• 0

ماذا نعني بالبرنامج في مجال البرمجة؟

أريد أن أعرف ماذا تعني كلمة برنامج في مجال البرمجة، أعرف بأنّ البرنامج العادي هو الذي يؤدي غرض مُعيّن (مثل المتصفح) لكن عندما نقول في البرمجة 'شيفرة هذا البرنامج' ماذا نعني بالبرنامج هنا؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

البرنامج في البرمجة هو مجموع الإرشادات التي تُعطيها للحاسوب عندما يُنفّذه، فمثلا برنامج طباعة، لا يقوم إلّا بإصدار أمر للمُفسّر لكي يطبع جملة معيّنة، ويُمكن لهذه الإرشادات أن تكون رياضيّة كأن يجمع البرنامج بين عددين أو يقسم أو يطرح أو غير ذلك، أو يُمكن أن يؤدي غرضا أكثر تعقيدا (في التّنفيذ وليس في البرمجة) مثل تعديل ملف أو حذفه من الحاسوب وما إلى ذلك، والإرشادات ترتكز أساسا على المُكونات التّالية:

  • المدخلات: أي ما يُدخله المُستخدم من معلومات كاسمه أو كلمة مروره. يُمكن كذلك أن تكون المُدخلات عبارة عن ملف ما.
  • المُخرجات: وهو عرض النّتيجة على المُستخدم، فمثلا إن أخطأ في إدخال كلمة المرور الصحيحة ستكون المُخرجات عبارة عن رسالة "كلمة المرور خاطئة، حاول مُجدّدا”. عادة ما تُستخدم الدّالة print للقيام بالأمر في مُعظم اللغات.
  • الشّروط: أي ما يستخدمه المبرمجون للتحقق من صحة المعلومات أو من قيمة مُتغيّر معيّن، وذلك بجمل If و Else في لغات البرمجة.
  • التّكرار: يُمكن أن يتطلب البرنامج تكرار شيفرة مُعيّنة لعدد من المرّات، ولا يُمكنك ببساطة أن تنسخ الشيفرة وتقوم بلصقها أكثر من مرّة، فهذا لا يتوافق أبدا مع مبادئ البرمجة.
  • الريّاضيات: يُمكنك أن تبني العديد من البرامج بمعرفة مُتوسطة أو حتى قليلة في الريّاضيات، ويُمكنك أن تبني مواقع معقدة بمعرفة قليلة جدا في الرياضيات (يعني يكفي أن تعرف كيفية إجراء عمليات الطرح، الضرب، الجمع، القسمة)، لكن حالما ترغب ببرمجة برنامج غاية في التّعقيد ويؤدي الكثير من المهام فلا بد أن تكون لديك دراية معمقة في مجال الريّاضيات (مثل برامج التّصميم وتحرير الفيديو).

وأنبّه على أنّ البرامج في البرمجة لها نفس التّعريف كما في برنامج المُتصفح، يعني أنّ جميع البرامج التّي تستخدمها تستخدم المبادئ نفسها، لكن طريقة البرمجة مُختلفة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن