اذهب إلى المحتوى
  • 0

أسئلة حول عالم الويب

السؤال

السلام عليكم ،

هل خادم FTP هو خادم يخزن جميع الملفات الموجودة على الإنترنت.

هل ip  الخاص بالراوتر الخاص بي فريد غير مكرر لدى أي راوتر أخر .

هل الip الخاص بالرواتر الذي أتصل بالإنترنت به هو الذي يظهر في المواقع في الإنترنت يعني أنا أتصل بالip الخاص براوتري وليس الخاص بجهازي.

أرجو إجابة وافية لهذه الأسئلة

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

وعليكم السلام،

بتاريخ 1 دقيقة مضت قال oubai nezar:

هل خادم FTP هو خادم يخزن جميع الملفات الموجودة على الإنترنت

لا يوجد خادم يخزن جميع الملفات الموجودة على الأنترنت، هذا مستحيل، هذا مثل سؤال: هل يوجد بنك يخزّن جميع أموال العالم؟ بالطبع لا. البروتوكول FTP هو طريقة (من بين عشرات الطرق الممكنة) لإرسال الملفات عبر الأنترنت بين جهازين. وعندما نقول أن هذا خادم FTP، فالمقصود هو جهاز يمكن الاتصال به باستخدام هذا البروتوكول ويمكننا نسخ ملفات منه وإليه.

بتاريخ 6 دقائق مضت قال oubai nezar:

هل ip  الخاص بالراوتر الخاص بي فريد غير مكرر لدى أي راوتر أخر .

أثناء تشغيل الراوتر، الـIP الخارجي يجب أن يبقى ثابتا وأن لا يتكرر، لأنه العنوان الذي عبره يتم الاتصال ببقية الأنترنت. هذا مثل أن تقوم بإرسال واستقبال أشياء عبر خدمة البريد، فيجب أن يكون لديك عنوان ثابت أثناء هذا العمل ويجب أن يكون عنوانك مختلفا عن بقية المتعاملين، فلو كان لديك نفس العنوان مع شخص آخر فلن يكون من الممكن التفريق بينكما.

لكن هناك شيء هام، عنوان IP لا يحدده الرواتر بل موفّر خدمة الأنترنت (ISP) في منطقتك. وبالنسبة لمعظم الناس، يقوم موفّر الخدمة بإعطائك عنوانا ديناميكيا، أي أنّه ثابت فقط عندما تكون متصلا بالأنترنت، لكن لو انقطع الاتصال، أو أعدت تشغيل الراوتر، فسوف يعطيك IP مختلفا عن السابق، ولا يمكنك تحديد IP الذي تريده، إلّا إذا دفعت رسوما إضافية لموفّر خدمة الأنترنت لكي تطلب منه إعطائك IP ثابت، لكن هذا شيء لا يحتاجه 99% من الناس ولا يهتمون به أصلا.

بتاريخ 15 دقائق مضت قال oubai nezar:

هل الip الخاص بالرواتر الذي أتصل بالإنترنت به هو الذي يظهر في المواقع في الإنترنت يعني أنا أتصل بالip الخاص براوتري وليس الخاص بجهازي.

جميع الأجهزة التي تتصل بنفس الراوتر تظهر في الأنترنت بأنها تأتي من شبكة واحدة، لذلك نعم، الـIP الذي يظهر في المواقع هو IP الخارجي الخاص بالراوتر. طبعا توجد IP داخلية لكل جهاز متصل بالشبكة الداخلية، بما في ذلك الراوتر نفسه، لكن هذه IP لا تظهر في الخارج، وتنطبق عليها نفس شروط IP، باستثناء شيء واحد: هذه IP الداخلية يحددها الراوتر وليس موفر خدمة الأنترنت.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

خادم ال FTP هو خادم يوفر لك بروتوكول ال ftp الخاص بنقل البيانات من والى الخادم . وكل خادم منفصل عن جميع الخوادم الاخرى على الانترنت اى ان كل خادم لديه الملفات الخاصة به وليس جميع الملفات على الانترنت .

لناخذ مثال مثلا الهارد الخاص بك هل يوجد فيه جميع الملفات التى توجد عند جميع الاشخاص ؟ ام الملفات الخاصة بك فقط ؟ واذا اردت مثلا نقل ملف من او الى الهارد الخاص بك ماذا تفعل ؟

الهارد الخاص بك هو مثل ال ftp server يوجد فيه بيانات خاصة بصاحب الخادم فقط . واذا اراد صاحب الخادم السماح بنقل الملفات من والى سيرفره سيسمح باستخادم بروتوكول ftp كما تقوم انت بتوصيل الهارد او الفلاشة الذى تريد نقل منها او اليها الملفات .

اما بالنسبة لل ip فيجب التفرقة بين نوعين local ip و Public ip .

ال local ip هو ال ip الذى يقوم الراوتر بتوفيره لجهازك وهذا ال ip لا يمكن ان يتكرر على الشبكة الخاصة بك اى لا يمكن ان يوجد جهازين على نفس الراوتر لهما نفس ال ip . لنفرض مثلا انه يوجد جهازين متصلين على الراوتر الخاص بك . وعنوان الراوتر هو 192.168.1.1 اذا سيكون اول جهاز ال ip الخاص به مثلا هو 192.168.1.10 ولا يمكن للجهاز الثانى ان يكون له نفس هذا ال ip . 

ولكن من الممكن ان جارك مثلا او شخص اخر لديه راوتر اخر ومتصل به ويكون عنوانه هو 192.168.1.10 حيث انهم منفصلين عن بعضهم وال local ip هو خاص بالراوتر نفسه كما وضحت لك .

اما ال public ip وهذا هو ال ip الذى تقوم بتزويده لك مقدم خدمة الانترنت ISP وهذا هو ال ip الذى تراه المواقع عند الاتصال بها وهو الذى يمكنك من تصفح المواقع وهذا ال ip هو الخاص بالراوتر  وهذا مستحيل ان تجد راوترين لهم نفس ال public ip .

ولكن اذا اتصل جهازين بنفس الراوتر فان ال public ip الخاص بهم هو نفس ال ip الخاص بالراوتر اى اذا ذهبت الى موقع https://www.myip.com/ ودخلت من جهازين مختلفين ولكنهم متصلين بنفس الراوتر ستجد ان ال ip واحد ولكن اذا قمت بالدخول لنفس الموقع ولكن من راوتر اخر ستجد ان ال ip مختلف .

وايضا هنا معلومة اخرى اذا لم تكن مشترك فى خدمة الانترنت الثابت اى static ip و هى خدمة توفرها معظم شركات الانترنت فان كل ما تقوم باطفاء وتشغيل الراوتر فان ال public ip الخاص به سيتغير تلقائيا حيث ان مزود الخدمة حين اطفاء الراوتر سيقوم باعطاء ال ip الذى كنت تاخذه لشخص اخر وحين اعادة تشغيل الراوتر فان مزود الخدمة سيبحث عن ip ليس مستخدما وسيقوم باعطاءه لك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...