• 0

كيف أتعاون مع مُستقلّين آخرين؟

أعرف جيّداً بأنّ التّعاون مع مستقلّين مثلي يدرّ عليّ فوائد عظيمة منها التّناصح بيننا والقدرة على تنفيذ مشاريع ضخمة وتقسيم الجهد والتّكاليف والوقت. فكيف سنتعاون مع بعضنا البعض؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

صحيح ما أُشِيرَ إليه في سؤالك، فتعاون المُستقلّ مع غيره من المُستقلّين أمر ذو فائدة كبيرة، خاصّة إذا كانت المشاريع التّي ستعملون على إنجازها كبيرةً وتتطلّب الكثير من المهارات فالمبرمج يساعد المدوّن والذي يسوّق بدوره لأعمال المصمّم وهكذا… أمّا بالنّسبة لسؤالك عن كيفيّة إيجاد مُستقلّين للتعاون معك فإليك بضع طرق علّها تُفيدك:
- وظّفهم أوّلا، هل أنت كاتب يحتاج إلى مُصمّم ليُقدّم لك بعض التّصاميم مقابل تسويق بسيط لأعماله على مدوّنتك؟ اختر مُصمّما ذائع الصيت معروفاً بأخلاقه الحسنة ووظّفه للعمل معك ضمن مشروع صغير، واقترح عليه فكرة التّعاون وربّما تلقى الفكرة استحسان المُصمّم. وقس على ذلك باقي مجالات العمل الحر. كيف سيتعاون كاتب مع مُصمّم؟ الأمر بسيط صراحة، فالكاتب يكتب والمُصمّم يُصمّم، وكما يقولون "بالمثال يتّضح المقال”، أنت كاتب يمتلك مدوّنة بعدد لا بأس به من الزوّار، والمُصمّم الذي ترغب بالعمل معه يستطيع تصميم بعض الصّور لوضعها في تدويناتك، ويُمكن أن تنشر تدوينات بصيغة الأنفوجرافيك من تصميمه بحيث تعطيه المعلومات وهوّ ينزلها على التّصميم بطريقة سلسة. وفي المقابل يضع المُصمّم حقوقه على التّصميم بحيث يكون ظاهراً بأنّه هو من صمّمه، كما يُمكنك أن تضع رابطا لصفحته الشّخصيّة على موقع مُستقل في حال كان مسجّلاً على الموقع، سيستفيد المُصمّم من الخبرة وسيحصل على عملاء جدد وأنت ستحصل على المزيد من الزّوار لأنّ مُدوّنتك تحتوي على تصاميم رائعة :)

 

-  لا ترغب في توظيفهم؟ لا عليك، إذ يُمكنك مُراسلتهم واقتراح فكرتك عليهم، لنغيّر المثال أعلاه، لنفترض بأنّك مُبرمج مُستقل وقد أعجبك عمل مُسوّق مُستقلّ مثلك، فببساطة عليك إرسال رسالة مفادها بأنّك تريد أن تتعاونا وأخبره بأنّك مُتأكّد من أنّ نجاح الفكرة مضمون (بالطّبع يجب عليك أن تسرد له جميع الفوائد التّي سيجنيها كلا الطّرفان من هذا الاتّفاق)، اشرح له جميع التّفاصيل، وحاول تقديم جوانب الاستفادة وعلى ماذا سيحصل كلّ منكما، فمثلا يُمكنك أن تعده ببرمجة موقع خاص له مقابل أن يستغل مهاراته في التّسويق لصالحك وربّما إنشاء موقع لخدمات البرمجة (أنت تُبرمج وهوّ يُسوّق).

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن