• 0

ما هو الفرق بين التعليم والتدريب في مجال تطوير مشاريع العمل الحر؟

يتحدث البعض عن أهمية التعليم للتطور في مجال العمل الحر، كما يتحدث آخرون عن أهمية التدريب لتطوير المشاريع الخاصة والمستقلة، فماهو الفرق بين التعليم والتدريب ؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

في الحقيقة يختلف التدريب والتعليم في العديد من النقاط إلا أنهما يُعتبران مكمّلين لبعضهما البعض. أهم نقاط الاختلاف بين المفهومين:

  • التعليم أحاديّ القطب أيّ أنّ المعلّم يقوم بنقل العلم أو المعرفة التي يمتلكها إلى المتعلّم الذي يلعب دور المتلقي فقط، بينما يكون مجال التدريب ثنائي القطب و تفاعليّ أكثر حيث أنّ وقت المدرّب يذهب إلى تدريبك على المعلومة التي حصلت عليها وتطويرها بشكلٍ عمليّ عوضًا عن النظريّ.
  • هناك في الحقيقة بعض الأمور المكتسبة التي لا تحتاج إلى تعليم _بدرجات متفاوتة بالطبع_ وعليه هناك بعض المجالات التي يكون أفق التعليم بها منخفض والتدريب مرتفع.
  • يهتمّ التدريب باكتسابك المهارات بشكلٍ عمليّ إذ أنّ المدرب قد يضطّر إلى ابتكار العديد من الأساليب والنشاطات التي تضمن أن تتقن هذه المهارة أو تلك. لا ننكر إنّ التعليم بحاجة إلى إبداع في إيصال المعلومة إلا أن يبقى أسهل من التدريب.
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أولا دعني أقول لك أن كلاهما مهمين جدا مهما كان مجالك، لكن حسب رأيي فالتعليم أعم بينما التدريب يعتمد على الدقة، سأشرح لك أكثر:

التعليم سواء كان عصاميا بواسطة مطالعة الكتب ومشاهدة الدورات والكورسات، أو بواسطة معلّم؛ فهو مهم من أجل تكوين نفسك في المجال الذي تريد، يعطيك الأساس والقاعدة التي تنطلق منها، قد يبرز لك بعض الأمور التي لا تفقهها، كما قد يحفزك أكثر للبدء والمواصلة، ينير لك أكثر الطريق، يساعدك على حلول بعض المشاكل، اختصارا يمكن القول أنه بداية الطريق,

عندما تبدأ انطلاقا مما تعلمته ستواجهك بعض الصعوبات التي لم تكن قد توقعتها، وهنا أنت بحاجة لتدريب، أي لمعلم أو خبير يقف بجانبك يدا بيد يوصلك لهدفك، وهنا تبرز أهمية التدريب والفرق بينه وبين التعليم، التدريب يختصر لك الوقت، يجنبك الوقوع في بعض المشاكل، يحفزك للنجاح.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن