• 0

كيف تحلل سبب تعثر المشروع؟

ماهي اهم نقاط التي يجب الاعتماد عليها لتحليل اسباب تعثر مشروعك ؟وكيف تحلل كل نقطه منها ؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

لنبدأ بتعريف مصطلح "تعثّر المشروع"، وهو يعني عدم تحقيقه للأهداف المرجوة و الـ targets التي وضعتها لهذا المشروع، وبالتالي أهمّ بيانات نمتلكها لتحليل أسباب تعثر أو فشل المشروع هي التي وضعناها بأنفسنا:

  • نموذج العمل: كل مشروع يبدأ بفكرة، وعليه الخطوة الأولى التي يجب التأكد من فعاليتها هي في الحقيقة حاجة السوق أو المجتمع إلى هذه الفكرة الجديدة التي تطرحها. للتأكد من فعاليتها يمكنك طرح استبيان تتناول به فكرة المشروع وتطرح بعض الأسئلة وترى مدى القاعدة الجماهيريّة التي تفاعلت معها.
  • المخطط: مخطط العمل يجب أن يكون متكاملًا ومتضمنًا كلّ التفاصيل التي ستعمل عليها بدقّة، بالإضافة إلى الإجابة عن كلّ الأسئلة الصعبة التي قد تُطرح، وأيضًا وضع الحلول للعوائق المحتملة والتي قد تواجهنا أثناء التنفيذ. فهل هناك إحدى الأسئلة أو العوائق التي أغفلتها؟
  • الأهداف: هناك استراتيجيات معينة لوضع أهداف أيّ مشروع وهي تتلخص بكونها SMART أيّ: specific (محدد)، measurable (قابل للقياس)، achievable (قابل للتحقيق)، relevant (ذو صلة) و time bounded (ذو مدّة زمنيّة محددة). فهل تحقق أهدافك هذه المعايير الخمس؟  
  • التمويل: التمويل يعدّ أحد العوامل الأساسيّة في نجاح وتطوّر أيّ مشروع، وبالتالي يجب وضع خطّة تمويليّة وماليّة دقيقة وصحيحة لمشروعنا متضمنة كلّ الأمور التي سننفق عليها المال. كما انّه من المهمّ تذّكر أنّ المجال الزمنيّ بين 3 أشهر إلى سنة من عمر أيّ مشروع لن يكون مُنتجًا وبالتالي الميزانيّة من الأساس يجب أن تشمل جزأين: رأس المال لإطلاق المشروع، والتمويل الكافي كي تنفق على الموظفين أو المستقلين أو التسويق ...، وبالتالي إن كان مشروعك الماليّ قد تعثّر فلا تهتمّ هذا أمر طبيعيّ.
  • التسويق: من هم العملاء الذين استهدفهم مشروعك؟ هل تأكدت من وصوله إليهم بطريقة مميزة وشاملة؟ ماذا عن استراتيجيات التسويق لديك؟ ما هي استراتيجيات التسويق التي اتبعتها وهل تناسب نوع المشاريع هذا؟ هل استثمرت مواقع التواصل الاجتماعيّة مثل فيس بوك وتويتر في الترويج لمشروعك؟ كلّ هذه الأسئلة يجب أن تمتلك أسئلة واضحة ودقيقة كي تعرف مكمن الخلل وتعالجه.

أتمنى لك كلّ التوفيق

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن