• 0

متى يمكنني أن أقول لا للعميل ؟

كمبتدئ في مجال العمل الحر أقبل كل الطلبات مهما كانت متعبة ومهما كان سعرها رخيصا مقارنة مع الخدمة المقدمة، لكن مع كثرة الطلبات وقلة الأرباح، يبدأ التعب ينال منا، فهل يمكنني في هذا المستوى أن أقول لا للعميل ؟

هل يؤثر ذلك على مستقبلي فيما بعد ؟ متى يمكنني فعلا أن أقول لا للعميل ؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

في هذه الحالة يجب أن تقول لا للعميل بالطبع!

فالعمل الذي يتعب صاحبه ويجلب الارهاق و عدم الراحة، لا داعي له، لذلك يجب أن تحدد سياسة العمل منذ بداية العمل على المشروع، أنا لا أحبذ فكرة الأجر القليل لكن إن بدأت بالعمل فعلا بأجر قليل لا تقع بخطأ إرضاء العميل، فإن لم توضح له سياسة العمل ومتى يجب عليه التوقف عن طلب المزيد، فالأفضل منذ البداية ان تحدد ملامح المشروع بشكل مكتوب وارسالها عبر البريد الالكتروني وأخذ موافقه مكتوبة أيضًا منه، لتوثيق اتفاق العمل حتى تستطيع الرجوع اليه عند الحاجة.

لكن نقع أحيانًا مع عملاء لا يقتنعون ويتحول المشروع فجأة لعبء وضغط عليك أكثر من كونه عمل عليك إنجازه، في هذه الحالة يجب أن تقول لا وتوضح أسبابك.

بالطبع سيؤثر على مستقبلك، فعند قولك لا للعميل أنت هنا عرفت حدود العمل وأصبحت قادر على اتخاذ القرار السليم، بالتالي تستطيع بعد ذلك التعامل بشكل أفضل مع العملاء وتحديد الاسلوب الامثل للتعامل مع جميع شرائح العملاء المختلفة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن