اذهب إلى المحتوى
  • 0

اي هي الحوسبه السحابيه وليه مهم في مجال الذكاء الاصطناعي ؟

Ail Ahmed

السؤال

Recommended Posts

  • 0

الحوسبة السحابية، هي نموذج لتقديم الخدمات التكنولوجية، مثل الخوادم والتخزين والشبكات والبرامج، عبر الإنترنت. بدلا من شراء وصيانة البنية التحتية الخاصة بنا، بحيث أنه يمكننا استئجارها من موفر خدمة سحابية حسب الحاجة.

تلعب الحوسبة السحابية دورا هاما في تطوير الذكاء الاصطناعي وتنفيذه من خلال توفير الموارد اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الضخمة وتشغيلها بما في ذلك إمكانية الوصول إلى كميات هائلة من البيانات التي تعد ضرورية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

يمكن اعتباره جزءا أساسيا من نظام الذكاء الاصطناعي لكونها تقدم لنا الموارد والقدرة على الوصول إلى البيانات والتعاون الضرورية لتطوير ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل ناجح.

يمكنك الاطلاع على هاته المقالة للمزيد من المعلومات:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن الحوسبة السحابية تعني توفير موارد تقنية كا(CPUوGPU والتخزين ورام) حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام. فبدلاً من شراء مراكز البيانات والخوادم المادية وامتلاكها والاحتفاظ بها ودفع سعر عالي جدا لامتلاكها، يمكنك الوصول والاستفادة من الخدمات التكنولوجية، مثل إمكانات الحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، بأسلوب يعتمد على احتياجاتك، وذلك من خلال جهة موفرة للخدمات السحابية مثل Amazon Web Services (AWS) وgoogle colab وغيرها.

Google Colab (اختصار لـ Google Colaboratory) هي بيئة تطوير قائمة على السحابة تقدمها Google. يسمح للمستخدمين بكتابة وتنفيذ كود Python في متصفح الويب دون الحاجة إلى أي إعداد أو تثبيت. تم تصميم Google Colab فوق Jupyter Notebook ويوفر بيئة حوسبة مجانية مع إمكانية الوصول إلى موارد وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة معالجة الرسومات (GPU) وحتى موارد TPU.

تعتبر بيئة  Colab شبيهة جدا بال(notebooks jupyter) كالاتي :

Screenshot2024-05-11104838.thumb.png.88f66d6bbfd72f8cdc84272534413d4e.png

وتعطي موراد عالية مجانية واخرى مدفوعة وذلك حسب الحاجة , في الخطة المجانية يعطي 12G ram و 107G تخزين 

image.thumb.png.d1250db73f05d47c4b18f879824957bf.png

فهي خيار جيد جدا عند التعامل مع بيانات كبيرة او نماذج ذكاء اصطناعي يحتاج موارد عالية قد لا تتوفر  في الاجهزة المكتبية الموجودة في المنزل لذلك اخدمة السحابية تؤمن لك البيئة المناسبة دون الاطرار الى جلب موارد اعلى او التعامل مع تثبيت هكذا موارد .

بنسبة للذكاء الاصطناعي سيطرت Google Cloud و Azure و AWS على المساحة السحابية لبضع سنوات حتى الآن بسبب الميزات والقدرات التي توفرها وهم يقدمون خدمات متشابهة تماما لكن يوجد موفرين اخرين اقل كلفة لكن لا يوجد فهما الخدمات الموجودة في  Google Cloud و Azure و AWS لكنهما حل وسيط بين الخدمة الجيدة والرخص.

حيث   لا توفر فقط (CPUوGPU والتخزين ورام) بل اوفر نماذج ضخمة  قد يحتاج المطورون الذين يسعون إلى إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي توليدية إلى أدوات ومنصات قوية لإحياء أفكارهم. يقدم اثنان من المتنافسين الرئيسيين في مجال الحوسبة السحابية ، Amazon Web Services (AWS) و Microsoft Azure ، منصات الذكاء الاصطناعي قوية وهي  AWS Bedrock و Azure OpenAI.

تتضمن الميزات الرئيسية ل AWS Bedrock ما يلي:

  1. الوصول إلى نماذج تأسيسية متعددة ، بما في ذلك نموذج Titan و Falcon الذكاء الاصطناعي من Amazon.
  2. التكامل مع خدمات AWS، وتبسيط عملية التطوير.
  3. رقائق مخصصة(CPU) مصممة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي ، مما قد يقلل من التكاليف للمطورين.

تتضمن الميزات الرئيسية ل Azure OpenAI ما يلي:

الوصول إلى سلسلة GPT-4 وسلسلة GPT-35-Turbo ونماذج سلسلة التضمين.

إمكانات الضبط الدقيق(Fine-tuning) لنماذج عدة.

لذلك تعد الحوسبة السحابية مهمة جدا وخاصة في المشاريع الحقيقية التي تتطلب دقة اما في حال المشاريع التي في الجامعة او المشاريع التعليمية تعتبر بسيطة لا تحتاج الى موارد كبيرة .

وكما يعتبر تعلم تكامل الخدمات السحابية واحدة من المهارات الواجب على كل مهندس ذكاء اصطناعي التعامل معها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...