اذهب إلى المحتوى
  • 0

فهم WEB3 بلوكتشين

Motasem Almajdoob

السؤال

انا اريد معرفة ماهيا الدورة التي بداء فيها  لدخول مجال بلوكتشين وفهم برمجياته و العمل فيه وبناء مشروع خاص بي على هدا انظام اريد شرح تفصيلي عليه ومن اين البدية لو ممكن

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

فلنبداء اولا بمعرفة ما هي تقنية البلوكتشين

البلوكتشين هو دفتر رقمي لجميع عمليات التداول بالعملات المشفرة عبر جميع شبكات الند للند
(peer to peer). وتختلف تقنية البلوكتشين هذه عن أي طرق تداول تقليدية أخرى تكون مركزية وتخضع لسيطرة حكومات معينة او مجموعات معينة. ولكن هذا البلوكتشين هو بلوكتشين متميز باللامركزية، مما يعني أنه لا يخضع لسيطرة أي كيان أو مجموعة واحدة.

هذه التقنية تعود بالنفع أكثر للشركات حول العالم لأن تقنية البلوكتشين تسمح للشركات بإجراء عمليات تداول آمنة دون الحاجة إلى جهات ثالثة. يقوم العُقَد في الشبكة بالتحقق من العمليات التداولية وتسجيلها في دفتر رقمي موزع عمومًا يُسمى بلوكتشين. ويقوم كل عُقد في الشبكة بتحديث وحفظ البلوكتشين بشكل مستمر. ولذلك، تعتبر تقنية البلوكتشين معروفة بشكل خاص بأمانها، حيث يكون من الصعب جدًا التلاعب بالبيانات بمجرد تسجيلها على البلوكتشين.

كيف تستطيع البدء في هذه المجال وتصبح مطور بلوكتشين
 

البداية بتعلم اساسيات علوم الحاسب:

لتصبح شخص مطورًا لتقنية البلوكتشين، يجب عليك أولاً الحصول على خلفية أكاديمية قوية في علوم الحاسوب أو الرياضيات. لذالك انصحك بدورة علوم الحاسب باكاديمية حسوب ، حيث سيكون من المفيد أن يكون لديك فهم جيد لمجالات علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات.

اكتساب المهارات المطلوبة لتعلم البلوكتشين:

  1. لغات البرمجة: لتصبح مطورًا لتقنية البلوكتشين، تحتاج إلى اكتساب خبرة في البرمجة. كما تمت مناقشته في تعلم اساسيات علوم الحاسب،فإن هناك متطلبًا أساسيًا للبرمجة وتطوير التطبيقات المختلفة لتقنية البلوكتشين.

  2. هياكل البيانات: تعزز دراسة هياكل البيانات مهارتك في فهم المشاكل على مستوى واسع وتساعد في توفير حلول محسنة ضمن القيود. وتُستخدم أيضًا لتخزين البيانات بطريقة منظمة وفعالة.

  3. قواعد البيانات والشبكات: تعتبر الشبكة البلوكتشينية شبكة ند للند (peer to peer) موزعة يتم فيها مشاركة البيانات بين جميع العُقد. و وفقًا لتعريف التقنية البلوكتشينية، فإن إدارة قواعد البيانات والشبكات الحاسوبية جزء أساسي من إنشاء وصيانة شبكة بلوكتشين.

  4. التشفير : هو طريقة لتأمين البيانات الحساسة من المستخدمين غير المصرح لهم والتهديدات والهجمات. تعتبر الأساسيات في علوم الحاسوب والرياضيات أساسًا لتطوير بروتوكولات التشفير. بشكل عام، يتم تشفير البيانات عند الإرسال وفك التشفير عند الاستقبال باستخدام تقنيات تشفير مختلفة.

  5. فهم أساسيات التقنية البلوكتشينية: لتدريب نفسك على أن تصبح مطورًا لتقنية البلوكتشين، فيجب عليك فهم المفاهيم الأساسية والمصطلحات في مجال التقنية البلوكتشينية أمر مهم جدًا، فبدون معرفة المجال المناسب، لا يمكن للشخص المضي قدمًا في صناعة البلوكتشين. لذا، تعلم المفاهيم الأساسية للبلوكتشين، واكتساب فهم أعمق وأوضح لها، وتعلم أيضًا عن التطبيقات البلوكتشينية في الوقت الحقيقي، وآلية عمل مختلف بروتوكولات التوافق.

  6. تعلم عن الكريبتونوميكس (Cryptonomics): في تقنية البلوكتشين، يتم تأمين البيانات بشكل تشفيري بمساعدة مختلف بروتوكولات الأمان. الكريبتونوميكس هو مزيج من الاقتصاد والتشفير. تُطلب مفاهيم قوية في الرياضيات وعلوم الحاسوب لبناء بروتوكولات تشفيرية قوية. هناك معايير تشفيرية مختلفة تُستخدم في شبكة بلوكتشين، مثل RSA ووظائف التجزئة. فهم العملات المشفرة مثل البيتكوين والإيثر يتطلب معرفة بكل من التشفير والاقتصاد.

  7. الحصول على معرفة بإثيريوم والتطبيقات المتمركزة (Ethereum and DApps): إثيريوم هي واحدة من أحدث التقنيات، التي تعتمد على المفاهيم الأساسية لتقنية البلوكتشين ومبنية على أساسها. هي تقنية مفتوحة المصدر تستخدمها العديد من الخبراء في الصناعة. تسمح إثيريوم لمطوري بلوكتشين إثيريوم بإنشاء بروتوكول معاملة خاص يُسمى العقد الذكي وتطبيقات أخرى تُعرف باسم التطبيقات المتمركزة (DApps). وهذه مشابهة للتطبيقات النقالة العادية.

  8. تعلم عن العقد الذكي ولغة البرمجة Solidity: تُمكِّن هذه التقنية مطوري بلوكتشين إثيريوم من كتابة وتطوير نوع خاص من بروتوكول المعاملات يُسمى العقد الذكي. الهدف من العقد الذكي هو تبسيط عملية المعاملة بين الأطراف، وتقييد مشاركة طرف ثالث وكذلك تقليل التكلفة الإضافية المرتبطة بها. لغة Solidity هي لغة برمجة، تُستخدم لتطوير العقود الذكية وتنفيذ المنطق التجاري. إنها مشابهة لمفاهيم OOPS.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...