• 0

كيف أطبّق مجموعة من المواد على جسم واحد في 3D MAX؟

هل يمكن تطبيق عدة مواد على جسم واحد . مثلًا إذا كان لدي صندوق هل يمكنني تطبيق مادة على كل جانب من الجوانب؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

الأمر معقّد بعض الشيء لذا سأحاول تبسيطه قدر الإمكان:

أولًا يجب أن يكون الجسم الذي تريد تطبيق مجموعة المواد عليه قد تم تحويله إلى Editable Poly أو Mesh وكمثال لدينا مكعب ولتحويله نضغط بالزر الأيمن عليه ثم Convert to ثم Editable Poly:

451.thumb.png.19f623b5025afd596a89293989

وبعدها نحدّد الخيار Polygon للتعامل معه من قائمة Modify على اليمين من الشاشة:

452.thumb.png.2cb06f7d509b7666cabf5bc9f4

نحرّك المزلاج للأسفل حتى نصل إلى الجزء المُعَنوَن Polygon:Material IDs ثم نحدّد كل وجه ونعطيه رقمًا مميزًا على حدة حيث سيكون هو رقم المادة والخامة التي ستطبق عليه.

453.thumb.png.4347a14474bfc7c7ff62a2bf9e

بعدها نفتح قائمة المواد بالضغط على M من لوحة المفاتيح ونضغط على الزر Standard ونختار من القائمة التي ستظهر بعدها الخيار Multi/Sub Object.
454.thumb.png.bd93560b2ce855fa1e73d8c929

فتظهر لنا إعدادات هذه الخامة والمتمثلة في إمكانية وضع مجموعة من المواد . لاحظ كيف أنه بجانب كل مادة رقمID وهذا ما يجب أن ننتبه له عند تطبيق الخامة على العنصر فيجب أن ندقّق في تطابق ID الخامة مع ID السطح Polygon حتى تحصل الأسطح أو الأوجه المحددة على الخامة والمادة الصحيحة.

455.thumb.png.7865844c436c82cbcdcdb855ea

بعد تطبيق المواد المتعددة وهنا تحديدًا جربنا أن نغيّر فقط في ألوان Diffuse color لتجربة هذا الأمر ليس إلا ولكن يمكن وضع مواد كاملة مختلفة داخل هذه الخامة كالزجاج الشفاف أو المرآة العاكسة أو الجدران المنقوشة ذات البروز أو أي شيء.

456.thumb.png.958ca21f6c3bc5ac4b2a4acd5e

قم بتجريب الأمر بهذه البساطة ليتوضّح مبدأ عملها.

بالتوفيق.

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن