اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف أتعاون مع مُستقلّين آخرين؟

Jalid

السؤال

أعرف جيّداً بأنّ التّعاون مع مستقلّين مثلي يدرّ عليّ فوائد عظيمة منها التّناصح بيننا والقدرة على تنفيذ مشاريع ضخمة وتقسيم الجهد والتّكاليف والوقت. فكيف سنتعاون مع بعضنا البعض؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

صحيح ما أُشِيرَ إليه في سؤالك، فتعاون المُستقلّ مع غيره من المُستقلّين أمر ذو فائدة كبيرة، خاصّة إذا كانت المشاريع التّي ستعملون على إنجازها كبيرةً وتتطلّب الكثير من المهارات فالمبرمج يساعد المدوّن والذي يسوّق بدوره لأعمال المصمّم وهكذا… أمّا بالنّسبة لسؤالك عن كيفيّة إيجاد مُستقلّين للتعاون معك فإليك بضع طرق علّها تُفيدك:
- وظّفهم أوّلا، هل أنت كاتب يحتاج إلى مُصمّم ليُقدّم لك بعض التّصاميم مقابل تسويق بسيط لأعماله على مدوّنتك؟ اختر مُصمّما ذائع الصيت معروفاً بأخلاقه الحسنة ووظّفه للعمل معك ضمن مشروع صغير، واقترح عليه فكرة التّعاون وربّما تلقى الفكرة استحسان المُصمّم. وقس على ذلك باقي مجالات العمل الحر. كيف سيتعاون كاتب مع مُصمّم؟ الأمر بسيط صراحة، فالكاتب يكتب والمُصمّم يُصمّم، وكما يقولون "بالمثال يتّضح المقال”، أنت كاتب يمتلك مدوّنة بعدد لا بأس به من الزوّار، والمُصمّم الذي ترغب بالعمل معه يستطيع تصميم بعض الصّور لوضعها في تدويناتك، ويُمكن أن تنشر تدوينات بصيغة الأنفوجرافيك من تصميمه بحيث تعطيه المعلومات وهوّ ينزلها على التّصميم بطريقة سلسة. وفي المقابل يضع المُصمّم حقوقه على التّصميم بحيث يكون ظاهراً بأنّه هو من صمّمه، كما يُمكنك أن تضع رابطا لصفحته الشّخصيّة على موقع مُستقل في حال كان مسجّلاً على الموقع، سيستفيد المُصمّم من الخبرة وسيحصل على عملاء جدد وأنت ستحصل على المزيد من الزّوار لأنّ مُدوّنتك تحتوي على تصاميم رائعة :)

 

-  لا ترغب في توظيفهم؟ لا عليك، إذ يُمكنك مُراسلتهم واقتراح فكرتك عليهم، لنغيّر المثال أعلاه، لنفترض بأنّك مُبرمج مُستقل وقد أعجبك عمل مُسوّق مُستقلّ مثلك، فببساطة عليك إرسال رسالة مفادها بأنّك تريد أن تتعاونا وأخبره بأنّك مُتأكّد من أنّ نجاح الفكرة مضمون (بالطّبع يجب عليك أن تسرد له جميع الفوائد التّي سيجنيها كلا الطّرفان من هذا الاتّفاق)، اشرح له جميع التّفاصيل، وحاول تقديم جوانب الاستفادة وعلى ماذا سيحصل كلّ منكما، فمثلا يُمكنك أن تعده ببرمجة موقع خاص له مقابل أن يستغل مهاراته في التّسويق لصالحك وربّما إنشاء موقع لخدمات البرمجة (أنت تُبرمج وهوّ يُسوّق).

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...