اذهب إلى المحتوى
  • 0

قبل كتابة الاكواد ماذا يجب ان اتعلم

Muthanna Alqaisi

السؤال

Recommended Posts

  • 0

الخطوات الأساسية اللازمة لدخول أي مجال هي غالبا تتعلق بتعلم الأساسيات وفهما قبل التخصص في مجال معين و البدأ فيه مباشرة ، وهذا لأهميتها الكبيرة في ذلك. فهي ما تساعدك على فهم الكثير من جزئيات البرمجة وتعينك على حل المشكلات وتكسبك خبرة التفكير المنطقي وتحليل وحل المشكلات. 

وتلك الأساسيات مثل :

  • التفكير المنطقي
  • الخوارزميات
  • بعض أساسيات الرياضيات
  • أساسيات البرمجيات
  • هياكل البيانات

ويمكنك قراءة المقال التالي لمزيد من المعلومات :

 

وأنصحك بدراسة كورس CS50 المقدم من جامعة هارفرد أما إذا كنت مشترك هنا في دورة علوم الحاسب فهي كافية ويمكنك قراءة الأجوبة التالية حول نصائح دخول المجال وعن كورس CS50 :

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لو لديك الوقت لذلك، تتعلم علوم الحاسوب ومن خلالها ستتعرف على مجال البرمجة بشكل عام وما الفرق بين الواجهة الأمامية والخلفية،  وعلى أنظمة التشغيل وكيف يعمل الإنترنت والحاسوب وكيف يقوم بإرسال واستقبال البيانات ومعالجتها،  والتعرف بشكل عام على الخوارزميات وهياكل البيانات، والتعرف على أنواع لغات البرمجة بمفهوم واسع وليس مُفصل.

وتعلم أساسيات استخدام منفذ الأوامر CLI.

وأُثناء ذلك تحاول تنمية مهارة التفكير المنطقي فالأمر يُكتسب بالممارسة، من خلال أنك تبدأ بحل مشاكل برمجية من خلال كتابة pseudocode  لها والتفكير بشكل منطقي في طريقة الحل، أو بناء لعبة أو برنامج من خلال scratch لكن أنا لا أُفضل ذلك ومن الأفضل تعلم لغة سهلة مثل بايثون بدلاً من تعلم scratch والبدء باستتخدامها كأداة لحل المشاكل.

وعليك تعلم التفكير قبل كتابة الكود فتلك هي الخطوة الأخيرة وليس العكس، وتعلم ما معنى مفهوم البرمجة الكائنية ولن تستوعب ذلك بشكل كامل في البداية.

كل ذلك موجود في دورة علوم الحاسوب بالأكاديمية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أعتقد أنك تدرس في دورة  تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python فإذا قمت بدراسة جزء جيد من هذه الدورة

يفضل المتابعة في دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python مع محاولة دراسة موضوع معين في أساسيات علوم الحاسوب كل فترة  بالتزامن حتى لا تقوم بإهمال ما قمت بدراسته في هذه الدورة 

لذلك حاول أن تختار موضوعًا محددًا في أساسيات علوم الحاسوب مثل هياكل البيانات، الخوارزميات ، نظم التشغيل ثم اختر موضوعًا يكمل ويدعم تعلمك لدورة تطوير التطبيقات باستخدام Python. 

ولكن إذا كان لديك الوقت وتريد تعلم أساسيات علوم الحاسوب من البداية فيمكنك إتباع الأساسيات الموجودة بالإجابة التالية أو يمكنك الإطلاع على المحتوى الخاص بدورة علوم الحاسوب في الأكاديمية ومعرفة ما يفضل دراسته 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

قبل كتابة كود يجب أن تعرف النقاط التاليه:

  1. فهم أساسيات لغة الكمبيوتر: يجب تعلم التعامل مع لغه برمجه سهله مثل البايثون مثلا حيث أنها بسيطه وممتعه كما أن بايثون تشبه اللغة الإنجليزية وبالتالي فهي سهلة الفهم بالنسبة للمبتدئين.
  2. العمل في مشاريع طويلة المدى، والتركيز على الممارسة والتطبيق و أن تكون صبوراً: البدء في تعلم برمجة الكمبيوتر هو اختبار للقدرة على التحمل. يمكن أن تكون البرمجة محبطة في بعض الأحيان، كما أن قلة الصبر في الاضطرار إلى تعلم تعلم البرمجه يمكن أن يؤدي إلى الإحباط، وانخفاض مستوى التحفيز وبالتالي احتمالية الاستسلام. حيث أن الصبر يلعب دوراً أساسياً في الاستمرار في التعلم.
  3. استخدم الأهداف القصيره لمساعدتك في تحقيق أهدافك طويلة المدى وأن يكون لديك سبب ورغبه في تعلم كيفية كتابة التعليمات البرمجية.
  4. تدرب على البرمجه بشكل منتظم علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث أن فهم كيفية كتابة التعليمات البرمجية على جهاز الكمبيوتر سيساعدك على أن تصبح مبرمجًا أفضل حيث أن الدماغ يحتفظ بالمعلومات بشكل أكثر كفاءة عندما تكون مكتوبة بالفعل على جهاز الكمبيوتر.
  5. أن يكون لديك مهارة حل المشكلات: ربما يكون حل المشكلات هو المهارة الأكثر أهمية التي ستفهمها أثناء البرمجة. إذا ظهرت لك مشكلة ولم تتمكن من حلها، قاوم دافعك لطلب المساعدة. ثم اشرح لنفسك ما يحدث للتعليمات البرمجية التي قمت بكتابتها وحاول إيجاد حل لها.
  6. حاول أن تُمارس لغة البرمجه التي تتعلمها يومياً لأن هذا يجعلك مبرمجاً أفضل وحاول أن تتعلم وتفهم التعليمات البرمجيه وإن لم تستطع فهمها يمكنك طلب المساعده من أحد الخبراء أو البحث عنها ولكن لا تحفظها أبداً لأن هذا سيجعلك تنساها سريعاً.
  7. حاول أن تنضم لمجتمعات المبرمجين وأن تشارك ما تتعلمه وتناقش الأشخاص الاخرين مثلك الذين يتعلمون والخبراء أيضاً لأن هذا يبني عندك مهارة العمل الجماعي والتواصل حيث أن البرمجه جهداً تعاونيًا.
  8. ليس هناك أي نتيجة على الإطلاق للتقدم كمبرمج، والشعور المستمر بالعجز هو في الواقع مجرد جزء من العملية. كما أن البرمجه يتم تحديثها كل يوم وبالتالي باعتبارك وافدًا جديدًا، يجب أن تكون دائمًا منفتحًا لتعلم أشياء جديدة.
  9. إبدأ في تعلم الخوارزميات: عندما تكون قد تمكنت بالفعل من اكتساب العديد من الخبرات في هذا المجال، فقد حان الوقت بالفعل للانتقال إلى الخوارزميات. يمكنك تطوير قدراتك من خلال أن تصبح أكثر كفاءة في الخوارزميات. نظرًا لأن معظم طلبات العمل تعتمد على الخوارزميات بالإضافة إلى حل المشكلات وبالتالي إهدف إلى حل مشكلة خوارزمية واحدة على الأقل يوميًا للحفاظ على قدراتك علي حل المشكلات.

تحياتي.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...