اذهب إلى المحتوى
  • 0

بخصوص طريقة الشرح في دورة علوم الحاسوب

Omar Alawa

السؤال

جزاكم الله خير الجزاء على ما تقدموه من جهود و اجتهاد على تقديم دورة عربية متكاملة 
لاكن هناك بعض الأشياء أتمنى لو كانت موضحة اكثر 
اولاً : دورة أساسيات البرمجة حيث انها مهمة الى انها الأهم دورة لتعلم لغة الجافا سكريبت لاكن للأسف كانت الشروحات سريعة بدون أي تطبيق على برنامج فعلي في نهاية الدورة كما هو مثلا في دورة تعلم السكراتش مع ذلك كانت جداً مفيدة لاكن تفقد التطبيق العملي .
ثانياً : انا حاليا في وحدة إلى عالم الويب حيث ان فعلياً المدربة بدأت بكتابة بعض الأكواد البرمجية و انا فعلياً أحاول مثلا فهم ما معني <div id> او حتى <h1> 
او ما هي حالة كتابتها و أيضا سرعة التنقل و كتابة الأكواد و كأننا مدركين ما يحدث امامنا .

و شكرا...

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

شكراً لك على ملاحظاتك القيمة، أنا أتفهم تماماً ما تقوله.

بالنسبة لدورة أساسيات البرمجة، يبدو أنك ترغب في مزيد من التطبيق العملي والتفصيل في الشروحات. و يمكنك الحصول على ما ترغب من خلال مسار اساسيات جافاسكريبت من دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript من هنا:  مسار اساسيات جافاسكريبت

أما بالنسبة لوحدة إلى عالم الويب، يبدو أنك تحتاج إلى مزيد من المعلومات حول HTML و CSS وبناء صفحات الويب. يمكنك الوصول إلى هذه المعلومات من خلال مسار أساسيات تطوير الويب من دورة تطوير واجهات المستخدم من هنا:  مسار أساسيات تطوير الويب

عنصر <div> : هو عنصر حاوية يستخدم لتجميع عناصر HTML الأخرى وتطبيق التنسيقات عليها باستخدام CSS.

الخاصية id: تستخدم لتعيين معرف فريد للعنصر <div> والذي يمكن استخدامه للوصول إلى هذا العنصر من CSS أو JS.

عنصر <h1>: هو عنصر الترويسة ويستخدم لتحديد العناوين الرئيسية في صفحة HTML. يتم استخدامه لإضافة نص كبير وغالبًا ما يكون على رأس الصفحة. فمثلاً إذا كانت الصفحة عبارة عن مقال فالـ h1 غالباً يستخدم لإضافة عنوان المقال.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

الاختصار في تقديم رؤوس أقلام دون التوسع مقصود، فبعض مفاهيم البرمجة يمكن التوسع في شرحها والتعرض لها بشكل شاسع جدا، الأمر الذي يبعد الطلبة عن مضمون المسار في نفسه ويشتتهم، وهو دراسة الأساسيات. ولذلك تجد الدورات تتحدث عن الأهم فقط. اذ أن مستواهم يناسب ذلك، والغلو في الشروحات والتعرض لمفاهيم أكثر تعقيدا قد يبعدهم حتى عن فهم المضمون الرئيسي للدرس. هذا بجانب أنهم لا يحتاجونها في بادئ الأمر. 

يتم الاعتماد على التدرج في طرح المادة العلمية بحسب تعقيدها، فالدورة لازالت طويلة ولا يجب عليك الاستعجال. فقد تأخذ من الأساسيات في مسارات هي غير مسارات الأساسيات.

أيضا، يمكنك طلب المساعدة أو التوضيح بخصوص أي جزئية لم تفهمها في قسم تعليقات الطلبة وسوف يتابع معك المدربون.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مسار أساسيات البرمجة مهمة ليس لأنها  تعلم لغة الجافا سكريبت بل لأنها تشرح المفاهيم البرمجية حيث أن هذه الدورة " علوم الحاسوب " تعتبر لمن ليس لديهم خيرة في البرمجة إطلاقاً لذلك تعلم المفاهيم البرمجية أفضل 

وللتوضيح اكثر المفاهيم البرمجية هي الأساس الذي يجب فهمه لتعلم البرمجة بشكل جيد، وهي الأفكار والمفاهيم التي تحكم عمل البرنامج. فعلى سبيل المثال، يجب فهم ما هي المتغيرات والدوال والشروط والحلقات وغيرها من المفاهيم الأساسية في البرمجة، قبل البدء في كتابة أي كود.

أما الـ syntax فهي قواعد اللغة البرمجية التي يجب اتباعها لكتابة الكود بشكل صحيح، وتشمل أسلوب الكتابة وتنسيق الأوامر والتعليمات وغيرها. فعلى سبيل المثال، في لغة الـ Python يجب وضع مسافة بعد الكلمات المفتاحية (keywords) مثل if وelse وwhile وغيرها، وهذا يعد جزءًا من syntax اللغة.

وبشكل عام، يمكن القول أن المفاهيم البرمجية هي الأهم، حيث أن فهمها يسمح للمبرمج ببناء برامج أفضل وأكثر كفاءة، بينما الـ syntax يعد مجرد وسيلة للتعبير عن هذه المفاهيم بشكل صحيح ومفهوم. ومع ذلك، فإن الـ syntax مهم أيضًا، حيث أن اتباع قواعد محددة يساعد على تجنب الأخطاء والأخطاء الشائعة في البرمجة.

وكما أخبرك عمر في التعليق السابق فإنه يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال المسارات المفتوحة من الدورات الأخرى

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كلام صحيح، وذلك هو الغرض من دورة خاصة بتعلم أساسيات علوم الحاسب ومخصصة لمن لا يمتلك أي دراية بالبرمجة أو علوم الحاسب، لذلك لا يتم التعمق بشكل كبير في كتابة الكود بل التدريب على التفكير المنطقي والتعرف على علوم الحاسب ومجالات البرمجة وآلية عمل الويب والسيرفرات وقواعد البيانات وخلافه.

الأمر الذي يؤهلك لإختيار مجال البرمجة الذي تريده على دراية ووعي، أيضًا يجنبك الإحباط عند التعمق ودراسة لغة البرمجة الأولى لك، مثل دورة بايثون أو دورة جافاسكريبت.

وتستطيع الاستزادة وتعلم ما تريد من خلال المسار الأول في دورة تطوير واجهات المستخدم في مسار أساسيات تطوير الويب، وأيضًا المسار الأول دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript وهو  أساسيات لغة JavaScript، وكل المسارات الأولى من الدورات الأخرى متاحة لك بشكل مجاني.

وبإمكانك أيضًا البحث على يوتيوب عن مشاريع جافاسكريبت أو بايثون للمبتدئين وستجد الكثير من أجل التطبيق على ما تعلمته، وأيضًا تستطيع البحث عما تريد فهمه، ويوجد شرح كامل لجافاسكريبت وبايثون في أكاديمية حسوب وموسوعة حسوب:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...