• 1

ما الفرق بين كلّ من Python Flask و Python Django ؟

أريد أن أقوم بتطوير موقع إلكتروني بلغة بايثون، ولكنني مُحتار بين اطر العمل الخاصة بهذه اللغة. وأريد أن أعرف الفرق بين كلّ من إطار العمل Django وإطار العمل Flask وأيهما أختار؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

تُعدّ لغة بايثون البرمجيّة من أسهل اللغات في التّعلم وهي أمثل خيار للمبتدئين، وللغة تطبيقات عديدة، إذ يُمكنك أن تبني تطبيقات  مُختلفة ومتنوعة كتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب، وذلك بالاستعانة بأطر العمل، وإطار العمل هو مجموعة من الملفات والوحدات التي تخول لك تطوير التّطبيقات بسرعة وأمان، وdjango و Flask من أبرز أطر العمل الخاصّة بتطوير الويب لهذه اللغة، وإليك وصفا مُختصرا لكل إطار عسى أن يُساعدك على اختيار الإطار المناسب لك:

  • إطار Django: إطار عمل ضخم، يتميّز بالكثير من الدوال المُساعدة ويوفر التطوير بطريقة سلسة كما أنه مُناسب للمُبتدئ الذي يرغب في تعلم تطوير الويب وأخذ تعلماته لتطوير تطبيقات معقدة. كما أنّ إطار Django يتميّز بكونه مُناسبا جدا للمشاريع الكبيرة والضخمة، وهناك العديد من المواقع الكبيرة التي تستخدمه، لذلك إذا كنت ترغب بتطوير تطبيقات الويب بسهولة وترغب بتعلّم تطوير تطبيقات مُعقدة مع مُساعدة كبيرة من الدوال المُساعدة.
  • إطار Flask: يتميز بكونه إطارا صغيرا ويمنح لك التّحكم الكامل بالمكتبات وبكيفية عمل التّطبيق بأكمله، ويُوفّر كذلك دوال مُساعدة يُمكنك أن تستدعيها من الملف، ويخول لك استدعاء ما تحتاج إليه فقط دون الحاجة إلى استدعاء كامل الإطار، ويُمكنك أن تقوم ببناء التّطبيق وملفاته كما تشاء. وهو لك إذا كنت ترغب بتحكم كامل بالتّطبيق وإذا كنت ترغب بالتّعمق في تعلم اللغة ويُمكن أن يُساعدك على فهم الكثير من التقنيات الداخلية، وهو مناسب جدا للمشاريع الصغيرة.

إذا كنت لا زلت في بداياتك وترغب بتعلم لغة بايثون فعليك بهذه السّلسلة من الدروس.

تمّ تعديل بواسطة عبدالهادي الديوري

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن