بناء المواقع من الصفر رغم انني حضرت دورات بناء سكربتات

من خلال خبرتك او خطواتك في تصميم المواقع كيف اجتاز هذا الامر بسهولة؟؟؟

رغم انني جيد في كل اللغات ماعدا php واخواتها في الweb

ارجو مساعدتي

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

مرحبا بك يا صديقي.


من واقع تجربتي مع تطوير تطبيقات الويب، أستطيع أن أفهم وضعيّتك بشكل واضح، إذ مررتُ من قبل بما تمرّ به الآن، ونصيحتي لك هي أن تتعلّم بالتّطبيق وأن تتوقّف عن مُشاهدة وقراءة الدّروس دون تطبيق، فحضور دورة لبناء تطبيق مُتكامل من الصّفر أمر لا يكفي لكي تُصبح مُطوّرا، حتى ولو كنت تفهم شيفرات HTML و CSS عندما تفحص عنصر المواقع، إذا لم تفتح المُحرّر المُفضّل لديك وتبدأ بكتابة الشيفرة مع المُدرّب فتأكّد بأنّك لن تستفيد شيئا.
قبل قراءة ما يلي، سأنصحك بأن تبدأ بشيء صغير بلغة HTML ونسّقه بلغة CSS وبعدها أضف تعديلات شيئا فشيئا.
الآن، إذا أردت فعلا بناء تطبيقات الويب من الصّفر فعليك اتّباع العديد من الخطوات، بحيث ينمو تطبيقك خطوة خطوة، لذا لا تتوقّع أن تبني موقع تويتر في أوّل شهر من التّعلم، عليك أن تكون صبورا عند تنفيذ كل خطوة ولا تنتقل إلى الخُطوة المواليّة إلا بعد أن تتأكّد من أنّك أنهيت الخطوة التي تعمل عليها، وإليك الخطوات التي يجب عليك اتّباعها مع التّقنيات واللغات التي ستُساعدك لإنهاء الخطوة والانتقال إلى الأخرى:

  • تصميم الشّكل البدئي للموقع: هنا لن تحتاج سوى لورقة وقلم، ارسم شكل الموقع الذي ترغب في بنائه لكي تمتلك فكرة أفضل، يُمكنك كذلك أن تستعين ببرنامج للتّصميم ولكنّ الأمر يبقى اختياريا.
  • تصميم قاعدة البيانات: هنا ستحتاج كذلك إلى ورقة وقلم فقط، اكتب وارسم خطاطات لكيفيّة تصرّف البيانات في التّطبيق. مثلا لنقل بأنّك تبني مُدوّنة بسيطة، ستكون مُحتويات الورقة شيئا كالتالي: المُستخدم يُدخل اسمه وكلمة مروره--> يعني بأنّ لدينا جدولا للمُستخدمين يحتوي على عمودين "الاسم" و"كلمة المرور". بعدها ينشئ المُستخدم تدوينة جديدة  مع عنوان مُناسب--> ما يعني بأنّنا نمتلك جدولا للتدوينات، مع عمودين "المُحتوى" و"العنوان". 
  • تهيئ قاعدة البيانات، هنا ستحتاج إما للغة SQL أو تعلّم كيفيّة استخدام ORM خاص باللغة التي تبني بها تطبيقك للتعامل مع قاعدة البيانات بسهولة، المهم بأنّك ستحتاج إلى تعلمّ مبادئ قواعد البيانات، ولا تقلق فالأمر بسيط جدا ويتطلب القليل من الصبر والاجتهاد.
  • المرحلة الأخيرة هي العمل الفعلي على التّطوير، هنا ستحتاج إلى تعلّم لغة Php أو ما شابهها. وستحتاج إلى HTML و CSS لتنسيق الموقع.

عليك أن تبدأ بشيء صغير جدا، لا تبدأ في التّفكير ببناء تطبيق بعشرات الميّزات، إذا بنيت موقعا يُمكّن المُستخدمين من نشر مقالاتهم فقط فهذا جيد، لا تشغل بالك بإضافة ميّزة التّعليقات والتّقييم وغيرها… فكلّها خطوات مُتقدّمة يجب عليك ألا تبدأ بها إلا بعد أن تنتهي من الخطوات الأولى. 
تذكّر كذلك بأنّك لا تعرف كلّ شيء وعاجلا أم آجلا ستجد نفسك تقع في الأخطاء. لا تخجل من السؤال، وابحث عن الطّريقة الصحيحة للقيام بالأمر بالاستعانة بمُحرّك بحث.

تذكّر بأنّ البداية صعبة، ولكنّ الأسوأ هو أن لا تبدأ أبدا :)

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

بالفعل شكرا لك باذن الله سأبدء واحاول تطبيق ما كتبته 

وبالفعل في نظري البداية اصعب من الاحتراف

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن