اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يجب عليه قراءة الكتب الخاصة بالمسار البرمجي الذي اتعلمه

السؤال

لا يخفى عليكم فائدة قراءة الكتب في شتى المجالات لما تحتويه الكتب من شرح مسهب و تفصيل كثيرا . سؤالي هو انا كمتعلم لمسار تطوير الواجهات الامامي وانوي مستقبل تعلم تطوير التطبيقات والتقنيات التي سوف استخدامها على الاغلب هي html , css , js , pytho ,sql وغيرها من التقينات و توجد في الاكاديمية وفي اماكن اخرى كتب تشرح مثل هذه التقينات ودائما لدي رغبة في قراءة مثل هذه الكتب ولكن في داخلي تفضيل اكثر لمتابعة دوراتي على الاكاديمية وكذلك التطبيق العلمي وليس لدي دافع قوي لقرائتها 

هل هناك منهجيه في قراءة الكتب البرمجية التي تخص اختصاص معين 

ام لا احتاج الى قراءة هذه الكتب 

واذا كان هناك فائدة من قراءة الكتب كيف استطيع اختيار الكتاب المناسب 

بارك الله فيكم 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

ستحتاج في البداية إلى من يرشدك ويوجهك وأن ترى كتابة الكود بعينيك والأخطاء وتصحيحاتها على الشاشة، وبعد أن تتمكن تنفيذ المشاريع بمفردك، وبالطبع ستصل لتلك المرحلة بعد الإنتهاء من مسار تعليمي كامل وبعد فترة لا تقل على 6 أشهر.

لكن لا تكتفي بالدورة فقط بل ابحث وتعلم وطبق بمفردك على مشاريع أخرى.

وتستطيع بعدها قراءة الكتب وهو أمر أنصحك به بشدة، لكن كما ذكرت ليس في البداية، وليس أي كتاب أيضًا فالكتب التي أرشحها لك بخصوص مجال الويب ولغة بايثون هي:

  • JavaScript: The Good Parts by Douglas Crockford
  • Eloquent JavaScript by Marijn Haverbeke
  • Python Crash Course by Eric Matthes
  • Fluent Python by Luciano Ramalho
  • SQL for Dummies by Alan R. Simon
  • The Pragmatic Programmer by Andrew Hunt and David Thomas
  • Clean Code: A Handbook of Agile Software Craftsmanship by Robert C. Martin
  • Grokking Algorithms
  • Head first OOAD
  • Good code, bad code
  • Head First design patterns

وتستطيع الإختيار من بين الكتب السابقة ما شئت لكن إذا أردت الأهم فهم:

  • Grokking Algorithms
  • Clean Code: A Handbook of Agile Software Craftsmanship by Robert C. Martin
  • Head first OOAD
  • Good code, bad code
  • Head First design patterns

وللأسف أغلب الكتب المفيدة باللغة الإنجليزية، وفي أكاديمية حسوب يتم محاولة توفير كتب قيمة باللغة العربية وستجد جميع الكتب في القسم الخاص بالكتب في أكاديمية حسوب.

وتستطيع البحث بين قائمة أفضل الكتب مثلاً للبرمجة أو لمجال الويب أو للغة بايثون وهكذا، لكن يجب الإختيار من بينها بعناية وعن تجربة وتقييم مبرمجين آخرين، وتستطيع السؤال أيضًا، وعندما تريد قراءة كتاب يجب أن يكون الكاتب ذو خبرة تستحق الأخذ بها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

قراءة الكتب تعتبر واحدة من أفضل الطرق لاكتساب المعرفة والتعلم في شتى المجالات سواء برمجية أو الأمور الحياتية الاخرى ، وبما في ذلك مجال تطوير الواجهات الأمامية والتقنيات المرتبطة بها، لكن أنت كشخص هل سوف تستفيد أكثر في المجال من قراءة الكتب؟ 

من أهم الامور التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار عند إختيارك للكتاب الذي تريد أن تقراه كتالي :- 

تحديد احتياجاتك قبل البدء في البحث عن الكتاب، يجب تحديد المواضيع أو التقنيات التي تود تعلمها بشكل أعمق. يمكنك أن تركز على المفاهيم الأساسية التي تحتاج إليها في تطوير الواجهات الأمامية مثل HTML وCSS وJavaScript، ومن ثم التوسع في التقنيات الأخرى حسب احتياجاتك المستقبلية.

قراءة المراجعات والتوصيات قبل شراء الكتاب، قم بقراءة المراجعات والتوصيات حوله. يمكنك زيارة المنتديات البرمجية أو المجتمعات عبر الإنترنت لمعرفة الكتب الموصى بها من قبل المطورين الآخرين في مجالك.
تقييم مستوى الكتاب تحقق من مستوى الكتاب المقترح قبل شرائه. قد تجد بعض الكتب تستهدف المبتدئين، بينما تكون الكتب الأخرى متقدمة وتتطلب خبرة سابقة. اختر كتاباً يتناسب مع مستواك الحالي ويساعدك في تطوير مهاراتك بشكل تدريجي.

اختيار الأمثلة العملية ابحث عن الكُتب التي تقدم أمثلة وتطبيقات عملية تساعدك على تطبيق المفاهيم التي تعلمتها في مشاريع فعلية. ذلك سيساعدك على تطبيق المعرفة النظرية في سياق عملي وتنمية مهاراتك العملية.

المزج بين الكتب والدورات العلمية لا تقتصر على قراءة الكتب فحسب، بل يمكنك مزجها مع المتابعة المستمرة لدورات عبر الإنترنت أو المقاطع التعليمية التي تقدمها الأكاديمية. التوازن بين النظرية والتطبيق العملي يمكن أن يكون فعالاً في تطوير مهاراتك.

ويجب أن تعرف أن قرار قراءة الكتب البرمجية يعتمد على تفضيلاتك الشخصية وأسلوب تعلمك. إذا كنت تجد المتابعة العملية للدورات العلمية والمشاريع العملية أكثر فائدة بالنسبة لك، فيمكنك التركيز على ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

هل يجب على المبرمجين قراءة الكتب؟

القراءة في كتب البرمجة التي تعلمك لغات البرمجة والإطارات عادة ما تكون تضييعًا للوقت، حيث يوجد محتوى أفضل بكثير على YouTube في هذا الصدد، وتوفر المواقع محتوى أفضل من الكتب.

يوجد عدد قليل جدًا من المطورين الذين يتعلمون البرمجة من الكتب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الكتب القليلة تفعل عملاً رائعًا في الحفاظ على اهتمام المتعلم. قارن ذلك بالتعلم من خلال فيديوهات تعليمية حيث يمكنك رؤية التغييرات أثناء حدوثها.

عمومًا، تستغرق الكتب وقتًا طويلاً للكتابة والنشر، وبحلول الوقت الذي يصل الكتاب إلى السوق، سيتم إلغاء بعض الميزات قريبًا وسيصبح الكتاب قديمًا.

صناعة هندسة البرمجيات هي صناعة سريعة التغير، مع ظهور تقنيات وإطارات جديدة تقريبًا يومياً. لقد فشلت الكتب في مواكبة هذه التغييرات.

اختر أي كتاب حديث على سبيل المثال، حول إطار Angular، وسترى كم هو متخلف. بالمقابل، قامت الفيديوهات بعمل رائع في مواكبة التغييرات، ويمكن تحديث المواقع بسهولة. الكتب ليست ببساطة أفضل طريقة لتعلم البرمجة.

يجب على المبرمجين عدم إضاعة الوقت في قراءة كتب تعلم إطارًا أو لغة برمجة. ومع ذلك، يجب على كل مبرمج السعي لقراءة الكتب التي تعلم المبادئ والمبادئ الأساسية للبرمجة.

ليس التعلم في البرمجة حول إتقان بناء الجمل البرمجية للغات البرمجة، بل حول فهم المبادئ الأساسية لتطوير البرمجيات وحل المشكلات الحقيقية باستخدام الكود.

عندما تفهم المبادئ والأسس الأساسية لتطوير البرمجيات، فمن المرجح أن تتمكن من البرمجة بأي لغة برمجية بدون صعوبة كبيرة.

هناك كتب رائعة تعلم المبادئ والأسس الأساسية للبرمجة بطريقة تمنحك فهمًا أعمق لتطوير البرمجيات، هذه هي الكتب التي يجب على المبرمجين قراءتها.

في الخلاصة، لا تتعب نفسك بشراء كتب البرمجة التي تركز على الإطارات ولغات البرمجة، بل اشترِ كتبًا تعلمك المبادئ والأسس الأساسية لتطوير البرمجيات - لا يمكنني التأكيد على ذلك بما فيه الكفاية.ستحصل على قيمة أكبر من الكتب التي تعلمك السبب وراء تطوير البرمجيات بدلاً من الكيفية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

في البداية، دعنا نوضح بعض النقاط المهمة:

  • الهدف من قراءة الكتاب أو مشاهدة الدورة هو تعلم محتوياتها.
  • يفضل بعض الأشخاص التعلم من خلال القراءة، بينما يفضل آخرون المشاهدة.

بالإجمال، لا يمكن القول بأن القراءة أو المشاهدة هما الأفضل دائمًا، حيث يختلف الأمر تبعًا لأسلوب تعلم الفرد واحتياجاته.
من الجدير بالذكر أنه حتى عندما يختار الفرد القراءة أو المشاهدة، قد يحتاج إلى مزيج من الاثنين لتحقيق أفضل النتائج.
على سبيل المثال، ربما يشاهد شخصٌ دورةً على إطار العمل Laravel، ولكن يحتاج فيما بعد إلى قراءة كتاب للتعمق في الموضوع وفهمه بشكلٍ أفضل.
لذلك، يمكن القول أن الكتب والدورات يمكن أن تكونا مفيدتين على حدٍ سواء، وأن الاختيار يتوقف على احتياجات الفرد وأسلوبه في التعلم.

بالتأكيد، هناك فائدة كبيرة في قراءة الكتب البرمجية التي تخص اختصاص معين مثل تطوير الواجهات الأمامية وتطوير التطبيقات، حيث توفر لك هذه الكتب شرحًا مفصلًا للمفاهيم والتقنيات المستخدمة في هذه المجالات، بالإضافة إلى زيادة معرفتك وفهمك للموضوع بشكل عام.

وبالنسبة للاختيار المناسب للكتاب، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. تحديد الهدف: يجب أن تحدد ما الذي تريد تحقيقه من خلال قراءة كتاب معين. هل تبحث عن فهم أفضل للمفاهيم الأساسية؟ أم تريد تعلم التقنيات الحديثة الأكثر استخدامًا؟ أم تريد تطوير مهاراتك في مجال محدد؟

2. البحث عن الكتاب: يمكنك البحث عن الكتاب المناسب من خلال قراءة تقييمات المستخدمين والمراجعات على المواقع الإلكترونية، وكذلك الاطلاع على محتوى الكتاب ومحتوى الفصول لتحديد ما إذا كان الكتاب يلبي احتياجاتك.

3. التحقق من مصدر الكتاب: يجب التأكد من أن مصدر الكتاب موثوق به ومعروف لضمان حصولك على معلومات دقيقة وموثوقة.

4. الاستفادة من الكتاب: يجب أن تستثمر الوقت والجهد اللازمين لقراءة الكتاب والتركيز على فهم المفاهيم والتقنيات المشروحة، وإذا كان هناك أمور غير واضحة، فيجب الرجوع إلى المصادر الأخرى أو طرح الأسئلة في المنتديات الخاصة بالمجال.

وبشكل عام، يمكن أن تكون قراءة الكتب البرمجية مفيدة لتطوير مهاراتك وفهمك للموضوع، ويمكن أن تكون مكملًا جيدًا لدورات الأكاديمية والتطبيق العلمي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...