اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيف يمكنني الإحتراف بالبرمجة

Aimen Zeffanine

السؤال

السلام عليكم 
هل إن قرأت الكتب + شاهدت الكورسات + حللت المشاكل على leetcode 
ثم بنيت مشاريع بمساعدة chatgpt 
هل سأصل الاحتراف هاكذا ؟

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

لوصول إلى مستوى الاحتراف كلمه نسبيه قد تختلف من مكان لأخر ومن مجال لأخر ولكن دعنا نبدلها بكلمه مؤهل لسوق العمل, لتصبح مؤهل لسوق العمل في البرمجة يعتمد على عدة عوامل. الأنشطة التي ذكرتها مثل قراءة الكتب ومشاهدة الدورات التدريبية وحل التمارين على مواقع مثل ليت كود ستساعدك كثيرا في فهم شامل للمفاهيم البرمجية والاساسيات وتطوير مهارة حل المشكلات والتفكير الحسابي وفهم الخوارزميات وهياكل البيانات. 

بناء مشاريع حقيقية أيضًا مهم لتطبيق ما تعلمته وفهم كيفية عمل الأكواد في الواقع. وإن كنت تواجه أي صعوبة، فمواقع مثل تشات جي بي تي قد تساعد بتقديم بعض الحلول والنصائح.

لكن لتصبح مؤهل لسوق العمل بالفعل، يجب أن تستمر بالممارسة والتطبيق العملي الكثير، وتحليل أي أخطاء وتعلم منها. العمل أيضا ضمن فريق قد يساعدك على تحسين قدرتك على التعاون والمتابعة مع شخص لديه خبره اكثر منك للأستشاره قد يفيدك كثيرا. والحصول على خبرة عملية سواء من خلال العمل في مشاريع حقيقية أو تدريبات ميدانية فبالرغم من أهمية ما ذكرته إلا أن الخبرة العملية هي الأفضل للوصول لمرحلة الاحتراف. والحصول على شهادات معتمدة في مجال البرمجة لزيادة فرص العمل. ولا تنسى دائما تحديث مهاراتك بمتابعة التطورات الجديدة لان مجال البرمجة يتطور سريعا. 

باتباع هذه النصائح والمثابرة، ستصبح بالتأكيد مؤهلا لسوق العمل في مجال البرمجة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولاً قراءة الكتب في البداية لن تحقق لك الاستفادة المطلوبة، أنت بحاجة إلى المشاهدة والمحاكاة والاستيعاب من خلال شرح عملي حيث تستطيع قراءة الكتب بعد الإنتهاء من مسارك البرمجي وتنفيذ مشاريع.

لكن هل تكتفي بما تم شرحه بأي دورة بأي مكان؟ بالطبع لا، عليك التطبيق على جزء بالدورة بالبحث عن تمارين، تطبيقات وتحديات لتوظيف ما تعلمته بها، ثم بعد الإنتهاء من الدورة عليك تنفيذ مشروع كامل آخر  غير الذي قمت به بالدورة، وفي حال لم تكن تشعر بأريحية في استيعاب ما قمت به بالمشروع بالدورة عليك إعادته بمفردك مرة أخرى لحين الشعور بأريحية أنك مستوعب لما تقوم به.

بعد ذلك تستطيع حل مسائل leetcode، بشكل متدرج، رغم أنه من الأفضل حل مسائل أثناء تعلمك للدورة من خلال موقع أسهل مثل Codewars.

بغض النظر عن الأدوات التي تعتمد عليها في بناء مشاريع، يجب أن تكون مستوعب لما يحدث وما سبب قيامك بالأمر بهذا الشكل وليس غيره وما فائدته، وليس نسخ ولصق وبناء مشروع لا يحقق لك إفادة على مستواك البرمجي ومهاراتك، كل تلك الأمور تؤهلك لحل المشاكل بشكل أسهل عند مواجهتها فبدون المعرفة والاستيعاب لن تتمكن من الوصول بعيدًا.

عليك البحث عن متطلبات الوظيفة التي تريدها على مواقع مثل LinkedIn وIndeed ثم وضع قائمة بالتقنيات والمهارات المطلوبة ثم تعلمها والوصل إلى مستوى جيد بها وبناء معرض أعمال يثبت ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...