اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف أحضر ثاني أصغر عدد في المصفوفة؟

السؤال

السلام عليكم،

لنفترض أنني أريد الحصول على أصغر عدد في المصفوفة ولكن إذا لم يتحقق شرط معين لكن إذا تحقق أريد الحصول على ثاني أصغر عدد في المصفوفة و تكرار هذه العملية

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يوجد العديد من الطرق والحلول لهذه المشكلة و الحل الاسهل والاسرع هو اولا ترتيب المصفوفة من الاصغر الى الاكبر ومن ثم التكرار عليها بعد الترتيب عن طريق حلقة التكرار و اختيار الرقم على حسب الشرط الذى تريده واذا كنت تريد الرقم الاصغر الثانى دائما اذا يمكنك فقط استخدام الرقم الثانى فى المصفوفة وسيكون هو دائما ثانى اقل رقم .

ويمكنك تجربة حلول اخرى بنفسك والتفكير فى خوارزمية جيده واخبارنا بما وصلت اليه حتى نرى معك اذا كان ما قمت به صحيحا ام لا .حتى تحقق اقصى استفادة من التعلم .

بالتوفيق لك

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا نجيب على الأسئلة الإمتحانية و لكن سأشرح الخطوات التي يمكن اتباعها لكتابة الكود لحل هذه المشكلة، قم بتعريف متغيرين لتتبع العدد الأصغر والعدد الثاني الأصغر. يمكنك استخدام smallest و second_smallest على سبيل المثال، استخدم حلقتين تكرار، واحدة داخل الأخرى، للانتقال عبر العناصر في المصفوفة، ضمن الحلقات، قم بفحص الشرط المعطى. إذا تم تحقيقه، قم بمقارنة العدد الحالي مع smallest و second_smallest
عند الانتهاء من المرور عبر المصفوفة، قم بإرجاع العدد الثاني الأصغر. إذا لم يتم العثور على قيمة مطابقة، يمكنك إرجاع None أو قيمة مناسبة أخرى تشير إلى عدم وجود قيمة.

أسهل لغة يمكنك كتابة هذه الخوازمية بها هي بايثون، و لكن بالتأكيد يمكنك كتابتها بأي لغة برمجة تتقنها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لحل هذه المشكلة، يمكنك استخدام لغة البرمجة مثل Python مع استخدام المصفوفات والتحكم الشرطي. إليك كيفية تحقيق ذلك باللغة Python:

باختصار، الفكرة تكمن في تحديد أصغر وثاني أصغر عناصر في المصفوفة بناءًعلى شرط محدد. تبدأ بتعيين القيم المثلى للعناصر، ثم يتم مقارنة كل عنصر في المصفوفة بهذه القيم. إذا كان العنصر أصغر من الأصغر حتى الآن، يتم تحديث الثاني أصغر والأصغر على التوالي، وهذا الجزء ستقوم بعمل دالة له.

ومن ثم ستقوم بتحديد الشرط الذى تريد داخل الدالة، حيث ستجعلها تقوم بارجاع ال الاضغر اذا لم يتحقق الشرط, او تقوم بارجاع ثانى اصغر عنصر عندك اذا تحقق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...