اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل أنا جاهز لتقديم خدمات عبر النت بعد إتمام 5مسارات؟

السؤال

السلام عليكم,

لقد تعلمت مسارات أساسيات البرمجة , أنظمة التشغيل , قواعد البيانات, عالم الويب, الخوازميات و بنى المعطيات لكن لا أعلم إن كانت كافية لتقديم خدمات أونلاين.

إن كانت الإجابة هي لا فكيف سأسترجع إستثماري و هل إختبار الشهادة مرة واحدة فقط أم أنه لا نهائي من المرات 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

لقد اكتسبت مهارات مهمة في مجالات متعددة و هذه الأساسيات تعتبر مدخل للعديد من المجالات، و بما أنك أصبحت قادر على حل المشاكل البرمجية يمكنك الدخول في عالم العمل الحر عبر مستقل حيث ستجد هناك العديد من أصحاب المشاريع الذين يبحثون على مستقلين، و لكن لا تتوقف عند هذا الحد، فيجب عليك إختيار أحد المجالات التي تلهمك و ترى نفسك أنك ستبدع فيها و إستمر و طور نفسك فيها أكثر ،  فقد تحتاج إلى تعميق معرفتك في مجالات محددة حسب نوع الخدمات التي ترغب في تقديمها، مثلا إذا كنت ترغب في تقديم خدمات تطوير الويب، فقد تحتاج إلى تعلم تقنيات مثل HTML، CSS، JavaScript، وإطارات العمل ك React أو Angular و غيرها، ولا تنسى بناء مشاريع عملية تستخدم مهاراتك البرمجية والتقنية لتوضيح قدرتك على تقديم الخدمات وحل مشاكل محددة.

بالنسبة لإختبار الشهادة إذا لم تنجح سيرشدك المدرب لأماكن القصور ويطلب منك تداركها ثم تأدية الإختبار من جديد، و لمعلومات أكثر يمكنك الإطلاع على كيفية الحصول على الشهادة من هنا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام،

بتاريخ 9 ساعة قال oubai nezar:

لقد تعلمت مسارات أساسيات البرمجة , أنظمة التشغيل , قواعد البيانات, عالم الويب, الخوازميات و بنى المعطيات لكن لا أعلم إن كانت كافية لتقديم خدمات أونلاين.

المسألة ليست فقط بتعلم الدروس التي في الدورة، بل بالخبرة في عملك. المسارات التي ذكرتها إن كنت قد تجاوزتها بشكل جيد فهي تنقلك إلى المستوى آخر المبتدئ أو أوّل المتوسط في البرمجة، لكنها غير كافية لاعتبار نفسك منافسا للمطوّرين الموجودين على الساحة. المطوّرون حاليا لا يكتفون بأساسيّات لغات البرمجة (فقد كان ذلك قديما) لكنهم يعرفون إطارات عمل تسرع من عملهم وتزيد من كفائتهم بشكل كبير، لذلك يجب أن يكون هذا في حسبانك ويجب أن تعمل عليه إذا أردت دخول الساحة بقوّة.

بعد إتمام دورة علوم الحاسوب (التي أظن أنك تدرسها) يمكنك أن تختار لغة برمجة معيّنة (مثل JavaScript أو Python) وتحاول تعلّم ما تستطيع من إطارات العمل الخاصّة بها والتي تتقاطع مع اهتماماتك. فمثلا، إن اخترت لغة Python وأردت تطوير تطبيقات الويب، فيجب تعلّم إطار Django مثلا، أما إذا اخترت JavaScript و أردت شيئا مشابها فيجب تعلم Node.js و Express مثلا. وفي كلتا الطريقين، ستحتاج أوّلا إلى خبرة بلغات HTML و CSS لكي تستطيع إنشاء واجهات مستخدم مقبولة.

إذا أردت تعلم هذه الأمور بشكل منهجي، فيمكنك الاشتراك في دورة تطوير واجهات المستخدم في أكاديمية حسوب وإحدى دورتي تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript أو Python. أما إذا كنت تفضّل الاعتماد على نفسك ودراستها بالتعلّم الذاتي، فيمكنك إيجاد الكثير من سلاسل المقالات المفيدة على الأكاديمية أيضا:

أعلم أن هذا شيء كثير، لكن هذا هو طريق التعلّم، فلا شيء يأتي بالسهولة، كما قال الشاعر قديما:

اقتباس

لولا المشقّة ساد الناس كلهم ... الجود يفقر والإقدام قتّال

وإذا لم تصدّق أنك بحاجة لكل هذا، فيمكنك أن تحاول القيام ببعض المشاريع المعروضة على منصات العمل الحر مثل مستقل، يعني تحاول أخذ الفكرة المطروحة وتقوم بها لنفسك وليس للزبون، حتى تختبر قدراتك على العمل والمنافسة في السوق. لقد شرحت هذه الفكرة بمزيد من التفصيل في إجابة سابقة يرجى الاطلاع عليها:

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...