اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الذي يجب علي فعله بعد الإصابة بفيروس الفدية؟

Adel Alawadhi

السؤال

IMG_2667.thumb.jpeg.2f057689a0e7d692a8efab04511dd0e5.jpegالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

ممكن نصائح للوضع ذا 

وممكن برامج لمكافحه الهكر لاجل ما ينعاد الاختراق 

وشكراً جزيلاً مقدماً

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

أولاً استعوض الله في بياناتك، وقم بعمل Format للهارد بالكامل، ولكن احذر حيث أن بعض فيروسات الفدية قد تظل موجودة بعد الفورمات لذلك قم بتجربة إضافة بعض الملفات بعد تثبيت نسخة ويندوز جديدة بعد الفورمات وقم بعمل إعادة تشغيل للجهاز فإن لم يتم التشفير، فتلك إشارة جيدة، ولكن حاول تثبيت برنامج Bitdefender قبل استخدام الجهاز لضمان وجود حماية من قبل برنامج حماية قوي.

وفي حال كان هناك فلاشة Flash USB متصلة بالجهاز، فقم بعمل فورمات لها أولاً ثم قم بنزعها.

وعليك بتجنب استخدام أي كراكات أو تصفح مواقع مشبوهة، فقلة الوعي الأمني يعرضك للكثير من المخاطر، ولا تقم بتحميل أي شيء من على الإنترنت بدون دراية ووعي، والتحميل فقط من المواقع الرسمية الموثوقة.

وللعلم هناك إمكانية لفك التشفير في حال كان إمتداد الملفات لديك متعارف على التشفير الخاص بها، وتستطيع تفقد ذلك من خلال المواقع التالية:

قم بالبحث عن إمتداد الملف أو اسم الفيروس الذي يظهر لديك، وسيظهر لك في حال كان هناك فك تشفير له، لكن ذكرت لك الحل الأسهل في البداية وهو الفورمات.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالإضافة إلى ما قاله مصطفى.

قم بالتقاط صورة لرسالة الفدية كدليل، حيث تعتبر برامج الفدية غير قانونية ومن المهم الإبلاغ عن الهجوم للسلطات المختصة لحماية الآخرين من هجمات مماثلة.

قم بقطع الاتصال بالإنترنت لمنع الوصول عن بعد إلى الحاسوب الخاص بك. 

قم بفصل أجهزة التخزين الخارجية لأن برامج الفدية قد تحاول أيضًا تشفير هذه الأجهزة (مثل USB) ، فالأفضل إزالة  الأجهزة التي تم توصيلها بالحاسوب بسرعة للحفاظ على نظافة الحاسوب.

قم بالبحث عن أدوات فك التشفير المتاحة في برامج مكافحة الفيروسات. لدى البرامج المكافحة للفيروسات أدوات فك التشفير لمساعدتك في حل مشكلة برامج الفدية دون الحاجة لدفع الفدية. يمكن البحث عن هذه الأدوات في برامج مكافحة الفيروسات التي تتوفر عليها، وإذا لم تتمكن من العثور على أدوات الفك التشفير في برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك، فيمكنك البحث عنها عبر الإنترنت.

قبل البحث يجب أن تقوم تحديد نوع برامج الفدية التي تعرضت لها لتحديد رموز فك التشفير , يمكن العثور على رموز فك التشفير على مواقع الإنترنت المخصصة لذلك، ويمكن أيضًا استخدام هذه المعلومات عند الإبلاغ عن الاختراق للسلطات المختصة.

أهم خطوة و هي إعادة تعيين جميع كلمات المرور. يمكن للقراصنة الذين يحصلون على وصول لجهاز الحاسوب الخاص بك أن يحصلوا أيضًا على أي كلمات مرور تحفظ في مستعرض الويب. بعد استعادة نظام التشغيل، يجب تغيير جميع كلمات المرور، 

في النهاية, يمكنك تجنب هجمات برامج الفدية عن طريق اتباع بعض الممارسات الجيدة، مثل تجنب المواقع المشبوهة وعدم النقر على الروابط في الرسائل الإلكترونية من مصادر غير معروفة، والتحقق بعناية من الرسائل الإلكترونية التي تصل إلى صندوق البريد الوارد، لأن عمليات الاحتيال عبر البريد الإلكتروني هي طريقة شائعة لتنزيل برامج الفدية إلى الكمبيوتر الخاص بك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...