اذهب إلى المحتوى
  • 0

سؤالي هو من الطبيعي انهاء الدورة في كم شهر؟

Amal Suhail

السؤال

Recommended Posts

  • 0

ولما الاستعجال؟ التركيز في الوقت المستغرق لا داعي منه في الغالب، وسوف لن يزيد الطالب إلا تشتيتا ويبعده عن الاستثمار الحق في محتوى الدورة، بدل ذلك يجب التركيز على التعلم باستمرار وعلى استيعاب المفاهيم التي يتم التعرض لها وممارستها على وجه أكمل. 

كما أن الوصول إلى الدورات هو وصول مدى الحياة. ولذلك فإنه لا يوجد أي مدعى من الاستعجال والتركيز في المدة المستغرقة. أما ان شئت الدقة أكثر فيمكنك القيام بعملية حسابية بسيطة وتقدير ذلك بالنسبة لك، 

مثال: دورة تطوير واجهات الاستخدام التي تأتي بإجمالي 72 ساعة فيديو، ضف إليها المدة المستغرقة في التطبيق أو الاستيعاب أو المناقشة أو ما الى ذلك، ولنقدر ذلك بـ 5 أضعاف اجمالي المدة فتكون 360 ساعة. فيكون الوقت الإجمالي للإنتهاء من الدورة هو: 

  • أربع ساعات يوميا لمدة 3 أشهر. (4 * 3 * 30)
  • ساعتان يوميا لمدة 6 أشهر. (2 * 30 * 6)
  • ساعة يوميا لمدة 12 شهر. (1 * 30 * 12)

وهذا كمتوسط فقط، يمكنك مقاربة ذلك بحسبك وظروفك وطاقتك الاستيعابية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ذلك يعتمد على عدة عوامل مثل طول المنهج ومستوى الصعوبة وقدرة التركيز الخاصة بك. فإن الوقت الذي يحتاجه كل شخص يختلف من شخص لآخر ، ويجب عليك تقييم مستوى قدرتك الشخصية على التعلم والتقدم في مسارات الدورة. ويمكنك تحديد جدول زمني يناسبك ويساعدك في إتمام الدورة في الوقت الذي تريده . بحيث تقوم بتحديد عدد ساعات يومياً وإلتزام بالجدول المحدد والتركيز خلال تلك الفترة. كما يمكنك تحديد الأهداف اليومية والأسبوعية والشهرية والالتزام بها أيضاً. وخذ بالإعتبار أن تأخذ وقتاً كافياً للراحة والاسترخاء، حيث تساعد الاستراحة في تجديد الطاقة والتركيز أثناء الدراسة. ولتحديد الفترة المعينة عليك وضع ما أخبرتك به مسبقاً في جدول معين وإحتساب المدة التي تناسبك لإنهاء الدورة .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كيف تحسب المدة الزمنية المفترض أن تقضيها لإنهاء الدورة بدون ذكر العوامل التالية

  • هل ستقوم بدراسة الدورة فقط بدون التطبيق ؟
  • هل ستقوم بالتوسع والتعمق في المفاهيم والمواضيع المختلفة ؟ من خلال موسوعة حسوب والتوثيقات الرسمية للمكتبات واللغات ومن خلال قسم الأسئلة والأجوبة؟
  • هل تضمن أنك ستفهم الشرح بالكمل من أول مرة بدون أي عقبات؟
  • هل ستقوم ببناء تطبيقات مختلفة على الشرح الموجود في الدورة ؟
  • هل ستقوم بتخطي بعض الشرح ؟
  • هل ستقوم بالتعلم يومياً بدون إنقطاع وكم ساعة باليوم

العديد من العوامل المختلفة ولا يمكن لأحد تحديد فترة زمنية 

لذلك يجب عليك التركيز على الإستفادة بأكبر قدر ممكن من الدورة بجميع الجوانب وتم شرح كيفية الإستفادة من الدورات في الإجابات التالية

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أنت على الطريق الصحيح، حيث يجب تحديد فترة زمنية لإنهاء أي أمر في حياتك، فلا تدع أبدًا الأمر للظروف وتقلبات مزاجك، بل تحديد جدول زمني والإلتزام به حتى لو لم يكن لديك الطاقة الكافية كل يوم لكن الاستمرار حتى لو بأقل القليل يوميًا أفضل من لا شيء، وما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته وتحسينه.

وأي مسار برمجي بحاجة على الأقل إلى 6 أشهر وقد تصل إلى سنة لبعض الأشخاص، وأنا لا أتحدث عن دورة واحدة بل مسار برمجي مثل الواجهة الأمامية به أكثر من دورة وليس دورة واحدة مثلاً (أساسيات html, css, js) ثم لديك دورة مفصلة ومتقدمة لجافاسكريبت ثم دورة خاصة بـ React.

وفي أكاديمية حسوب، ستجد أن الدورة تجمع ما بين أكثر من دورة وتم تقسيمها إلى مسارات.

أي أمامك فترة 6 أشهر لإنهاء المسار البرمجي، وقد تصل إلى سنة ولا مشكلة في ذلك حسب مستواك وخبراتك السابقة والوقت المتاح لك يوميًا ومقدار إجتهادك ورغبتك في التعلم فعلاً.

وإذا أردت نصيحتي خصص كل الوقت المتاح لك بعد قضاء مهامك اليومية مثل الصلاة وغيرها للبرمجة، أي انقطع حتى عن أصحابك ثم عد إليهم بعد إنتهاء فترة الـ 6 أشهر، ربما ذلك أمر لا يقدر عليه البعض لكن ابتعد عن كل ما يشتتك ولا يدفعك للأمام.

فالبعض قد يستغرق فترة 3 أشهر وتجد أنه يتفاخر بأنه أصبح مبرمج، وفي الحقيقة هو ليس كذلك، بل يجب الدراسة بشكل معمق وتنفيذ مشاريع حقيقية والتركيز على الأساسيات وأي فترة أقل من 6 أشهر لا أعتبرها مناسبة.

وأثناء تقدير الوقت، لا تنسى زيادة مدة الدورة إلى 4 أضعاف وقتها وذلك لحساب الوقت المستغرق في الفهم والاستيعاب والبحث والتطبيق وخلافه، فأنا مثلاً كنت أتوقف وأقوم بتنفيذ مشروع مختلف مشابه للموجودة في الدورة التي كنت أدرسها من أجل تحدي نفسي لتعلم المزيد والبحث وتثبيت المعلومات، ولا مشكلة في تنفيذ المشروع الموجود في الدورة لكن حاول تنفيذه بمفردك وإعادة الأمر في حال وجدت صعوبة في أول مرة وذلك طبيعي.

وأنصحك بقراءة التالي:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...