اذهب إلى المحتوى

السؤال

Recommended Posts

  • 0
نشر

الدورة ليس لها علاقة بالألعاب، إلا أنه يتم لغة سكراتش من خلال تطوير الألعاب من أجل جعل عملية التعلم ممتعة في البداية وتشجيعك على تعلم المزيد من أجل إنشاء لعبة أفضل.

حيث أنك ستقوم بتعلم كيفية كتابة الخوارزمية ثم إنشاء مخطط التدفق والشفرة الزائفة، أي تعلم التفكير المنطقي قبل أن تتعلم كتابة الكود وهي المهارة الأهم، ثم التطبيق في النهاية من خلال إنشاء اللعبة على سكراتش، ولاحظ أننا لم نقم بإنشاء اللعبة مباشرًة وتلك هي الطريقة الصحيحة في تنفيذ المشاريع، عليك بالتفكير أولاً وتحديد الطريقة المناسبة ثم كتابة الكود هي أخر خطوة.

وبعد ذلك ستتعلم أساسيات البرمجة من خلال جافاسكريبت وبايثون، ثم ستتعلم قواعد البيانات والبرمجة الكائنية وأمور أخرى أيضًا في علوم الحاسب.

وأنصحك بالإطلاع على النقاش التالي:

 

  • 0
نشر

ليس تماما، بل يمكن اعتبارها توطئة لأي تخصص في تخصصات علوم الحاسب وتطوير البرمجيات بما في ذلك تطوير الألعاب. فهي لا تختص بتطوير الألعاب على وجه الخصوص.

أما المسارات العملية التي تعنى بألعاب فهي مسارات تطبيقية تتبع بمسار تعلم سكراتش، ولذلك فهي تطبيقات عملية لمفاهيم البرمجة وعلوم الحاسب من مثل الشروط والكتل البرمجية ومخططات التدفق وما الى ذلك. وهذا كله في المسار الأول فقط. اذ ان المسارات اللاحقة تعنى بالمزيد من الجزئيات والتفرعات في علوم الحاسب هي: 

  • أساسيات البرمجة. 
  • أنظمة التشغيل ولينكس.
  • قواعد البيانات. 
  • عالم الويب. 
  • البرمجة كائنية التوجه. 
  • الخوارزميات وبنى المعطيات. 
  • أنماط التصميم. 
  • أساسيات هندسة البرمجيات. 
  • 0
نشر

أولاً يجب عليك معرفة ما توفره هذه الدورة حيث ستتعلم في هذه الدورة

  • ستتعلم المفاهيم الأساسية في علوم الحاسوب وستطبقها عمليًا باستخدام سكراتش Scratch.
  • ستطبق المفاهيم التي تعملتها عمليًا على لغة JavaScript، وستستمع بكتابة برامجك الخاصة وتتعرف على مفاهيم برمجية جديدة.
  • ستتعرف على مختلف أنظمة التشغيل وكيفية استخدامها في مجال البرمجة، وستتعمق بنظام تشغيل لينكس الشائع بين المبرمجين وكيفية التعامل مع سطر الأوامر.
  • ستتعرف على قواعد البيانات بمختلف أنواعها وستتعمق بمختلف جوانب لغة الاستعلام SQL، وستطبقها عمليًا خطوةً بخطوة.
  • ستتعلم أساسيات البرمجة الكائنية Object Oriented Programming ومفاهيمها المختلفة الأساسية والمتقدمة عبر لغة بايثون.
  • ستتعلم كتابة الخوارزميات وتحليلها، وستتعرف على بنى المعطيات، وستطبق المفاهيم التي تعلمتها عمليًا بلغة بايثون.
  • ستتعرف على مفاهيم أنماط التصميم Design Patterns وترى تطبيقًا عمليًا لأنماط التصميم الإنشائية والهيكلية والسلوكية، وذلك عبر لغة بايثون.
  • ستتعلم عن دورة حياة المنتجات البرمجية، وما هي المنهجيات الأساسية في التطوير، وستتعرف على مبادئ SOLID، ثم سترى تطبيق الخطوات عمليًا على مشروع عملي.

أما بالنسبة ل  كل التطبيقات العملية (في المسار الأول وهو مدخل إلى علوم الحاسوب فقط) التي سنقوم بها عبارة عن العاب

ذلك لأن شرح المفاهيم الأساسية في علوم الحاسوب وتتطبيقها عمليًا ذلك صعب نوعاً ما بالنسبة للمبتدئين لذلك  نستخدم سكراتش Scratch. حيث نتعلم مفاهيم البرمجة والتفكير المنطقي والخورازميات عن طريق بناء الألعاب  بواسطة Scratch لسهولته في الشرح

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...