اذهب إلى المحتوى
  • 0

ماهو دور نظام التشغيل؟

السؤال

السلام عليكم ,

هل أنا كمبرمج أقوم بكتابة الأوامر البرمجية لنظام التشغيل أم للهاردوير  مباشرة و لماذا يتدخل نظام التشغيل بين الكومبايلر و الهاردوير

هل نظام التشغيل هو من يعطي الأمر بتشغيل البرنامج أو التطبيق المثبت عندي على الحاسوب عندما أقوم بالضغط عليه, و هل عندما أقوم بعمل event معين في التطبيق يقوم بإرسال أمر إلى نظام التشغيل 

و نظام التشغيل يقوم بإرسالها إلى الهاردوير 

وهل لو لم يكن هناك نظام تشغيل لما اشتغلت البرامج و التطبيقات

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

أنت تقوم بكتابة الأوامر البرمجية لنظام التشغيل بشكل عام، و نظام التشغيل هو الوسيط بين البرمجيات والهاردوير في الحاسوب، يتعامل مع إدارة الموارد مثل المعالج والذاكرة والتخزين، ويوفر واجهة لتشغيل التطبيقات وتنفيذ البرامج، فعندما تقوم بكتابة برنامج، فإنك تكتبه بطريقة تفاعلية مع نظام التشغيل، و عندما تقوم بتشغيل التطبيق، يتم إرسال أوامر من قبل نظام التشغيل إلى الهاردوير لتنفيذها.

عندما تقوم بعمل event معين في التطبيق، فإن البرنامج يرسل إشارة (signal) إلى نظام التشغيل ليتعامل معها، بعدها يمكن لنظام التشغيل أن يتفاعل مع هذا الحدث على النحو المناسب، مثل تحديث واجهة المستخدم أو التفاعل مع الأجهزة الخارجية، إذا لم يكن هناك نظام تشغيل، فإن البرامج والتطبيقات لن تتمكن من العمل. يعتبر نظام التشغيل جزءا أساسيا من عملية تشغيل البرامج على الحاسوب.

و في السنوات الأولى لتطوير أنظمة التشغيل، كانت تعتمد على واجهات نصية وتشتغل بالأوامر، حيث يتم التفاعل مع النظام عبر إدخال الأوامر مباشرة في سطر الأوامر، في ذلك الوقت كانت التطبيقات محدودة وغير متطورة مقارنة بما نراه اليوم. وكانت غالبا ما تكون تطبيقات مخصصة لأغراض محددة مثل معالجة النصوص أو إدارة البيانات و فقط.

و يمكنك أن تطلع أكثر على مهام أنظمة التشغيل من خلال المقالة التالية:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

نظام التشغيل هو الطبقة الوسيطة بين الهاردوير والسوفتوير وهو المتحكم الاساسى والرئيسى فى الهاردوير الخاص بالجهاز .

فهو من يقوم بتوصيل الاوامر من اجهزة الادخال الى اجهزة الاخراج و الى ايضا الهاردوير .

فعند الضغط على زر الفأرة او حتى على زر من ازرار لوحة المفاتيح فانه يقوم بارسال هذا الامر الى البرنامج او السوفتير المطلوب ويخبره بحدث الضغط او تحريك الفأرة ثم مثلا يرسل البرنامج الامر الى نظام التشغيل مثلا بطباعة الحرف على الشاشة او تحريك الفأرة ثم ياخذ نظام التشغيل الامر ويرسله الى كارت الشاشة مثلا او اللى الهاردوير المطلوب ويظهر الحرف او يتم المهمة المطلوبة .

اما عملك كمبرمج فهو يعتمد على الوظيفة التى تقوم بها . فان مهندسين نظم التشغيل والكومبايلرز هم من اقوى و اذكى المهندسين فهو من يقوم بهندسة نظام التشغيل كاملا و التحكم فى الهاردوير .

اما مهندسين البرمجيات فانت فقط تقوم بكتابة البرنامج على حسب اللغه التى تعمل عليها والكومبايلر هو المسؤل عن تحويل الكود الخاص بك الى اوامر يستطيع نظام التشغيل فهمها والتعامل معها ومن ثم نظام التشغيل هو من يقوم باعطاء هذه الاوامر الى الهاردوير الصحيح .

وبدون نظام التشغيل فان الهاردوير لا قيمة له فسيصبح عبارة عن قطعة لا قيمة لها فنظام التشغيل هو مثل العقل المسئول عن الجسم من تحريكه الى التحكم فيه بشكل كامل .

ويمكنك قراءة هذه المقالات لتتعرف اكثر عن نظم التشغيل .

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...