• 1

هل يوجد فرق بين لغة الجافا ولغة الجافا سكربت؟

أرجو التوضيح هل توجد أى فروق بين لغة الجافا "Java" ولغة الجافا سكربت "JavaScript" ؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

مرحبا Sayed  ، حقيقة الأمر أن لا علاقة تذكر بين Java و Javascript   من حيث وظيفة كل منهما ،حيث ان :

Java : لغة برمجة،لبرمجة تطبيقات سطح المكتب و مواقع الويب حيث تتميز بإمكانية تشغيلها على أي بيئة عمل - عكس بعض لغات البرمجة الأخرى المحدودة نوعا ما- ،إذن لغة جافا هي كأي لغة برمجة أخرى مثلا : Php ,python,C#,Ruby ...

أما   Javascript فهي في الأصل لغة تتفاعل مع html  و css لتكون صفحة تفاعلية مع المستخدم ،كفحص الحقول و إخفاء وإظهار بعض الوسوم ،تحريكه... وتعد مكتبة Jquery من أبرز المكتبات المعروفة ل JavaScript، حيث أن JavaScript  مهمة في تطوير المواقع.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

في الواقع أنّه لا شبه بينهما إلا من ناحية الاسم فقط.

يكمن الفرق الجوهري بينهما في أن لغة Java هي لغة يتم ترجمة التعليمات البرمجية المكتوبة بها عن طريق برنامج اسمه المترجم Compiler إلى لغة وسيطية تسمى ByteCode يتم تنفيذها عبر ما يسمى بآلة جافا الافتراضية Java Virtual Machine أو اختصارا JVM حيث يمكن للبرامج المكتوبة بلغة جافا أن تعمل على أي جهاز مهما كان نوعه طالما توفر لنظام تشغيل هذا الجهاز آلة جافا افتراضية تعمل عليه.

أما لغة JavaScript فهي لغة نصية scripting language يتم تنفيذ تعليماتها البرمجية باستخدام المفسر Interpreter تعليمة برمجية تلو الأخرى. تعمل البرامج المكتوبة بهذه اللغة ضمن متصفح الويب على حاسوب المستخدم، وهي أساسية في كتابة برامج تسمح بالتفاعل مع المستخدم الذي يتصفح صفحات الويب. ومؤخرا أصبح بالإمكان كتابةتطبيقات بهذه اللغة تعمل ضمن بيئة تشغيل تسمى node.js. تمّ تصميم node.js للسماح لتطبيقات JavaScript للعمل على الخواديم، بحيث تصبح لغة برمجة من جهة الخادوم مثل PHP و Ruby on Rails وغيرهما.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن