• 0

ماحل هذه المشكل مع عَميلٍ لي؟

أعمل كمطور حر، وأشتغل  خاصة على تطبيقات الهواتف الذكيّة، المهم أني قدمت عرضي لوظيفة على أحد مواقع العمل الحر، وقُبلت، ثم اتفقت وَ العميل على أن آخذ نصف قيمة العرض أولاً، وقد قبِل. عمِلت بعد ذلك على التطبيق لمدة شهر، بعد الانتهاء من البرمجة وضعت التطبيق على موقع Google Play لأُفاجأ بعد بتهرّب العميل، وعذره المتكرر بأنه مشغول، حيث أنه لا يُجيب على رسائلي الإلكترونية، عكس الأيام الأولى من العمل، مما دفعني في الأخير إلى مسح التطبيق من الموقع، ليأتي بعدها بيومين ويتصل به، ولا زلت لا أجيبه، مما دفعه إلى تهديدي بمقاضاتي ...، سؤالي هو هل يتوجب عليَّ إعادة التطبيق إلى الموقع؟ ماذا أفعل؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

من أهمّ الأمور التي يجب الحرص عليها من أجل تفادي هذه الأمور هي وجود عقد واضح بينك وبين العميل يتضمّن كلّ التفاصيل من موعد التسليم والمبلغ والشروط الجزائيّة إن أخلّ أحد الأطراف بالعقد.

وأمّا في حالتك هذه كان من المفترض أن تعطي العميل الوقت الكافيّ وإن تجاوز المدّة المقبولة يمكنك إشعاره بأنك سوف تمسح التطبيق عن موقع Google Play إن لم يكمل الدفع، وعدم التصرّف بشكلٍ مباشر وذلك كي لا تقع في متاهة من المشاكل. لاحظ أنّك وضعت الملامة عليك عندما مسحت التطبيق عوضًا من أن يكون كامل الحقّ معك، ووضعت نفسك في موقف محرج. بالنسبة لي، اعتمدُ الصبر في هذه المواقف فقد تعرّضت لموقف مشابه وسلّمت العمل بالكامل وتأخر العميل عدّة أيام ظننت أنه ضُحك عليّ فيها، إلّا أنّني ثابرت على التواصل الدائم مما اضطرّ العميل في النهاية إلى تسليم المقابل الماديّ.

أنصحك بالتواصل مع العميل واشرح له كامل ما حصل ووجهة نظرك في الموضوع، وأنّ فعلك جاء كردّة فعل على عدم الردّ من قبله ومن المؤكد أنكم سوف تصلون إلى ما يرضيكما معًا. من أهمّ المهارات التي يجب أن يمتلكها المستقلّ هو فنّ المحافظة على العملاء، فالربح من مشروع واحد هو ربحٌ آنيّ أمّا ربح العميل هو دائم. وعليه لا تتوانى في تقديم بعض التنازلات كي تحافظ على عملائك دومًا.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن