• 0

ما هو التورنت وكيف أحمّل من خلاله؟

الكثير من الأصدقاء يتحدّثون أحيانًا عن التورنت Torrent وأنهم حمّلوا هذه الدورة أو ذلك الفيلم من التورنت، وأن هذا التورنت كان سريع وذلك التورنت كان بطيء.

فما هو التورنت؟ هل هو برنامج للتحميل، وكيف أستفيد منه لتحميل الملفات من الإنترنت؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

التورنت ببساطة هو أسلوب في مشاركة الملفات عبر الإنترنت.

في الحالة الإعتيادية أنت لديك ملف تذهب إلى أحد السيرفرات التي تُقدّم خدمة استضافة ثم ترفع الملف، وتُعطي رابطه إلى صديقك مثلًا، في هذه الحالة مَن يتحكّم بالملف؟ الشركة المالكة للاستضافة، فهي التي تستطيع حذف الملف أو تقييد الوصول إليه لاعتبارات قد نتفق أو لا نتفق عليها، بكل الأحوال إنها جهة تملك سلطة واسعة علينا.

أما في حالة التورنت والذي يُسمى (الند للند) وهنا يكون التبادل الملفات بالاعتماد على جهازك، حيث يتصّل المستخدم الآخر (صديقك مثلا) بجهازك أنت عن طريق وسيط محدود القدرات يُدعى التراكر والذي لا يعرف أي شيء عن عملية التبادل أو محتوى الملف، وهكذا لا يملك أحد سلطة لمنع انتقال الملف ومشاركته مع الآخرين، ومن هنا نفهم لماذا تُستخدم هذه الطريقة لمشاركة الملفات الممنوعة على الوِب بموجب حقوق الملكية الفكرية كالأفلام أو الكتب أو ماشابه.

الآن للتحميل من التورنت أنت بحاجة إلى أمرين:

- عميل تورنت مثل BitTorrent.

- ملف التورنت للمادة المطلوبة، وهو عادة ما يكون حجمه بسيط عدّة kb وهو الذي يؤمن الاتصال بين جهازك وجهاز الندّ الآخر والذي يحتوي على المادة المطلوبة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن